الخميس، 15 أكتوبر 2020

بَابُ الوَاوَيْنِ تَجْتَمِعَانِ فِي حَرْفٍ وَاحِدِ وَالثَّلَاثَةُ يَجْتَمِعْنَ:

 


تَكْتُبُ: "طَاوُسٌ"، وَ"نَاوُسٌ"، وَ"دَاوُدُ" بِوَاوٍ وَاحِدَةٍ، وَتَحْذِفُ وَاحِدَةً اسْتِخْفَافًا؛ إِذَا كَانَ مَا بَقِيَ دَلِيلًا عَلَى مَا ذَهَبَ. وَكَذَلِك: (فَأْوُا إِلَى الكَهْفِ)، وَ"سَاوُا فُلَانًا فِي مَكَانِهِ"، وَ(هَلْ يَسْتَوُنَ)، وَ(يَلْوُنَ أَلْسِنَتَهُمْ)، هَذَا كُلُّهُ يُكْتَبُ بِوَاوٍ وَاحِدَةٍ، وَذَلِكَ أَقْيَسُ إِذَا انْضَمَّتِ الوَاوُ الأُولَى؛ وَقَدْ كُتِبَ ذَلِكَ كُلُّهُ بِوَاوَيْنِ أَيْضًا.

فَإِذَا انْفَتَحَتِ الوَاوُ الأُولَى لَمْ يَجُزْ إِلَّا أَنْ يُكْتَبَ بِوَاوَيْنِ، نَحْو: "احْتَوَوْا عَلَى المَكَانِ"، وَ"اسْتَوَوْا"، وَ"اكْتَوَوْا"، وَ(لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ)، وَءَاوَوْا وَّنَصَرُوا)، وَهَذَا كُلُّهُ مَاضٍ.

فَإِذَا اجْتَمَعَتْ ثَلَاثُ وَاوَاتٍ حَذَفْتَ وَاحِدَةً وَاقْتَصَرْتَ عَلَى اثْنَتَيْنِ، نَحْو قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: (لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ)، وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَ مَا قَبْلَ الوَاوِ الأُولَى مَضْمُومًا، نَحْو: "أَنْتُمُ تَسُوؤُنَ زَيْدًا"، وَتَنُوؤُنَ بِالأَيْدِي"، وَ"أَنْتُمْ مَغْزُوُّونَ"، وَ"مَدْعُوُّونَ، تَكْتُبُ هَذَا كُلَّهُ بِوَاوَيْنِ وَتُسْقِطُ وَاحِدَةً.

(المرجع: أدب الكاتب لابن قتيبة. اعتنى به وراجعه/ د. درويش جويدي. المكتبة العصرية. صيدا. بيروت).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...