الخميس، 16 يناير 2020

مثلث قطرب، نظم الشيخ/ عبد العزيز المغربي. المنظومة، مع شرح كلماتها.



حَمْدًا لِبَارِئِ الأَنَامْ * ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمْ
مَا نَاحَ فِي دَوْحٍ حَمَامْ * عَلَى الرَّسُولِ الْعَرَبِي
وَآلِهِ وَصَحْبِهِ * وَمَنْ تَلَا مِنْ حِزْبِهِ
سَبِيلَهُ فِي حُبِّهِ * عَلَى مَمَرِّ الْحِقَبِ
وَبَعْدُ فَالْقَصْدُ بِمَا * أَوْرَدْتُهُ شَرْحًا لِمَا
قَدْ كَانَ قَبْلًا نُظِمَا * مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
مُقَدِّمًا فَتْحًا عَلَى * كسرٍ وضمٍّ مُسْجَلا
وَهَكَذَا عَلَى الْوِلاَ * نَظْمًا عَلَى التَّرَتُّبِ
فَسَمِّهِ بالمُورِثِ * لِمُشْكِلِ الْمُثَلَّثِ
مِنْ غَيْرِ مَا تَرَيُّثِ * وفُزْ بِنَيْلِ الأرَبِ
وَسَلْ مِنَ المَوْلَى العَلِي * غُفْرَانَ كُلِّ الزَّلَلِ
ثمَّ قَبولَ العملِ * بِالمُصْطَفَى المقرَّبِ
صلّى عَلَيْهِ ذُو العُلَا * مَا هَطَلَتْ مُزْنٌ عَلَى
رَبْعٍ فَأَضْحَى مُبْقِلَا * مِنْ كُلِّ نَوْعٍ طَيِّبِ
فَالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا * وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا
وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى * فِيِهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ
تَحِيَّةُ الْمَرْءِ السَّلاَمْ * وَاسْمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَمْ
وَالْعَرْفُ فِي الْكَفِّ السُّلاَمْ * رَوَوْهُ فِي لَفْظِ النَّبِي
أَمَّا الْحَدِيثُ فَالْكَلاَمْ * وَالْجَرْحُ فِي الْمَرْءِ الْكِلاَمْ
وَالْمَوْضِعُ الصُّلْبُ الْكُلاَمْ * لِلْيَبْسِ وَالتَّصَلُّبِ
الْحَرَّةُ الْحِجَارَةْ * وَالْحِرَّةُ الْحَرَارَةْ
وَالْحُرَّةُ الْمُخْتَارَةْ * مِنْ مُحْصَنَاتِ الْعَرَبِ
والْحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيمْ * وَالْحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الْكَرِيمْ
وَالْحُلْمُ فِي النَّومِ العميمْ * بِالصِّدْقِ أَوْ بِالْكَذِبِ
السَّبْتُ يَوْمٌ عُهِدَا * وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا
وَالسُّبْتُ نَبْتٌ وُجِدَا * فِي مَعْمَرٍ أَوْ سَبْسَبِ
لشِدَّة الْحَرِّ السَّهَامْ * وَلِلنِّبَالِ قُلْ سِهَامْ
وَلِضِيَا الشَّمْسِ سُهَامْ * بمَشْرِقٍ أَوْ مَغْرِبِ
وَدَعْوَةُ الْمَرْءِ الدُّعَا * وَدِعْوَةُ الْعَبْدِ الدِّعَا
وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا * لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّرَبِ
فالشَّرْبُ جَمْعُ النُّدَمَا * وَالشِّرْبُ حَظٌّ قُسِمَا
وَالشُّرْبُ فِعْلٌ عُلِمَا * وَقِيلَ مَاءُ الْعِنَبِ
والْخَرْقُ مَا قَدْ عَظُمَا * وَالْخِرْقُ حُرٌّ كَرُمَا
وَالْخُرْقُ حُمْقٌ لَؤُمَا * فَمِنْهُ كُنْ ذَا هَرَبِ
عَتْبُكَ لِلْمَرْءِ اللَحَا * وَقِشْرَةُ الْعُوْدِ اللِّحَا
وَجَمْعُ لِحْيَةٍ لُحَا * بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ حُبِي
جَمَاعَةُ النَّاسِ الْمَلَا * وَقُلْ أَوَانيهِمْ مِلَا
لِباسُهُمْ مِنَ الْمُلَا* مِنْ عَبْقَرٍ مُذَهَّبِ
والشَّكْلُ عَيْنُ الْمِثْلِ * وَالشِّكْلُ حُسْنُ الدَّلِّ
وَالشُّكْلُ قَيْدُ الْغُلِّ * مَخَافَةَ التَّوَثُّبِ
قُلْ ثُلةٌ فِي صَرَّهْ * وَقِرَّةٌ فِي صِرَّهْ
وَخِرْقَةٌ فِي صُرَّهْ * مَشْدُودَةٌ مِنْ ذَهَبِ
والْعُشْبُ يُدْعَى بِالْكَلَا * وَلِلْحِرَاسَةِ الْكِلَا
وَجَمْعُ كُلْيَةٍ كُلَا* من كُلِّ حَيٍّ ذِي أَبِ
الْقَسْطُ جَوْرٌ رُفِضَا * وَالْقِسْطُ عَدْلٌ فُرِضَا
وَالْقُسْطُ عُودٌ مُرْتَضَى * لعَرفِهِ الْمُطَيَّبِ
الْعَرْفُ رِيحٌ طَيِّبُ * وَالْعِرْفُ صَبْرٌ يُنْدَبُ
وَالْعُرْفُ أَمْرٌ يَجِبُ * عِنْدَ اِرْتِكَابِ الرِّيَبِ
والْجَدُّ وَالِدُ الأَبِ * وَالْجِدُّ ضِدُّ اللَّعِبِ
وَالْجُدُّ عِنْدَ الْعَرَبِ * اَلْبِيرُ ذَاتُ الْخَرَبِ
جَارِيَةٌ إِحْدَى الْجَوَارْ * وَمَصْدَرُ الْجَارِ الْجِوَارْ
وَرَفْعُ صَوْتٍ الْجُوَارْ * منْ جزعٍ أَوْ حَرَبِ
شَجَّةُ رَأْسٍ أَمَّةْ * تُدْعَى وَقَالُوا إِمَّةْ
لِنِعْمَةٍ وَأُمَّةْ * مِنْ عَجَمٍ أو عَرَبِ
وَدَارُهُ قَدْ عَمَرَتْ * عِمَارَةً وَعَمِرَتْ
نَفْسُ الْفَتَى وَعَمُرَتْ * أَرْضُكَ بَعْدَ الْخَرِبِ
طَيْرٌ شَهِيرٌ الْحَمَامْ * وَالْمَوْتُ في العُرْفِ الْحِمَامْ
وَعَلَمًا جَاءَ الْحُمَامْ * عَلَى فَتًى مُنْتَسِبِ
لِمِحْنَةٍ قُلْ لَمَّةْ * وَشَعْرُ رَأْسٍ لِمَّةْ
وَجَمْعُ نَاسٍ لُمَّةْ * مَا بَيْنَ شَيْخٍ وَصَبِي
الْمَسْكُ جِلْدٌ يَا غُلَامْ * وَالْمِسْكُ مِنْ طِيْبِ الْكِرَامْ
وَالْمُسْكُ بُلْغَةُ الطَّعَامْ * تَكْفِي الْفَتَى مِنْ نَشَبِ
الحَجْر في الثوب الأمَامْ * والحِجْرُ بالبيتِ الحَرَامْ
وحُجْرُ وَالدٌ هُمَامْ * لامْرِئِ قَيْسِ العربِ
ذائبُ ثلجٍ سَقْطُ * وعينُ نارٍ سِقطُ
لولدٍ قلْ سُقطُ * إنْ لمْ يتِمَّ فَاحْسِبِ
مُتَّصِلُ الرَّمْلِ الرَّقَاقْ * وَفِي مَسِيلِ الْمَا الرِّقَاقْ
وَالْخُبْزُ إِنْ رَقَّ الرُّقَاقْ * يُقَالُ عِنْدَ الْعَرَبِ
وسُؤْرُ لَيْثٍ قَمَّةْ * وَرَأسُ طَوْرٍ قِمَّةْ
بِكَسْرِهَا وَالْقُمَّةْ * مَزْبَلَةٌ لِلْقَشَبِ
صَوْتُ الحَدِيدِ الصَّلُّ * حَيَّةُ الرَّمْلِ الصِّلُّ
تَغَيُّرُ الْمَا الصُّلُّ * فَلَا يَكَادُ يُشرَبِ
ظَبْيٌ كَحِيلٌ الطَّلَا * وَالْخَمْرُ قُلْ فِيهِ الطِّلاَ
وَطُلْيَةٌ مِنَ الطُّلَا * جِيدُ الْفَتَى الْمُهَذَّبِ
أَمَّا الْغَزَالُ فَالرَّشَا * وَالْحَبْلُ لِلدَّلْوِ رِشَا
وَبَذْلُ مَالٍ الرُّشَا * لِحَاكِمٍ مُسْتَكْلِبِ
حَبُّ الْقَرَنْفُلِ الزَّجَاجْ * وَزُجُّ الأرْمَاحِ الزِّجاجْ
وَلِلْقَوَارِيرِ الزُّجَاجْ * وَهْوَ سَرِيعُ الْعَطَبِ
رِيقُ الْحَبِيبِ الظَّلْمُ * وَفِي النَّعَامِ الظِّلْمُ
فَحْلٌ وَأَمَّا الظُّلْمُ * فَالْجَوْرُ مِنْ ذِي غَضَبِ
الْمَتْنُ لِلْمَرْءِ الْقَرَا * نزولُ ضَيْفٍ الْقِرَى
وَجَمْعُ قَرْيَةٍ قُرَى * كمَكَّةٍ وَيَثْرِبِ
الْقَطْرُ غَيْثٌ سَاكِبُ * وَالْقِطْرُ صِفْرٌ ذَائِبُ
وَالْقُطْرُ عُودٌ جَلبُوا * مِنْ عَدَنٍ فِي الْمَرْكَبِ
كُنَاسَةُ الْبَيْتِ اللَقَا * وَالزَّحْفُ لِلحَرْبِ اللِقَا
وَأَنْتَ أَعْقَدْتَ اللُقَا * مِنْ عَسَلٍ بِاللَهَبِ
الْحيَّةُ اسْمُ الْمَنَّةْ * والامتنانُ الْمِنَّةْ
وَالقوة اسْمُ الْمُنَّةْ * وَهْيَ دَلِيلُ الْغَلَبِ
هَذَا تَمَامُ شَرْحِ مَا * نَظَمَ مَنْ تَقَدَّمَا
مِنْ أُدَبَاءِ الْعُلَمَا * مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
هَذَّبَهُ بالْحُبِّ * رَجَاءَ عَفْوِ الرَّبِّ
عَمَّا جَنَى مِنْ ذَنْبِ * عَبْدُالْعَزِيزِ الْمَغْرِبِي
مُصَلِّيًا مُسَلِّمَا * عَلَى رَسُولِ الْكُرَمَا
مُحَمَّدٍ مَنْ قَدْ سَمَا * على جميعِ العربِ
وَالآلِ وَالأَصْحَابِ مَا * لاَحَ بَرِيقُ يَثْرِبِ.

