الثلاثاء، 25 أبريل 2023

اخترت لكم ممّا يكتب بهمزة وصل:

 

 

تذكير:

نظرا إلى انتشار الأخطاء الإملائية في كتابة الهمزة (همزة الوصل بخاصّة)، في المنشورات (بصفة عامة، والمنشورات الإلكترونية بصفة خاصّة)، فقد ارتأيت نشر نماذج مختارة من الكلمات التي تكتب بهمزة وصْل.

أرجو أن يَستأنِسَ القراء (من غير المتخصصين) بهذه النماذج، ويحاولوا النسْجَ على منوالها.

أشير- قبل ذلك- إلى أنّ همزة الوصْل: سماعية وقياسية.

السماعية (في عشْرِ كلمات):

اسْمٌ، ابْنٌ، ابْنَةٌ، ابْنُمٌ، امْرُؤٌ، امْرَأَةٌ، اثْنَانِ، اثْنَتَانِ، ايْمُنٌ، اسْتٌ.

القياسية:

1-تكون في صيغة الأمر من الفعل الثلاثيّ المجرد، نحو: اقْرَأْ (تُلفَظ: اِقْرَأْ).

2-في أول ماضي الخماسي، مثل: اشْتَغَلَ. تلفظ: اِشتغل. اشتغل يشتغل اشتغالا.

3-في أول ماضي السداسي، مثل: اسْتَمْتَعَ. تلفظ: اِستمتع. استمتع يستمتع استمتاعا.

4-في أول أمر الخماسي، مثل: انْتَبِهْ. تلفظ: اِنتبه.

5-في أول أمر السداسي، مثل: اسْتَأْنِسْ. تلفظ: اِستأنسْ.

6-في أول مصدر الخماسي، مثل: انْتِبَاهٌ. تلفظ: اِنتباه. انْتَبَهَ يَنْتَبِهُ انْتِبَاهًا.

7-في أول مصدر السداسي، مثل: اسْتِئْنَاسٌ. تلفظ: اِستئناس. استأنسَ يستأنِسُ استئناسًا.

مع ملاحظة أن همزة الوصل، تُلفَظ في ابتداء الكلام ولا تلفظ إذا قُرِئت موصولةً بكلمة قبلها.

وتكون مكسورة إلّا في (ال) التعريف، وفي (ايْمُن) فتفتح. تُلفَظ: (اَيْمُن).

وتُضَمُّ في فعل الأمر الذي من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ). تُلفَظ: (اُنْصُرْ)، مثل: نَظَرَ يَنْظُرُ (اُنْظُرْ)، إلخ.

وباب كَرُمَ (كَرُمَ يَكْرُمُ)، فتلفظ: (اُكْرُمْ)، مثل: كَبُرَ يَكْبُرُ: (اُكْبُرْ)، إلخ.

من الكلمات التي تكتب بهمزة وصل:

1-ائْتَدَمَ يَأْتَدِمُ ائْتِدَامًا. ائْتَدَمَ فلان: أَكَلَ خُبْزَهُ بِالإدَامِ. اسْتَأْدَمَ فُلَانًا: طلب منه الإدامَ. الإدامُ: ما يُسْتمرَأ به الخُبزُ ونحوُه. ج. أُدُمٌ.

2-ائْتَزَرَ يَأْتَزِرُ ائْتِزَارًا. ائْتَزَرَ/ وَاتَّزَرَ: لَبِسَ الإزارَ. الإزار: ثوبٌ يحيط بالنصف الأسفل من البدن (يذكَّر ويؤنَّث). ج. أُزُرٌ، وَآزِرَةٌ.

3-ائْتَسَى يَأْتَسِي ائْتِسَاءً. ائْتَسَى بِهِ: اتَّخذه أُسوة/ إسوة، واقتدَى به. الأُسوة/ الإسوة: القُدوَة. وما يُتَعَزَّى به. والمِثْلُ.

يقول ابن الرومي:

وَلَوْ كُنْتُ أَعْرِفُ لِي إِسْوَةً * صَبَرْتُ وَعَزَّيْتُ قَلْبًا مُصَابا.

4-ائْتَلَفَ يَأْتَلِفُ ائْتِلَافًا. ائْتَلَفَ النّاسُ: اجتمعوا وتوافقوا. ائْتَلفت أفكارهم: انْسَجمت.

5-ائْتَمَّ يَأْتَمُّ ائْتِمَامًا. ائْتَمَّ بِالرَّجُلِ: اقْتَدَى بِهِ. وَائْتَمَّ الشيءَ: قَصَدَه. ائْتِمَامُ الشيءِ: قصدُه، أو الاقتداءُ به.

6-ائْتَمَرَ يَأْتَمِرُ ائْتِمَارًا. ائْتَمَرَ: مطاوع أمَرَه، يقال: أَمَرْتُه فائْتَمَرَ. وائْتَمَرَ القومُ: تشاوَرُوا. ائْتَمَرَ فلان برأيه: اسْتَبَدَّ. ائْتَمَرَ لفلان: امتثلَ أمرَه.

7-ائْتَمَنَ يَأْتَمِنُ ائْتِمَانًا. ائْتَمَنَ فلانا: أَمِنَه. وَأَمَّنَه. وائْتَمَن فلانا على الشيءِ: جعلَه أمينًا عليه. الائتمان في الاقتصاد: الاقتراض، التسْليف.

