كُلُّ اسْمٍ كَانَ
أَوَّلُهُ لَامًا ثُمَّ أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ لَامُ التَّعْرِيفِ كَتَبْتَهُ
بِلَامَيْنِ، نَحْو قَوْلِكَ: "اللَّهُمَّ"، وَ"اللَّحْمُ"،
وَ"اللَّبَنُ"، وَ"اللِّجَامُ"، إِلَّا "الَّذِي"،
وَالَّتِي"، فَإِنَّهُمْ كَتَبُوا ذَلِكَ بِلَامٍ وَاحِدَةٍ، لِكَثْرَةِ مَا
يُسْتَعْمَلُ؛ فَإِذَا ثَنَّيْتَ "الَّذِي" كَتَبْتَ
"اللَّذَانِ" وَ"اللَّذَيْنِ" بِلَامَيْنِ؛ لِتَفْرُقَ بَيْنَ
التَّثْنِيَةِ وَالجَمْعِ؛ فَأَمَّا "اللَّتَانِ"
وَ"اللَّاتِي" وَ"اللَّائِي" فَكُلُّهَا يُكْتَبُ
بِلَامَيْنِ، وَ"الَّتِي" تُكْتَبُ بِلَامٍ وَاحِدَةٍ.
وَقَدِ
اخْتَلَفُوا فِي "اللَّيْلَةِ" وَ"اللَّيْلِ" فَكَتَبَهُ
بَعْضُهُمْ بِلَامٍ وَاحِدَةٍ اتِّبَاعًا لِلمُصْحَفِ، وَكَتَبَهُ بَعْضُهُمْ
بِلَامَيْنِ.
وَكُلُّ شَيْءٍ
مِنْ هَذَا إِذَا أَدْخَلْتَ عَلَيْهِ لَامَ الإِضَافَةِ، كَتَبْتَهُ بِلَامَيْنِ
وَحَذَفْتَ وَاحِدَةً؛ اسْتِثْقَالًا لِاجْتِمَاعِ ثَلَاثِ لَامَاتٍ.
(المرجع: أدب
الكاتب لابن قتيبة. اعتنى به وراجعه/ د. درويش جويدي. المكتبة العصرية. صيدا.
بيروت).
في ميزان حسناتك ان شاء الله.
ردحذف