شرح الكلمات الواردة في المثلث (من خلال ما يناظرها في بعض المَعاجم العربية):

-الغَمْرُ (بفتح الغين) مِنَ المَاءِ: الكَثِيرُ، خِلَافُ الضَّحْلِ، وَهُوَ الَّذِي يَعْلُو مَن يَدْخُلُهُ وَيُغَطِّيهِ.
يقول ابن هانئ الأندلسيّ:
ذَرُوا الوِرْدَ فِي مَاءِ الفُرَاتِ لِخَيْلِهِ * فَلَا الضَّحْلُ مِنْهُ تَمْنَعُونَ وَلَا الغَمْرُ.
وَغَمْرُ البَحْرِ: مُعْظَمُهُ. وَمِنَ الثِّيَابِ: الوَاسِعُ السَّاتِرُ. وَرَجُلٌ غَمْرُ الخُلُقِ: وَاسِعُ الخُلُقِ. وَرَجُلٌ غَمْرٌ: لَمْ يُجَرِّبْ الأُمُورَ. وَالغَمْرُ مِنَ الخَيْلِ: الجَوَادُ الكَثِيرُ العَدْوِ الوَاسِعُ الجَرْيِ. ج. غُمُورٌ، وَأَغْمَارٌ. وَيُقَالُ: لَيْلٌ غَمْرٌ: شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.
-الغِمْرُ (بكسر الغين): الحِقْدُ وَالغِلُّ. ج. غُمُورٌ. وَالعَطَشُ. ج. أَغْمَارٌ.
-الغُمْرُ (بضم الغين): الزَّعْفَرَانُ. ج. أَغْمَارٌ. فَتًى غُمْرٌ: غِرٌّ، لَمْ يُجَرِّبْ الأُمُورَ.