8-ابْتَاعَ يَبْتَاعُ ابْتِيَاعًا. ابْتَاعَهُ: اشْتَرَاهُ. وابْتاعَ له الشيءَ: نابَ عنه في شرائه.

9-ائْتَهَلَ يَأْتَهِلُ ائْتِهَالًا. ائْتَهَلَ: تَزَوَّجَ. وتَأَهَّلَ: ائْتَهَلَ (أي تزوَّجَ). وتَأَهَّل للأمر: صار له أَهْلًا.

10-ائْتَوَى يَأْتَوِي ائْتِوَاءً. ائْتَوَى إليه: عَاذ. ولَجَأَ. وائْتَوَى لفلان: رَحِمَه ورَقَّ له. وائْتَوَى المكانَ: نَزَلَه. اسْتَأْوَى فلانا: اسْتَرْحَمَه.

11-ابْتَاعَ يَبْتَاعُ ابْتِيَاعًا. ابْتَاعَ المَتَاعَ: اشْتَرَاهُ. ابْتَاعَ لَهُ الشَّيْءَ: نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهِ.

12-ابْتَأَسَ يَبْتَئِسُ ابْتِئَاسًا: اكْتَأَبَ وَحَزِنَ. وفي القرآن الكريم: (فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ).

13-ابْتَدَعَ يَبْتَدِعُ ابْتِدَاعًا: أتَى بِبِدْعَةٍ. ابْتَدَعَ الشَّيْءَ: بَدَعَهُ (أَنْشَأَهُ عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقِ، فَهُوَ بَدِيعٌ "للفاعِل والمفعول").

14-ابْتَذَلَ الرَّجُلُ يَبْتَذِلُ ابْتِذَالًا: لَبِسَ المِبْذَلَ (المِبْذَلُ: البِذْلَةُ. وَالثَّوْبُ الخَلَقُ. ج. مَبَاذِلُ. وَالبِذْلَةُ، مِنَ الثِّيَابِ: مَا يُلْبَسُ فِي المِهْنَةِ وَالعَمَلِ وَلَا يُصَانُ. ج. بِذَلٌ).

ابْتَذَلَ الشَّيْءَ وَالثَّوْبَ: امْتَهَنَهُ. فَهُوَ مُبْتَذَلٌ. ابْتَذَلَ أَمَامَ النَّاسِ: تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. ابْتَذَلَ نَفْسَهُ: انْحَطَّ.

15-ابْتَزَّ يَبْتَزُّ ابْتِزَازًا قَرِينَهُ: بَزَّهُ (غَلَبَهُ. وَسَلَبَهُ). ابْتَزَّ الشَّيْءَ: بَزَّهُ (نَزَعَهُ وَأَخَذَهُ بِجَفَاءٍ وَقَهْرٍ). يُقال: إِيَّاكَ وَابْتِزَازَ أَمْوَالِ النَّاسِ.

16-ابْتَسَرَ يَبْتَسِرُ ابْتِسَارًا. ابْتَسَرَتِ الرِّجْلُ خَدِرَتْ وَاسْتَرْخَتْ. ابْتَسَرَ بِالشَّيْءِ: ابْتَدَأَ.

ابْتَسَرَ الحَاجَةَ: طَلَبَهَا فِي غَيْرِ أَوَانِهَا. ابْتَسَرَ الفَاكِهَةَ وَنَحْوَهَا: أَخَذَهَا غَضَّةً طَرِيَّةً. ويُقال: ابْتَسَرَ الرَّأْيَ: أَبْدَاهُ قَبْلَ نُضْجِهِ.

17-ابْتَسَمَ يَبْتَسِمُ ابْتِسَامًا: بَسَمَ (انْفَرَجَتْ شَفَتَاهُ عَنْ ثَنَايَاهُ ضَاحِكًا بِدُونِ صَوْتٍ، وَهُوَ أَخَفُّ الضَّحِكِ وَأَحْسَنُهُ). وَابْتَسَمَ السَّحَابُ عَنِ البَرْقِ: انْفَرَجَ. وَتَبَسَّمَ: ابْتَسَمَ.

18-ابْتَعَثَ يَبْتَعِثُ ابْتِعَاثًا. ابْتَعَثَهُ: بَعَثَهُ (أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ). ابْتَعَثَ النَّائِمَ: أَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمِهِ.

وفي الحديث النبوي الشريف: "أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي": أَيْ أَيْقَظَانِي مِنْ نَوْمِي.

19-ابْتَعَدَ يَبْتَعِدُ ابْتِعَادًا: بَعُدَ (ضِدُّ قَرُبَ). يقال: ابْتَعَدَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: ذَهَبَ بَعِيدًا عَنْهُ. ابْتَعِدْ عَنِّي: لَا تَقْتَرِبْ مِنِّي.

20-ابْتَغَى يَبْتَغِي ابْتِغَاءً. ابْتَغَى الشَّيْءَ: أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ. وفي القرآن الكريم: (يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا). و: (لَقَدِ ابْتَغَوُا الفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللهِ). ابْتِغَاءُ الخَيْرِ: طَلَبُهُ وَالرَّغْبَةُ فِيهِ.

21-ابْتَكَرَ يَبْتَكِرُ ابْتِكَارًا. ابْتَكَرَ: تَكَلَّفَ البُكُورَ. ابْتَكَرَتِ المَرْأَةُ: وَلَدَتْ وَلَدًا ذَكَرًا أَوَّلَ مَا وَلَدَتْ. ابْتَكَرَ الفَاكِهَةَ وَنَحْوَهَا: أَخَذَ بَاكُورَتَهَا (أَيْ: أَوَّلَهَا). ابْتَكَرَ الشَّيْءَ: ابْتَدَعَهُ ابْتِدَاعًا غير مسبوقٍ إليه.

22-ابْتَلَّ يَبْتَلُّ ابْتِلَالًا. ابْتَلَّ: تَنَدَّى. يقول الشاعر:

وَأَجْرَيْتُ مِنْ عَيْنٍ دُمُوعًا مَصُونَةً * بِهَا ابْتَلَّ مِنِّي الخَدُّ وَالجِيدُ وَالنَّحْرُ.

ابْتَلَّ فُلَانٌ مِنْ مَرَضِهِ: بَرِئَ، شُفِيَ. ابْتَلَّ المَرِيضُ: حَسُنَتْ حَالُهُ.

23-ابْتَلَى يَبْتَلِي ابْتِلَاءً. ابْتَلَاهُ: جَرَّبَهُ وَعَرَفَهُ. يُقال: ابْتَلَى أُمُورَ الحَيَاةِ: عَرَفَهَا. ابْتَلَى فُلَانًا بِعِلَّةٍ: امْتَحَنَهُ، اخْتَبَرَهُ. وفي الحديث النبوي الشريف: "إِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا ابْتَلَاهُ".

24-ابْتَلَعَ يَبْتَلِعُ ابْتِلَاعًا. ابْتَلَعَهُ: بَلَعَهُ (بَلَعَ المَاءَ وَالرِّيقَ: جَرَعَهُ). ابْتَلَعَ الطَّعَامَ: أَنْزَلَهُ مِنْ حُلْقُومِهِ إِلَى جَوْفِهِ.

25-ابْتَهَجَ يَبْتَهِجُ ابْتِهَاجًا. ابْتَهَجَ بِالشَّيْء، وَابْتَهَجَ لَهُ: امْتَلَأَ سُرُورًا بِهِ. يُقال: ابْتَهَجَ بِالضَّيْفِ: فَرِحَ وَسُرَّ.

26-ابْتَهَلَ يَبْتَهِلُ ابْتِهَالًا. ابْتَهَلَ إِلَى اللهِ: تَضَرَّعَ وَاجْتَهَدَ فِي الدُّعَاءِ. ابْتَهَلَ القَوْمُ: بَاهَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا (اجْتَمَعُوا فَتَدَاعَوْا، فَاسْتَنْزَلُوا لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الظَّالِمِ مِنْهُمْ). وفي القرآن الكريم: (ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبِينَ).

27-ابْيَاضَّ يَبْيَاضُّ ابْيِيضَاضًا. ابْيَاضَّ: ابْيَضَّ شَيْئًا فَشَيْئًا.

28-ابْيَضَّ يَبْيَضُّ ابْيِضَاضًا. ابْيَضَّ: صَارَ أَبْيَضَ. ويقال: ابْيَضَّ الوَجْهُ: سُرَّ وَتَهَلَّلَ. ابْيِضَاضُ الشَّعرِ: شَيْبُهُ. ابْيِضَاضُ الدَّمِ: تَكَاثُرُ الكُرَيَّاتِ البِيضِ وَظُهُورُ خَلَايَا شَاذَّةٍ تُؤَدِّي إِلَى سَرَطَانِ الدَّمِ.

29-اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَادًا. اتَّأَدَ فُلَانٌ: تَرَزَّنَ وَتَأَنَّى وَتَمَهَّلَ. ويقال: اتَّأَدَ فِي مَشْيِهِ. وَاتَّأَدَ فِي أَمْرِهِ: تَثَبَّتَ.

30-اتَّبَعَ يَتَّبِعُ اتِّبَاعًا. اتَّبَعَ الشَّيْءَ: سَارَ وَرَاءَهُ وَتَطَلَّبَهُ. ويقال: اتَّبَعَ الإِمَامَ: حَذَا حَذْوَهُ. وَاتَّبَعَ القُرْآنَ وَالحَدِيثَ: عَمِلَ بِمَا فِيهِمَا. وَاتَّبَعَ فُلَانًا بِالدَّيْنِ وَنَحْوِهِ: طَالَبَهُ بِهِ.

31-اتَّجَرَ يَتَّجِرُ اتِّجَارًا: تَجَرَ. تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْرًا، وَتِجَارَةً: مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ.

32-اتَّجَهَ يَتَّجِهُ اتِّجَاهًا. اتَّجَهَ إِلَيْهِ: أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ إِلَيْهِ (أصله: اوتَجَه). اتَّجَهَ لَهُ رَأْيٌ: سَنَحَ. اتَّجَهَ إِلَيْهِ بِأَصَابِعِ الاتِّهَامِ: اتَّهَمَهُ.

33-اتَّحَدَ يَتَّحِدُ اتِّحَادًا. اتَّحَدَ انْفَرَدَ. اتَّحَدَ الشَّيْئَانِ أَوِ الأَشْيَاءُ: صَارَتْ شَيْئًا وَاحِدًا. اتَّحَدُوا: اجْتَمَعُوا، اتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدَةً. الاتِّحَادُ: التَّكَتُّلُ. يقال: فِي الاتِّحَادِ قُوَّةٌ. اتِّحَادٌ فِي الرَّأْيِ: اتِّفَاقٌ.