-السَّلَامُ (بفتح السين): اسْمٌ مِنْ أَسْمَائِهِ تَعَالَى. وَالتَّسْلِيمُ. وَالتَّحِيَّةُ عِنْدَ المُسْلِمِينَ. وَالعَلَامَةُ وَالبَرَاءَةُ مِنَ العُيُوبِ. وَالأَمَانُ. وَالصُّلْحُ. وَضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ. وَ"دَارُ السَّلَامِ": الجَنَّةُ.
السِّلَامُ (بكسر السين): الحِجَارَةُ. وَشَجَرٌ مُرُّ الطَّعْمِ.
السُّلَامُ (بضم السين): عِظَامُ الأَصَابِعِ. وَالسُّلَامَى: عِظَامُ الأَصَابِعِ المُجَوَّفَةُ فِي اليَدِ وَالقَدَمِ، وَتُسَمَّى القَصَبَ. ج. سُلَامَيَاتٌ. وَالسُّلَامَيَاتُ: عُرُوقُ ظَاهِرِ الكَفِّ وَالقَدَمِ.

-الكَلَامُ (بفتح الكاف)، فِي أَصْلِ اللُّغَةِ: الأَصْوَاتُ المُفِيدَةُ. وَعِنْدَ المُتَكَلِّمِينَ: المَعْنَى القَائِمُ بِالنَّفْسِ الَّذِي يُعَبَّرُ عَنْهُ بِأَلْفَاظٍ. وَفِي اصْطِلَاحِ النُّحَاةِ: الجُمْلَةُ المُرَكَّبَةُ المُفِيدَةُ.
-الكِلَامُ (بكسر الكاف): جَمْعُ "كَلْمٍ". الكَلْمُ: الجَرْحُ. وَالجُرْحُ. ج. كُلُومٌ، وَكِلَامٌ.
-الكُلَامُ (بضم الكاف): الأَرْضُ الغَلِيظَةُ. وَيُقَالٌ: أَرْضٌ كُلَامٌ: غَلِيظَةٌ.

-الحَرَّةُ (بفتح الحاء): أَرْضٌ ذَاتُ حِجَارَةٍ سُودٍ كَأَنَّهَا أُحْرِقَتْ. ج. حِرَارٌ. وَالبَثْرَةُ الصَّغِيرَةُ. وَمَوْضِعٌ بِظَاهِرِ المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ تَحْتَ وَاقِمٍ، وَبِهَا كَانَتْ وَقْعَةُ الحَرَّةِ.
-الحِرَّةُ (بكسر الحاء): العَطَشُ. وَحِرَّةُ الحَلْقِ: الْتِهَابُهُ. حَرَّ الرَّجُلُ يَحَرُّ حِرَّةً، وَحَرَارَةً: عَطِشَ. فَهُوَ حَرَّانُ، وَهِيَ حَرَّى. ج. حِرَارٌ، وَحَرَارَى.
-الحُرَّةُ (بضم الحاء): خِلَافُ الأَمَةِ. وَيُقَالُ: سَحَابٌ حُرَّةٌ: كَثِيرَةُ المَطَرِ.

-الحَلْمُ (بفتح الحاء): نَزْعُ الحَلَمِ عَنِ الجِلْدِ. حَلَمَ الجِلْدَ يَحْلُمُهُ حَلْمًا: نَزَعَ عَنْهُ الحَلَمَ. الحَلَمَةُ: قُرَادَةٌ صَغِيرَةٌ أَوْ كَبِيرَة/ دُودَةٌ تَقَعُ فِي الجِلْدِ فَتَأْكُلُهُ. وَرَأْسُ الثَّدْيِ الَّذِي يَمُصُّهُ الرَّضِيعُ وَيَخْرُجُ مِنْهُ اللَّبَنُ. ج. حَلَمٌ.
-الحِلْمُ (بكسر الحاء): الأَنَاةُ وَضَبْطُ النَّفْسِ. وَالعَقْلُ. وفي القرآن الكريم: (أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ بِهَذَا).
-الحُلْمُ (بضم الحاء): مَا يَرَاهُ النَّائِمُ فِي نَوْمِهِ. ج. أَحْلَامٌ.

-السَّبْتُ (بفتح السين): يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الأُسْبُوعِ. وَالدَّهْرُ أَوْ بُرْهَةٌ مِنْهُ. يُقَالُ: أَقَمْنَا سَبْتًا. وَالرَّاحَةُ. وَالنَّوْمُ. وَالكَثِيرُ النَّوْمِ. وَالغُلَامُ الجَرِيءُ. وَالسَّبْتُ مِنَ الخَيْلِ: مَا كَانَ جَوَادًا كَثِيرَ العَدْوِ. ج. سُبُوتٌ، وَأَسْبُتٌ.
-السِّبْتُ (بكسر السين): كُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ. نَعْلٌ سِبْتٌ: لَا شَعَرَ عَلَيْهِ.
-السُّبْتُ (بضم السين): نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مُعَمَّرٌ، نَوْعٌ مِنَ الخُبَّازَى، ذُو أَزْهَارٍ كَبِيرَةٍ، يَمِيلُ لَوْنُهُ إِلَى الأَحْمَرِ الوَرْدِيِّ.