34-اتَّخَذَ يَتَّخِذُ اتِّخَاذًا. اتَّخَذَهُ: أَخَذَهُ. وَيُقال: اتَّخَذَهُ صَدِيقًا: جَعَلَهُ. وفي القرآن الكريم: (اتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا). ويقال: اتَّخَذَ مَوْقِفًا: اعْتَمَدَهُ. وَاتَّخَذَ قَرَارًا. وَاتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللَّازِمَةَ.

35-اتَّخَمَ يَتَّخِمُ اتِّخَامًا. اتَّخَمَ فُلَانٌ مِنَ الطَّعَامِ، وَاتَّخَمَ عَنْهُ: ثَقُلَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَسْتَمْرِئْهُ (أَصَابَتْهُ مِنْهُ تُخَمَةٌ).

36-اتَّزَرَ يَتَّزِرُ اتِّزَارًا. اتَّزَرَ: أَذْنَبَ (رَكِبَ الوِزْرَ). وَلَبِسَ الوِزْرَةَ. اتَّزَرَ بِالثَّوْبِ: لَبِسَهُ. ويقال: اتَّزَرَتِ المَرْأَةُ: ائْتَزَرَتْ (لَبِسَتِ الإِزَارَ).

37-اتَّزَنَ يَتَّزِنُ اتِّزَانًا. اتَّزَنَ العِدْلُ: اعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُسَاوِيًا لَهُ فِي الثِّقَلِ وَالخِفَّةِ. اتَّزَنَ الشَّيْئَانِ: تَسَاوَيَا فِي الوَزْنِ. اتَّزَنَ الرَّجُلُ: كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ.

38-اتَّسَخَ يَتَّسِخُ اتِّسَاخًا. اتَّسَخَ الشَّيْءُ: وَسِخَ. وَسِخَ الشَّيْءُ يَوْسَخُ وَسَخًا: عَلَاهُ الدَّرَنُ. فَهُوَ وَسِخٌ. اتَّسَخَتْ مَلَابِسُهُ: صَارَتْ وَسِخَةً (تَوَسَّخَتْ).

39-اتَّسَعَ يَتَّسِعُ اتِّسَاعًا. اتَّسَعَ الشَّيْءُ: مُطَاوِع وَسَّعَهُ. وَامْتَدَّ وَطَالَ. يقال: اتَّسَعَ الوَقْتُ. وَسَّعَ الشَّيْءَ تَوْسِيعًا، وَتَوْسِعَةً: صَيَّرَهُ وَاسِعًا.

40-اتَّسَقَ يَتَّسِقُ اتِّسَاقًا. اتَّسَقَ الشَّيْءُ: اجْتَمَعَ وَانْضَمَّ. وَانْتَظَمَ. اتَّسَقَ القَمَرُ: اسْتَوَى وَامْتَلَأَ. وفي القرآن الكريم: (وَالقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ).

41-اتَّسَمَ يَتَّسِمُ اتِّسَامًا. اتَّسَمَ: مُطَاوِعُ وَسَمَهُ، بِمَعْنَى: كَوَاهُ. وَبِمَعْنَى: جَعَلَ لِنَفْسِهِ سِمَةً يُعْرَفُ بِهَا. ويُقال: هُوَ مُتَّسِمٌ بِالخَيْرِ أَوِ الشَّرِّ.

42-اتَّشَحَ يَتَّشِحُ اتِّشَاحًا. اتَّشَحَتِ المَرْأَةُ: لَبِسَتِ الوِشَاحَ. اتَّشَحَ فُلَانٌ بِثَوْبِهِ: تَغَطَّى بِهِ ثُمَّ أَخْرَجَ طَرَفَهُ الَّذِي أَلْقَاهُ عَلَى عَاتِقِهِ الأَيْسَرِ مِنْ تَحْتِ يَدِهِ اليُمْنَى، ثُمَّ عَقَدَ طَرَفَيْهِمَا عَلَى صَدْرِهِ. وَاتَّشَحَ بِسَيْفِهِ: تَقَلَّدَهُ.

43-اتَّصَفَ يَتَّصِفُ اتِّصَافًا. اتَّصَفَ الشَّيْءُ: مُطَاوِعُ وَصَفَهُ. وَأَمْكَنَ وَصْفُهُ. وَصَارَ مَنْعُوتًا مُتَوَاصَفًا بَيْنَ العَرَبِ مُمَدَّحًا. يقال: اتَّصَفَ بِالأَخْلَاقِ الحَمِيدَةِ: تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا.

44-اتَّصَلَ يَتَّصِلُ اتِّصَالًا. اتَّصَلَ إِلَى بَنِي فُلَانٍ: انْتَمَى وَانْتَسَبَ. اتَّصَلَ الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ: مُطَاوِعُ وَصَلَهُ بِهِ. ويقال: اتَّصَلَ بِفُلَانٍ هَاتِفِيًّا: كَلَّمَهُ بِالهَاتِفِ.

45-اتَّضَحَ يَتَّضِحُ اتِّضَاحًا. اتَّضَحَ الأَمْرُ: بَانَ وَظَهَرَ. يقال: اتَّضَحَ الهِلَالُ. وَاتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ.

46-اتَّعَظَ يَتَّعِظُ اتِّعَاظًا. اتَّعَظَ: قَبِلَ المَوْعِظَةَ وَائْتَمَرَ وَكَفَّ نَفْسَهُ. يقال: وَعَظَهُ فَاتَّعَظَ.

47-اتَّفَقَ يَتَّفِقُ اتِّفَاقًا. اتَّفَقَ مَعَ فُلَانٍ: وَافَقَهُ. وَاتَّفَقَ الاثْنَانِ: تَقَارَبَا وَاتَّحَدَا.

48-اتَّقَى يَتَّقِي اتِّقَاءً. اتَّقَى بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ وِقَايَةً لَهُ مِنْ شَيْءٍ آخَرَ. اتَّقَى اللهَ: خَافَ عِقَابَهُ فَتَجَنَّبَ مَا يَكْرَهُ. وَاتَّقَى الشَّيْءَ: حَذِرَهُ وَتَجَنَّبَهُ. يقال، في المَثَل: "اتَّقِ شَرَّ مَنْ أَحْسَنْتَ إِلَيْهِ".

49-اتَّقَدَ يَتَّقِدُ اتِّقَادًا. اتَّقَدَتِ النَّارُ: وَقَدَتْ (اشْتَعَلَتْ).

50-اتَّكَأَ يَتَّكِئُ اتِّكَاءً. اتَّكَأَ: تَكِئَ (جَلَسَ مُتَمَكِّنًا). وَجَلَسَ مُعْتَمِدًا عَلَى شَيْءٍ لِطَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ أَوْ حَدِيثٍ. يقال: اتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ: أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.

51-اتَّكَلَ يَتَّكِلُ اتِّكَالًا. اتَّكَلَ عَلَى اللهِ: تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ. اتَّكَلَ عَلَى فُلَانٍ فِي أَمْرٍ: اعْتَمَدَ وَوَثِقَ بِهِ.  وفي المَثَل: "مَنِ اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ".

52-اتَّهَمَ يَتَّهِمُ اتِّهَامًا. اتَّهَمَهُ بِكَذَا: أَدْخَلَ عَلَيْهِ التُّهْمَةَ وَظَنَّهَا بِهِ.

يُقَالُ: اتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ: رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ. اتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ: شَكَّ فِي صِدْقِهِ.

التُّهْمَةُ/ وَالتُّهَمَةُ: الاتِّهَامُ. وَمَا يُتَّهَمُ عَلَيْهِ. ج. تُهَمٌ، وَتُهَمَاتٌ.

53-اجْتَاحَ يَجْتَاحُ اجْتِيَاحًا. اجْتَاحَتِ الجَائِحَةُ المَالَ: جَاحَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، اسْتَأْصَلَتْهُ.

الجَائِحَةُ: المُصِيبَةُ تَحُلُّ بِالرَّجُلِ فِي مَالِهِ فَتَجْتَاحُهُ كُلَّهُ.

وَمَا أَذْهَبَ الثَّمَرَ أَوْ بَعْضَهُ مِنْ آفَةٍ سَمَاوِيَّةٍ. ويقال: سَنَةٌ جَائِحَةٌ: جَدْبَةٌ. ج. جَوَائِحُ.

54-اجْتَازَ يَجْتَازُ اجْتِيَازًا. اجْتَازَ: سَلَكَ. وَيُقَالُ: اجْتَازَ المَوْضِعَ.

55-اجْتَبَى يَجْتَبِي اجْتِبَاءً. اجْتَبَاهُ: اخْتَارَهُ وَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ. وفي القرآن الكريم: (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ). وَاجْتَبَاهُ: اخْتَلَقَهُ وَافْتَعَلَهُ. وفي القرآن الكريم: (وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا).

56-اجْتَثَّ يَجْتَثُّ اجِتِثَاثًا. اجْتَثَّ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ. وَقَلَعَهُ. وفي القرآن الكريم: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ).

57-اجْتَذَبَ يَجْتَذِبُ اجْتِذَابًا. اجْتَذَبَ الشَّيْءَ: مَدَّهُ. وَاسْتَلَبَهُ.

58-اجْتَرَّ يَجْتَرُّ اجْتِرَارًا. اجْتَرَّ البَعِيرُ: أَخْرَجَ جِرَّتَهُ. الجِرَّةُ: مَا يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ بَطْنِهِ فَيَمْضَغُهُ/ فَيَمْضُغُهُ ثُمَّ يَبْلَعُهُ. ج. جِرَرٌ.

59-اجْتَرَأَ يَجْتَرِئُ اجْتِرَاءً. اجْتَرَأَ عَلَيْهِ: تَشَجَّعَ. وَتَجَرَّأَ.

60-اجْتَرَحَ يَجْتَرِحُ اجْتِرَاحًا. اجْتَرَحَ الشَّيْءَ: اكْتَسَبَهُ، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الجَرَائِمِ. وفي القرآن الكريم: (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتٍ).

وَيُقَالُ: فُلَانٌ يَجْتَرِحُ لِعِيَالِهِ.

61-اجْتَزَّ يَجْتَزُّ اجْتِزَازًا. اجْتَزَّ الصُّوفَ وَنَحْوَهُ: جَزَّهُ (قَطَعَهُ).

62-اجْتَزَأَ يَجْتَزِئُ اجْتِزَاءً. اجْتَزَأَ بِهِ: اكْتَفَى.