-السَّهَامُ (بفتح السين): الضُّمُورُ وَالتَّغَيُّرُ. وَحَرُّ السَّمُومِ، أَوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ.
-السِّهَامُ (بكسر السين): جَمْعُ "سَهْمٍ". السَّهْمُ: القِدْحُ يُقَارَعُ بِهِ أَوْ يُلْعَبُ بِهِ فِي المَيْسِرِ. وَالحَظُّ وَالنَّصِيبُ. وَمَا يَفُوزُ بِهِ الظَّافِرُ فِي المَيْسِرِ. وَعُودٌ مُسْتَقِيمٌ مِنَ الخَشَبِ فِي طَرَفِهِ نَصْلٌ يُرْمَى بِهِ مِنَ القَوْسِ. وَخَطٌّ عَلَى شَكْلِ قَوْسٍ يُشَارُ بِهِ إِلَى الشَّيْءِ.
-السُّهَامُ: تَغَيُّرُ اللَّوْنِ عَنْ حَالِهِ لِعَارِضٍ مِنْ هَمٍّ أَوْ هُزَالٍ. سَهَمَ يَسْهَمُ سُهُومًا، وَسُهَامًا: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ عَنْ حَالِهِ لِعَارِضٍ مِنْ هَمٍّ أَوْ هُزَالٍ. وَضَمُرَ. فَهُوَ سَاهِمٌ.

-الدَّعْوَةُ (بفتح الدال): الدُّعَاءُ. وَالحَلِفُ. يُقَالُ: لَهُم الدَّعْوَةُ عَلَى غَيْرِهِمْ: أَيْ، يُبْدَأُ بِهِمْ فِي الدُّعَاءِ. وَمَا يُدْعَى إِلَيْهِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ. يُقَالُ: كُنَّا فِي دَعْوَةِ فُلَانٍ: فِي ضِيَافَتِهِ. ج. دَعَوَاتٌ. وَالادِّعَاءُ.
-الدِّعْوَةُ (بكسر الدال): فِي النَسَبِ، وَفِي الدَّعْوَى أَيْضًا. وَبَعْضُهُمْ، يَفْتَحُونَ الدَّالَ فِي النَّسَبِ (فِي الإِقْرَارِ بِالنَّسَب)، وَيَكْسِرُونَهَا فِي الدَّعْوَةِ إِلَى الطَّعَامِ.
-الدُّعْوَةُ (بضم الدال): ؟ للأكْلِ (في المثلث).

-الشَّرْبُ (بفتح الشين): القَوْمُ يَشْرَبُونَ وَيَجْتَمِعُونَ عَلَى الشَّرَابِ.
الشَّرَابُ: مَا شُرِبَ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ وَعَلَى أَيِّ حَالٍ كَانَ. ج. أَشْرِبَةٌ.
-الشِّرْبُ (بكسر الشين): المَاءُ يُشْرَبُ. وَالنَّصِيبُ مِنَ المَاءِ. وَوَقْتُ الشُّرْبِ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ). وَمَوْرِدُ المَاءِ. ج. أَشْرَابٌ.
-الشُّرْبُ (بضم الشين): مَصْدَرُ الفِعْلِ (شَرِبَ). شَرِبَ المَاءَ (وَنَحْوَهُ) يَشْرَبُهُ شُرْبًا: جَرَعَهُ. فَهُوَ شَارِبٌ. ج. شَارِبُونَ، وَشَرَبَةٌ.

-الخَرْقُ (بفتح الخاء): الثَّقْبُ فِي الحَائِطِ وَغَيْرِهِ. وَالقَفْرُ. وَالمَفَازَةُ الوَاسِعَةُ البَعِيدَةُ تَنْخَرِقُ/ تَتَخَرَّقُ فِيهَا الرِّيَاحُ. ج. خُرُوقٌ. خَرْقُ القَانُونِ: مُخَالَفَتُهُ.
-الخِرْقُ (بكسر الخاء): السَّخِيُّ، وَالظَّرِيفُ فِي سَخَاوَةٍ، وَالفَتَى الحَسَنُ الكَرِيمُ الخَلِيقَةِ. ج. أَخْرَاقٌ.           
-الخُرْقُ (بضم الخاء): الجَهْلُ. وَالحُمْقُ. وَفِي الحَدِيثِ: "الرِّفْقُ يُمْنٌ، وَالخُرْقُ شُؤْمٌ".

-اللَّحَا (بفتح اللام). لَحَا (يَلْحُو لَحْوًا) فُلَانًا: لَامَهُ وَعَذَلَهُ وَشَتَمَهُ. فَهُوَ لَاحٍ، وَهِيَ لَاحِيَةٌ، وَذَاكَ مَلْحُوٌّ. وَلَحَا الشَّجَرَةَ وَالعَصَا: قَشَرَهَا. وَلَحَى (يَلْحِي لَحْيًا) فُلَانًا: لَامَهَ وَسَبَّهُ وَعَابَهُ. يُقَالُ: لَحَى اللهُ فُلَانًا: قَبَّحَهُ وَلَعَنَهُ. فَهُوَ مَلْحِيٌّ، وَهِيَ مَلْحِيَّةٌ. وَلَحَى الشَّجَرَةَ: قَشَرَهَا.
-اللِّحَاءُ (بكسر اللام): قِشْرُ كُلِّ شَيْءٍ. ج. أَلْحِيَةٌ، وَلُحِيٌّ.
-اللُّحَى (بضم اللام). جَمْعُ "لِحْيَةٍ". اللِّحْيَةُ: شَعْرُ/ شَعَرُ الخَدَّيْنِ وَالذَّقَنِ. ج. لِحًى، وَلُحًى.

-المَلَأُ: الجَمَاعَةُ. وَأَشْرَافُ القَوْمِ وَسَرَاتُهُمْ. ج. أَمْلَاءٌ. وَالخُلُقُ. يُقَالُ: مَا أَحْسَنَ مَلَاَ فُلَانٍ: أَخْلَاقَهُ وَعِشْرَتَهُ.
-المِلَاءُ (بكسر الميم). مَلَأَ الشَّيْءَ: وَضَعَ فِيهِ مِنَ المَاءِ وَغَيْرِهِ قَدْرَ مَا يَسَعُ. وَامْتَلَأَ الشَّيْءُ: أُفْعِمَ. المَلْآنُ: المُمْتَلِئُ. وَالمَزْكُومُ. وَهِيَ مَلْأَى، وَمَلْآنَةٌ. وَيُقَالُ: مَلَانٌ، وَمَلَانَةُ (بِالتَّخْفِيفِ). ج. مِلَاءٌ.
-المُلَاءُ (بضم الميم): جَمْعُ "مُلَاءَةٍ". المُلَاءَةُ: ثَوْبٌ مِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ ذُو شِقَّيْنِ مُتَضَامِنَيْنِ. ج. مُلَاءٌ.