63-اجْتَفَّ يَجْتَفُّ اجْتِفَافًا. اجْتَفَّ مَا فِي الإِنَاءِ: أَتَى عَلَيْهِ، شَرِبَهُ كُلَّهُ.

64-اجْتَلَبَ يَجْتَلِبُ اجْتِلَابًا. اجْتَلَبَ الشَّيْءَ: جَاءَ بِهِ، جَلَبَهُ (سَاقَهُ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى آخَرَ).

ويقال: اجْتَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ: جَاءَ بِهَا، اسْتَوْرَدَهَا.

65-اجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ اجْتِمَاعًا. اجْتَمَعَ: مُطَاوِعُ جَمَعَهُ. اجْتَمَعَ القَوْمُ: تَجَمَّعُوا.

اجْتَمَعَ الشَّيْءُ المُتَفَرِّقُ: تَجَمَّعَ. اجْتَمَعَ الغُلَامُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ.

66-اجْتَنَى يَجْتَنِي اجْتِنَاءً. اجْتَنَى الثَّمَرَةَ وَنَحْوَهَا: جَنَاهَا، قَطَفَهَا، تَنَاوَلَهَا مِنْ مَنْبِتِهَا.

67-اجْتَنَبَ يَجْتَنِبُ اجْتِنَابًا. اجْتَنَبَ الشَّيْءَ: ابْتَعَدَ عَنْهُ. اجْتَنَبَ: صَارَ جُنُبًا.

68-اجْتَهَدَ يَجْتَهِدُ اجْتِهَادًا. اجْتَهَدَ: بَذَلَ مَا فِي وُسْعِهِ.

69-احْتَاجَ يَحْتَاجُ احْتِيَاجًا. احْتَاجَ: حَاجَ (افْتَقَرَ). ويقال: احْتَاجَ إِلَيْهِ: افْتَقَرَ. احْتَاجَ إِلَى مَنْ يُسَاعِدُهُ.

70-احْتَاطَ يَحْتَاطُ احْتِيَاطًا. احْتَاطَ: أَخَذَ فِي أُمُورِهِ بِأَوْثَقِ الوُجُوهِ. ويقال: احْتَاطَ لِنَفْسِهِ وَلِلشَّيْءِ.

71-احْتَبَسَ يَحْتَبِسُ احْتِبَاسًا. احْتَبَسَ: امْتَنَعَ. يقال: حَبَسَهُ فَاحْتَبَسَ. احْتَبَسَ الإِنْسَانَ: حَبَسَهُ (مَنَعَهُ وَأَمْسَكَهُ. وَسَجَنَهُ).

72-احْتَجَّ يَحْتَجُّ احْتِجَاجًا. احْتَجَّ عَلَيْهِ: أَقَامَ الحُجَّةَ. احْتَجَّ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ حُجَّةً وَعُذْرًا لَهُ .الحُجَّةُ: الدَّلِيلُ وَالبُرْهَانُ. وَصَكُّ البَيْعِ. وَالعَالِمُ الثَّبَتُ (رَجُلٌ ثَبَتٌ: حُجَّةٌ يُوثَقُ بِهِ). ج. حُجَجٌ، وَحِجَاجٌ.

73-احْتَجَبَ يَحْتَجِبُ احْتِجَابًا. احْتَجَبَ: اسْتَتَرَ.

74-احْتَدَمَ يَحْتَدِمُ احْتِدَامًا. احْتَدَمَتِ الحَرَارَةُ وَالنَّارُ وَنَحْوُهُمَا: اشْتَدَّتْ.

75-احْتَذَى يَحْتَذِي احْتِذَاءً. احْتَذَى: اتَّخَذَ حِذَاءً. احْتَذَى الحِذَاءَ: لَبِسَهُ.

احْتَذَى مِثَالَ فُلَانٍ، أَوْ عَلَى مِثَالِهِ، أَوْ بِهِ: سَارَ عَلَى مِثَالِهِ. يُقال: احْتَذَى مِثَالَ أَبِيهِ: اقْتَدَى بِهِ.

76-احْتَرَزَ يَحْتَرِزُ احْتِرَازًا. احْتَرَزَ مِنْهُ: تَوَقَّاهُ.

77-احْتَرَسَ يَحْتَرِسُ احْتِرَاسًا. احْتَرَسَ مِنْهُ: تَوَقَّاهُ.

78-احْتَرَفَ يَحْتَرِفُ احْتِرَافًا. احْتَرَفَ: اتَّخَذَ حِرْفَةً. وَاحْتَرَفَ لِأَهْلِهِ: اكْتَسَبَ. فَهُوَ مُحْتَرِفٌ.

79-احْتَرَقَ يَحْتَرِقُ احْتِرَاقًا. احْتَرَقَ الشَّيْءُ: أَحْرَقَتْهُ النَّارُ. وَاحْتَرَقَ: هَلَكَ.

80-احْتَرَمَ يَحْتَرِمُ احْتِرَامًا. احْتَرَمَهُ: كَرَّمَهُ.

81-احْتَسَى يَحْتَسِي احْتِسَاءً. احْتَسَى الحَسَاءَ: حَسَاهُ (تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ).

ويُقال: احْتَسَى القَهْوَةَ: تَنَاوَلَهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.

82-احْتَضَنَ يَحْتَضِنُ احْتِضَانًا. احْتَضَنَ الشَّيْءَ: حَضَنَهُ (جَعَلَهُ فِي حِضْنِهِ). احْتَضَنَتِ الاُمُّ ابْنَهَا: جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا. الحِضْنُ: الصَّدْرُ مِمَّا دُونَ الإِبْطِ إِلَى الكَشْحِ.