-الشَّكْلُ (بفتح الشين): الأَمْرُ المُلْتَبِسُ المُشْكِلُ. وَهَيْئَةُ الشَّيْءِ وَصُورَتُهُ. يُقَالُ: شَكْلُهُ جَمِيلٌ. وَيُقَالُ: مَسَائِلُ شَكْلِيَّةٌ: يُهْتَمُّ فِيهَا بِالشَّكْلِ دُونَ الجَوْهَرِ. وَالشَّبَهُ وَالمِثْلُ. يُقَالُ: فِي فُلَانٍ شَكْلٌ مِنْ أَبِيهِ: شَبَهٌ. وَمَا يُنَاسِبُ وَيَصْلُحُ لَكَ. يُقَالُ: هَذَا مِنْ شَكْلِي. ج. أَشْكَالٌ، وَشُكُولٌ. وَشَكْلُ النَّصِّ: وَضْعُ الحَرَكَاتِ الإِعْرَابِيَّةِ عَلَيْهِ.
-الشِّكْلُ (بكسر الشين): المِثْلُ وَالشَّبِيهُ. يُقَالُ: كَانَ عَلَى شِكْلِهِ: كَانَ شَبِيهًا بِهِ. وَشِكْلُ المَرْأَةِ: دَلَالُهَا/ غُنْجُهَا (حُسْنُ حَدِيثِهَا وَمَزْحِهَا).
-الشُّكْلُ (بضم الشين): جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلَاءِ (الشَّكْلَاءُ: مُؤَنَّثُ الأَشْكَلِ. وَالحَاجَةُ). وَجَمْعُ الأَشْكَلِ مِنَ المِيَاهِ وَمِنَ الكِبَاشِ وَغَيْرِهَا. عَيْنٌ شَكْلَاءُ: اخْتَلَطَ بَيَاضُهَا بِحُمْرَةٍ (شَهْلَاءُ). وَشُكْلَةُ الأَلْوَانِ: اخْتِلَاطُهَا. وَشُكْلَةُ العَيْنِ: حُمْرَةٌ فِي بَيَاضِهَا. وَيُقَالُ: فِيهِ شُكْلَةٌ مِنْ أَبِيهِ: شَبَهٌ. شَكَلَ/ وَشَكَّلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ: شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالوِثَاقِ (رَبَطَهَا، عَقَلَهَا).

-الصَّرَّةُ (بفتح الصاد): الجَمَاعَةُ. وَالصَّيْحَةُ وَالضَّجَّةُ. وَالشِّدَّةُ مِنَ الكَرْبِ وَالحَرْبِ وَالحَرِّ. وَتَقْطِيبُ الوَجْهِ مِنَ الكَرَاهَةِ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا).
-الصِّرَّةُ (بكسر الصاد): أَشَدُّ الصِّيَاحِ. وَيُقَالُ: رِيحٌ صِرَّةٌ: شَدِيدَةُ الصَّوْتِ. وَشِدَّةُ البَرْدِ. يُقَالُ: لَيْلٌ فِيهِ صِرَّةٌ: فِيهِ بَرْدٌ شَدِيدٌ.
-الصُّرَّةُ (بضم الصاد): مَا يُجْمَعُ فِيهِ الشَّيْءُ وَيُشَدُّ (كَالخِرْقَةِ التِّي تُجْمَعُ فِيهَا النُّقُودُ وَغَيْرُهَا وَتُشَدُّ). ج. صُرَرٌ.

-الكَلَأُ (بفتح الكاف): العُشْبُ رَطْبُهُ وَيَابِسُهُ. ج. أَكْلَاءٌ.
-الكِلَاءُ (بكسر الكاف): مَصْدَرُ الفِعْلِ "كَلَأَ". كَلَأَ اللهُ فُلَانًا كَلْئًا، وَكِلَاءً، وَكِلَاءَةً: حَفِظَهُ. وَيُقَالُ: كَلَأَ فُلَانٌ القَوْمَ: رَعَاهُمْ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ).
-الكُلَى (بضم الكاف): جَمْعُ "كُلْيَةٍ". الكُلْيَةُ: وَاحِدَةُ الكُلْيَتَيْنِ: وَهُمَا غُدَّتَانِ حَمْرَاوَانِ لَازِقَتَانِ بِعَظْمِ الصُّلْبِ عِنْدَ الخَاصِرَتَيْنِ، تَعْمَلَانِ عَلَى إِفْرَازِ البَوْلِ مِنَ الدَّمِ.

-القَسْطُ (بفتح القاف): قَسَطَ فُلَانٌ يَقْسِطُ قَسْطًا، وَقُسُوطًا: جَارَ وَعَدَلَ عَنِ الحَقِّ. فَهُوَ قَاسِطٌ. ج. قُسَّاط، وَقَاسِطُونَ.
-القِسْطُ (بكسر القاف): قَسَطَ فُلَانٌ يَقْسِطُ قِسْطًا: عَدَلَ. والقِسْطُ/ ج. أَقْسَاطٌ: النَّصِيبُ (الحِصَّةُ). يُقَالُ: أَخَذَ قِسْطَهُ مِنَ الطَّعَامِ. نَالَ قِسْطًا مِنَ الرَّاحَةِ. صَرَفَ قِسْطًا مِنْ رَأْسِ مَالِهِ: جُزْءًا مِنْهُ.
-القُسْطُ (بضم القاف): عُودٌ يُجَاءُ بِهِ مِنَ الهِنْدِ يُجْعَلُ فِي البَخُورِ وَالدَّوَاءِ.

-العَرْفُ (بفتح العين): الرَّائِحَةُ مُطْلَقًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الطَّيِّبَةِ مِنَهَا. وَالعَرْفُ: نَبَاتٌ، أَوِ الثُّمَامُ (عُشْبٌ يُسَمَّى الدُّخَنَ فِي السُّودَان).
-العُرْفُ (بضم العين): المَعْرُوفُ (خِلَافُ النُّكْرِ). وَمَا تَعَارَفَ عَلَيْهِ النَّاسُ فِي عَادَاتِهِمْ وَمُعَامَلَاتِهِمْ. وَاسْمٌ مِنَ الاعْتِرَافِ. وَشَعْرُ عُنُقِ الفَرَسِ. وَلَحْمَةٌ مُسْتَطِيلَةٌ فِي أَعْلَى رَأْسِ الدِّيكِ. وَالمَكَانُ المُرْتَفِعُ. ج. أَعْرَافٌ.
-العِرْفُ (بكسر العين وضمها): الصَّبْرُ. قال أبو دَهْبَل الجُمَحيّ:
قُلْ لِابْنِ قَيْسٍ أَخِي الرُّقَيَّاتِي * مَا أَحْسَنَ العِرْفَ فِي المُصِيبَاتِ.

-الجَدُّ (بفتح الجيم): أَبُو الأَبِ، وَأَبُو الأُمِّ. ج. أَجْدَادٌ، وَجُدُودٌ، وَجُدُودَةٌ. وَالرِّزْقُ. وَالمَكَانَةُ وَالمَنْزِلَةُ عِنْدَ النَّاسِ. وَشَاطِئُ النَّهْرِ وَضَفَّتُهُ. ج. أَجْدَادٌ، وَجُدُودٌ. وَالحَظُّ. ج. جُدُودٌ. الجَدَّةُ: أُمُّ الأُمِّ، وَأُمُّ الأَبِ. ج. جَدَّاتٌ.
-الجِدُّ (بكسر الجيم): جَانِبُ الشَّيْءِ. وَشَاطِئُ النَّهْرِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ مُحْسِنٌ جِدًّا: بَلَغَ الغَايَةَ فِي الإِحْسَانِ. وَيُقَالُ: هَذَا خَطَرٌ جِدُّ عَظِيمٍ: عَظِيمٌ جِدًّا.
وَالجِدُّ: الرَّصَانَةُ، وَالرَّزَانَةُ. يُقَالُ: لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الجِدِّ وَالهَزْلِ. وَالجِدَّةُ: ضِدُّ البِلَى (يُقَالُ: صَارَ الثَّوْبُ جِدَّةً: خِرْقَةً مُمَزَّقَةً). وَقِلَادَةٌ فِي عُنُقِ الكَلْبِ.  جَدَّ الشَّيْءُ يَجِدُّ/ وَيَجُدُّ جِدَّةً، فَهُوَ جَدِيدٌ: خِلَافُ قَدُمَ، فَهُوَ قَدِيمٌ.
-الجُدُّ (بضم الجيم): جَانِبُ الشَّيْءِ. وَشَاطِئُ النَّهْرِ. ج. أَجْدَادٌ. وَالجُدُّ، مِنَ الرِّجَالِ: المَجْدُودُ العَظِيمُ الحَظِّ. ج. جُدُّونَ. الجُدَّةُ: الطَّرِيقَةُ. وَالعَلَامَةُ. وَالخُطَّةُ فِي ظَهْرِ الحِمَارِ تُخَالِفُ لَوْنَهُ. ج. جُدَدٌ.

-الجَارِيَةُ: الأَمَةُ وَإِنْ كَانَتْ عَجُوزًا. وَالفَتِيَّةُ مِنَ النِّسَاءِ. وَالشَّمْسُ. وَالسَّفِينَةُ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ). وَالرِّيحُ. ج. جَوَارٍ.
-الجِوَارُ (بكسر الجيم). جَاوَرَهُ يُجَاوِرُهُ جِوَارًا، وَمُجَاوَرَةً: سَاكَنَهُ. وَلَاصَقَهُ فِي المَسْكَنِ. وَأَعْطَاهُ ذِمَّةً يَكُونُ بِهَا جَارَهُ وَيُجِيرُهُ. جَاوَرَ المَسْجِدَ: اعْتَكَفَ فِيهِ. الجِوَارُ: العَهْدُ وَالأَمَانَةُ.

-الأَمَّةُ (بفتح الهمزة): الشَّجَّةُ. أَمَّ خَصْمَهُ: أَصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ (شَجَّهُ). أَمَّتِ المَرْأَةُ: صَارَتْ أُمًّا. أَمَّهُ  (وَائْتَمَّهُ، وَأَمَّمَهُ، وَتَأَمَّمَهُ، وَيَمَّمَهُ، وَتَيَمَّمَهُ): قَصَدَهُ. أَمَّ القَوْمَ/ وَأَمَّ بِهِمْ أَمًّا، وَإِمَامًا، وَإِمَامَةً: تَقَدَّمَهُمْ. وَصَلَّى بِهِمْ إِمَامًا.
-الإِمَّةُ (بكسر الهمزة): الحَالَةُ، وَالشِّرْعَةُ، وَالدِّينُ (وَتُضَمُّ الهَمْزَةُ)، وَالنِّعْمَةُ، وَالهَيْئَةُ، وَالشَّأْنُ، وَغَضَارَةُ العَيْشِ، وَالسُّنَّةُ (وَتُضَمُّ الهَمْزَةُ)، وَالطَّرِيقَةُ، وَالإِمَامَةُ.
-الأُمَّةُ (بضم الهمزة): الرَّجُلُ الجَامِعُ لِلخَيْرِ. وَالإِمَامُ. وَجَمَاعَةٌ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ رَسُولٌ. وَالجِيلُ مِنْ كُلِّ حَيٍّ. وَالجِنْسُ.