83-احْتَطَبَ يَحْتَطِبُ احْتِطَابًا. احْتَطَبَ الحَطَبَ: جَمَعَهُ. الحَطَبُ: كُلُّ مَا جَفَّ مِنْ زَرْعٍ وَشَجَرٍ تُوقَدُ بِهِ النَّارُ.

84-احْتَفَى يَحْتَفِي احْتِفَاءً. احْتَفَى: مَشَى حَافِيًا. احْتَفَى فُلَانًا، وَاحْتَفَى بِهِ: احْتَفَلَ. احْتَفَى الشَّيْءَ: اسْتَأْصَلَهُ. يُقال: احْتَفَى النَّبْتَ، وَاحْتَفَى الشَّعَرَ.

85-احْتَفَظَ يَحْتَفِظُ احْتِفَاظًا. احْتَفَظَ: مُطَاوِعُ أَحْفَظَهُ (أَغْضَبَهُ). وَاحْتَفَظَ الشَّيْءَ، وَاحْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ: خَصَّهَا بِهِ. ويُقال: احْتَفَظَ بِالسِّرِّ: كَتَمَهُ. وَاحْتَفَظَ بِعَادَاتِهِ: صَانَهَا، وَحَافَظَ عَلَيْهَا.

86-احْتَفَلَ يَحْتَفِلُ احْتِفَالًا. احْتَفَلَ الشَّيْءُ: اجْتَمَعَ. يُقال: احْتَفَلَ القَوْمُ فِي المَكَانِ، وَاحْتَفَلَ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ. احْتَفَلَتِ المَرْأَةُ: تَزَيَّنَتْ. احْتَفَلَ بِالأَمْرِ: عُنِيَ بِهِ. احْتَفَلَ بِفُلَانٍ: أَكْرَمَهُ وَاهْتَمَّ بِهِ.

87-احْتَقَرَ يَحْتَقِرُ احْتِقَارًا. احْتَقَرَهُ: حَقَرَهُ (اسْتَهَانَ بِهِ، ازْدَرَاهُ).

88-احْتَقَنَ يَحْتَقِنُ احْتِقَانًا. احْتَقَنَ: تَجَمَّعَ وَاحْتَبَسَ. يُقال: احْتَقَنَ اللَّبَنُ وَالمَاءُ. وَاحْتَقَنَ الدَّمُ وَالبَوْلُ. وَاحْتَقَنَ العُضْوُ: تَجَمَّعَ الدَّمُ أَوِ المَاءُ فِيهِ فَانْتَفَخَ. يُقال: احْتَقَنَ الكَبِدُ، وَاحْتَقَنَتِ الكُلْيَةُ فَانْتَفَخَتْ.

89-احْتَكَّ يَحْتَكُّ احْتِكَاكًا. احْتَكَّ الجِسْمُ: دَعَا إِلَى الحَكِّ. احْتَكَّ بِالشَّيْءِ: حَكَّ نَفْسَهُ بِهِ. ويقال: احْتَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ، وَاحْتَكَّ فِي صَدْرِهِ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ: حَكَّ (أَثَّرَ فِي نَفْسِهِ).

90-ااحْتَكَرَ يَحْتَكِرُ احْتِكَارًا. احْتَكَرَ السِّلْعَةَ: حَكَرَهَا/ حَكِرَهَا (جَمَعَهَا لِيَنْفَرِدَ بِالتَّصَرُّفِ فِيهَا).

91-احْتَكَمَ يَحْتَكِمُ احْتِكَامًا. احْتَكَمَ الشَّيْءُ، وَالأَمْرُ: تَوَثَّقَ وَصَارَ مُحْكَمًا. وَاحْتَكَمَ الخَصْمَانِ إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَا خُصُومَتَهُمَا إِلَيْهِ. وَاحْتَكَمَ فِي الشَّيْءِ وَالأَمْرِ: تَصَرَّفَ فِيهِ كَمَا يَشَاءُ.

92-احْتَلَّ يَحْتَلُّ احْتِلَالًا. احْتَلَّ المَكَانَ، وَاحْتَلَّ بِهِ: حَلَّهُ (نَزَلَ بِهِ). وَيُقَالُ: احْتَلَّ القَوْمَ، وَاحْتَلَّ بِهِمْ. احْتَلَّتْ دَوْلَةٌ بِلَادَ دَوْلَةٍ أُخْرَى: اسْتَوْلَتْ عَلَيْهَا قَهْرًا. الاحْتِلَالُ: اسْتِيلَاءُ دَوْلَةٍ عَلَى بِلَادِ دَوْلَةٍ أُخْرَى أَوْ جُزْءٍ مِنْهَا قَهْرًا.

93-احْتَمَى يَحْتَمِي احْتِمَاءً. احْتَمَى فِي الحَرْبِ: حَمِيَتْ نَفْسُهُ. احْتَمَى المَرِيضُ عَمَّا يَضُرُّهُ: امْتَنَعَ. احْتَمَى مِنْ فُلَانٍ: اتَّقَاهُ. احْتَمَى بِهِ: لَجَأَ إِلَيْهِ.