عَمَرَ (بفتح الميم) الرَّجُلُ يَعْمُرُ عَمْرًا: عَاشَ زَمَانًا طَوِيلًا. عَمَرَ المَنْزِلُ: أَهِلَ بِالسُّكَّانِ. عَمَرَ المَالُ: صَارَ كَثِيرًا وَافِرًا. عَمَرَ بِالمَكَانِ: أَقَامَ بِهِ. عَمَرَ الدَّارَ: بَنَاهَا. عَمَرَهُ اللهُ: أَبْقَاهُ. عَمَرَ يَعْمِرُ عِمَارَةً. عَمَرَ اللهُ بَيْتَهُ: جَعَلَهُ عَامِرًا/ آهِلًا. فَهُوَ عَامِرٌ. عَمَرَ يَعْمِرُ عُمُورًا، وَعُمْرَانًا. عَمَرَ بَيْتَهُ: لَزِمَهُ. عَمَرَ يَعْمِرُ عَمْرًا، وَعَمَارَةً: صَامَ وَصَلَّى. عَمَرَ سَيِّدَهُ: خَدَمَهُ.
-عَمِرَ (بكسر الميم) الرَّجُلُ يَعْمَرُ عَمْرًا، وَعَمَرًا، وَعَمَارَةً: عَاشَ زَمَانًا طَوِيلًا.
-عَمُرَ (بضم الميم) المَالُ يَعْمُرُ عَمَارَةً: عَمَرَ (صَارَ كَثِيرًا وَافِرًا). فَهُوَ عَمِيرٌ.

-الحَمَامُ (بفتح الحاء): جِنْسُ طَيْرٍ مِنَ الفَصِيلَةِ الحَمَامِيَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ. ج. حَمَائِمُ. الحَمَامَةُ: وَاحِدَةُ الحَمَامِ (لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى).
-الحِمَامُ (بكسر الحاء): قَضَاءُ المَوْتِ وَقَدَرُهُ.
-الحُمَامُ (بضم الحاء): حُمَّى جَمِيعِ الدَّوَابِّ. حُمَامُ القَوْمِ: سَيِّدُهُمْ وَأَعْلَاهُمْ شَرَفًا.

-اللَّمَّةُ (بفتح اللام): الشِّدَّةُ أَوِ الدَّهْرُ. يُقَالُ: أُعِيذُهُ مِنْ حَادِثَاتِ اللَّمَّةِ. ج. لِمَامٌ. وَالطَّائِفُ مِنَ الجِنِّ. يُقَالُ: أَصَابَتْهُ مِنَ الجِنِّ لَمَّةٌ: مَسٌّ أَوْ شَيْءٌ قَلِيلٌ مِنْهُ. وَالنَّاسُ المُجْتَمِعُونَ. يُقَالُ: حَضَرَتْ لَمَّةٌ مِنَ النَّاسِ: جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ. وَاللِّقَاءُ اليَسِيرُ السَّرِيعُ.
-اللِّمَّةُ (بكسر اللام): شَعْرُ الرَّأْسِ الَّذي يَتَجَاوَزُ شَحْمَةَ الأُذُنِ. ج. لِمَمٌ، وَلِمَامٌ.
-اللُّمَّةُ (بضم اللام): الرُّفْقَةُ (لِلوَاحِدِ وَالجَمْعِ). يُقَالُ: لَا تُسَافِرُوا حَتَّى تُصِيبُوا لُمَّةً. وَيُقَالُ: هُوَ لُمَّتُهُ فِي سَفَرِهِ: صَاحِبُهُ أَوْ أَصْحَابُهُ، رُفْقَتُهُ.

-المَسْكُ (بفتح الميم): الجِلْدُ. ج. مُسُكٌ، وَمُسُوكٌ. وَالقِطْعَةُ مِنْ: مَسْكَةٌ. وَيُقَالُ: يَكَادُ يَخْرُجُ مِنَ مَسْكِهِ: سَرِيعٌ. وَيُقَالُ: هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ: مَذْعُورُونَ. يَقُولُ الشَّاعِرُ:
فَيَوْمًا تَرَانَا فِي مُسُوكِ جِيَادِنَا * وَيَوْمًا تَرَانَا فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ.
مَسْكُ الدَّفَاتِرِ: المُحَاسَبَةُ وَضَبْطُهَا فِي مُؤَسَّسَةٍ أَوْ شَرِكَةٍ تِجَارِيَّةٍ.
-المِسْكُ (بكسر الميم): ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ يُتَّخَذُ مِنْ ضَرْبٍ مِنَ الغِزْلَانِ. القِطْعَةُ مِنْهُ: مِسْكَةٌ. ج. مِسَكٌ. وَهُوَ مُذَكَّرٌ،  وَرُبَّمَا أُنِّثَ بِجَعْلِهِ جَمْعًا لِلمِسْكَةِ. ومنه قول الشاعر:
لَقَدْ عَاجَلَتْنِي بِالسِّبَابِ وَثَوْبُهَا * جَدِيدٌ وَمِنْ أَرْدَانِهَا المِسْكُ تَنْفَحُ.
مِسْكُ الخِتَامِ: الخَاتِمَةُ الحَسَنَةُ.
-المُسْكُ (بضم الميم): العَقْلُ الوَافِرُ. وَمَا يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.

-الحَجْرُ (بفتح الحاء)، فِي الشَّرْعِ: المَنْعُ مِنَ التَّصَرُّفِ لِصِغَرٍ، أَوْ سَفَهٍ، أَوْ جُنُونٍ. رَفَعَ الحَجْرَ عَنْ قَاصِرٍ: رَفَعَ عَنْهُ المَنْعَ. وَالنَّاحِيَةُ. وَمِنَ الإِنْسَانِ: حِضْنُهُ. وَيُقَالُ: هُوَ فِي حَجْرِهِ: فِي كَنَفِهِ وَحِمَايَتِهِ. وَمَحْجِرُ العَيْنِ، وَهُوَ مَا دَارَ بِهَا.
-الحِجْرُ (بكسر الحاء): الحَجْرُ فِي كُلّ مَا تَقَدَّمَ مَا عَدَا الاصْطِلَاحِ الشَّرْعِيِّ. وَالقَرَابَةُ. يُقَالُ: هُوَ فِي حِجْرِ فُلَانٍ: فِي كَنَفِهِ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (وَرَبَائِبُكُمْ الّلَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنّ). وَالعَقْلُ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ). وَأُنْثَى الخَيْلِ. ج. حُجُورٌ، وَأَحْجَارٌ. وَمَا حَوَاهُ الحَطِيمُ، وَهُوَ جَانِبُ الكَعْبَةِ مِنْ جِهَةِ الشَّمَالِ. وَمَا بَيْنَ يَدَيِ الإِنْسَانِ مِنْ ثَوْبِهِ.
-الحُجْرُ (بضم الحاء): مَا يُحِيط بِالظُّفْرِ مِنْ لَحْمٍ.