94-احْتَمَلَ يَحْتَمِلُ احْتِمَالًا. احْتَمَلَ القَوْمُ: رَحَلُوا. احْتَمَلَ الأَمْرُ أَنْ يَكُونَ كَذَا: جَازَ. احْتَمَلَ الشَّيْءَ وَالأَمْرَ: حَمَلَهُ وَصَابَرَ عَلَيْهِ.

95-احْدَوْدَبَ (يَحْدَوْدِبُ احْدِيدَابًا): حَدِبَ. حَدِبَتِ الأَرْضُ (تَحْدَبُ حَدَبًا): ارْتَفَعَ بَعْضُهَا. حَدِبَ الرَّجُلُ: ارْتَفَعَ ظَهْرُهُ فَصَارَ ذَا حَدَبَةٍ. الحَدَبَةُ: مَا أَشْرَفَ مِنَ الأَرْضِ وَغَلُظَ وَارْتَفَعَ. وَنُتُوءٌ فِي الظَّهْرِ.

96-احْلَوْلَى يَحْلَوْلِي احْلِيلَاءً. احْلَوْلَى الشَّيْءُ: حَلَا وَحَسُنَ. وَاحْلَوْلَى الشَّيْءَ: اسْتَحْلَاهُ (عَدَّهُ حُلْوًا).

97-احْلَوْلَكَ يَحْلَوْلِكُ احْلِيلَاكًا. احْلَوْلَكَ: اسْتَحْلَكَ (اشْتَدَّتْ حُلْكَتُهُ كَالمُحْتَرِقِ). الحُلْكَةُ/ وَالحَلَكُ: شِدَّةُ السَّوَادِ.

98-احْمَرَّ يَحْمَرُّ احْمِرَارًا. احْمَرَّ: صَارَ أَحْمَرَ. احْمَرَّ البَأْسُ: اشْتَدَّ. احْمَارَّ الشَّيْءُ (يَحْمَارُّ احْمِيرَارًا): احْمَرَّ بِالتَّدَرُّجِ مَعَ قَابِلِيَّتِهِ لِلتغيُّر. تَقول: جَعَلَ يَحْمَارُّ تَارَةً وَيَصْفَارُّ أُخْرَى.

99-احْوَرَّ يَحْوَرُّ احِوِرَارًا. احْوَرَّ: صَارَ ذَا حَوَرٍ. الحَوَرُ: شِدَّةُ البَيَاضِ فِي بَيَاضِ العَيْنِ مَعَ شِدَّةِ السَّوَادِ فِي سَوَادِهَا. ويقال: احْوَرَّتْ عَيْنُهُ: حَوِرَتْ. ويقال: حَوِرَتِ المَرْأَةُ وَحَوِرَ الظَّبْيُ. فَهُوَ أَحْوَرُ، وَهِيَ حَوْرَاءُ. وَالحَوْرَاءُ مِنَ النِّسَاءِ: البَيْضَاءُ، لَا يُقْصَدُ بِذَلِكَ حَوَرُ عَيْنَيْهَا.

100-اخْتَارَ يَخْتَارُ اخْتِيَارًا. اخْتَارَهُ: انْتَقَاهُ وَاصْطَفَاهُ. اخْتَارَ الشَّيْءَ عَلَى غَيْرِهِ: فَضَّلَهُ عَلَيْهِ.

101-اخْتَالَ يَخْتَالُ اخْتِيَالًا. اخْتَالَتِ السَّحَابَةُ: أَخَالَتْ (تَهَيَّأَتْ لِلمَطَرِ). اخْتَالَ فُلَانٌ: تَكَبَّرَ. ويقال: اخْتَالَ فِي مَشْيِهِ: تَمَايَلَ وَتَكَبَّرَ. وَاخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ: ازْدَانَتْ.

ملحوظة:

سبق أن نشرتُ هذه النماذج (في عشر حلقات متسلسلة)، وقد ارتأيتُ إعادة نشرها مجتمعةً.

ملحق يتضمن معلومات عن همزة القطع:

همزة القطع، هي همزة زائدَة في أول الكلمة، نحو: أكْرم. وهي لاتسقط أبدا، لا في دَرَج الكلام ولا في قَطْعه. وهي قِياسِية، تكون في بعض الجموع، نحو: أولاد، أنفُس، إلخ. وتكون في الماضي الرباعيّ وأمره ومصدره، نحو: أَخْرَجَ، أَخْرِجْ، إِخْرَاج، إلخ. وفي المضارِع المُسْنَد إلى المُتكلِّم المُفْرَد، نحو: أَكْتُبُ، أُجَاهِدُ، أَنطَلِقُ، أَسْتَخْرِجُ، إلخ. وفي وزْن أفْعل التّفضيل، نحو: أَفْضَلُ وأَعْظَمُ، إلخ. وفي الصفة المشَبَّهة على وزن أفعل، نحو: أحمَر، أعوَر، إلخ. وهي مفتوحة دائما - كما رأينا - وتكون مضمومةً في المضارع من الفعل الرباعيّ، مكسورة في مَصْدَرِهِ، نحو: أُكْرِمُ، إِكْرَام، أُحْسِنُ، إِحْسَان، إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2422):

  25681- مُسْتَلْزِمٌ/ مُحَتِّمٌ/ مُجْبِرٌ/ مُوجِبٌ (صِفَةٌ): nécessitant . مُجْبِرٌ/ أَوْ جَبْرِيٌّ (صِفَةٌ): contraignant . لُزُومٌ (ضَر...