-السَّقْطُ (بفتح السين): مَا يَسْقُطُ مِنَ النَّدَى. وَالثَّلْجُ. وَالسَّاقِطُ مِنَ النَّاسِ . رَجُلٌ سَقْطٌ: سَاقِطٌ. والسقْطُ (بفتح السين وضمها وكسرها): الوَلَدُ لِغَيْرِ تَمَامِ، وَقَدْ أَسْقَطَتْهُ أُمُّهُ، وَهِيَ مُسْقِطٌ. وَمُعْتَادَتُهُ مِسْقَاطٌ. وَمَا سَقَطَ مِنَ الزَّنْدَيْنِ قَبْلَ اسْتِحْكَامِ الوَرْيِ، وَيُؤَنَّثُ، وَحَيْثُ انْقَطَعَ مُعْظَمُ الرَّمْلِ وَرَقَّ.
-السِّقْطُ (بكسر السين) مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: طَرَفُهُ وَجَانِبُهُ. وَجَنَاحُ الطَّائِرِ، أَوْ مَا يَجُرُّ مِنْهُ عَلَى الأَرْضِ. ج. أَسْقَاطٌ. سِقْطَا اللَّيْلِ: نَاحِيَتَا ظَلَامِهِ. وَالجَنِينُ يَسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ قَبْلَ تَمَامِهِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ اُنْثَى. سِقْطُ الزَّنْدِ: شَرَارَتُهُ.
-السُّقْطُ (بضم السين): كُلُّ مَا يَسْقُطُ. وَالجَنِينُ يَسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ قَبْلَ تَمَامِهِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى.

-الرَّقَاقُ (بفتح الراء): الأَرْضُ المُسْتَوِيَةُ السَّهْلَةُ المُنْبَسِطَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرَابِ. وَمَا نَضَبَ عَنْهَا المَاءُ وَانْحَسَرَ. يُقَالُ: أَرْضٌ رَقَاقٌ: لَيِّنَةُ التُّرَابِ رَقِيقَةٌ. وَيُقَالُ: يَوْمٌ رَقَاقٌ: حَارٌّ.
-الرِّقَاقُ (بكسر الراء): جَمْعُ رَقِيقٍ (الرَّقِيقُ: الدَّقِيقُ اللَّطِيفُ). يُقَالُ: رَقِيقُ القَلْبِ: عَطُوفٌ. رَقِيقُ الجَانِبِ: وَدِيعُ. رَقِيقُ (بِمَعْنَى عَبِيدٍ)، ج. أَرِقَّاءُ.
-الرُّقَاقُ (بضم الراء): الرَّقِيقُ. وَالمُرَقَّقُ. وَالخُبْزُ المُنْبَسِطُ الرَّقِيقُ. يُقَالُ: خُبْزٌ رُقَاقٌ. وَمَشَى مَشْيًا رُقَاقًا: سَهْلًا. وَاحِدَتُهُ: رُقَاقَةٌ.

-القَمَّةُ (بفتح القاف). قَمَّ (يَقُمُّ قَمًّا) البَيْتَ وَنَحْوَهُ: كَنَسَهُ. قَمَّتِ الشَّاةُ وَنَحْوُهَا: تَنَاوَلَتْ بِشَفَتَيْهَا مَا وَجَدَتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ لِتَأْكُلَهُ. قَمَّ مَا عَلَى الخِوَانِ/ الخُوَانِ: أَكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ مِنْهُ شَيْئًا.
-القِمَّةُ (بكسر القاف)، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: أَعْلَاهُ. وَالقَامَةُ. وَالبَدَنُ. يُقَالُ: أَلْقَى عَلَيْهِ قِمَّتَهُ. وَيُقَالُ: جَاءَ القَوْمُ القِمَّةَ: جَمِيعًا. ج. قِمَمٌ.
-القُمَّةُ (بضم القاف). قُمَّةُ القُمَامَةِ: مَزْبَلَةٌ. قُمَّةُ الأَسَدِ: مَا يَأْخُذُهُ بِفِيهِ.

-الصَّلُّ (بفتح الصاد). صَلَّ الشَّيْءُ يَصِلُّ صَلِيلًا: صَوَّتَ صَوْتًا ذَا رَنِينٍ. صَلَّ الشَّرَابَ وَنَحْوَهُ صَلًّا: صَفَّاهُ. مَاءٌ أَوْ مَطَرٌ صَلٌّ: يُصَبُّ مُتَفَرِّقًا مُتَبَاعِدًا.
-الصِّلُّ (بكسر الصاد): الحَيَّةُ مِنْ أَخْبَثِ الحَيَّاتِ (لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الهَيَجَانِ وَالغَيْظِ). وَقَالُوا: هُوَ صِلُّ أَصْلَالٍ: إِذَا كَانَ دَاهِيَةً خَبِيثًا.
-الصُّلُّ (بضم الصاد): مَا تَغَيَّرَ وَأَنْتَنَ مِنَ اللَّحْمِ وَغَيْرِهِ.

-الطَّلَا (بفتح الطاء): الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَالوَلَدُ مِنَ النَّاسِ وَالبَهَائِمِ وَالوَحْشِ مِنْ حِينَ يُولَدُ إِلَى أَنْ يَتَشَدَّدَ. وَوَلَدُ الظَّبْيَةِ. وَالرِّيقُ يَجِفُّ بِالفَمِ ، أَوْ عَلَى الأَسْنَانِ مِنْ عَطَشٍ أَوْ جُوعِ أَوْ مَرَضٍ وَغَيْرِهِ.  ج. أَطْلَاءٌ، وَطِلَاءٌ. وَطُلِيٌّ. وَشَيْءٌ طَلًا: صَغِيرٌ.
 وَالطَّلَى (بفتح الطاء أيضًا): وَلَدُ الظَّبْيَةِ حِينَ يُولَدُ. وَالمَطْلِيُّ بِالقَطِرَانِ وَنَحْوِهِ. ج. أَطْلَاءٌ، وَطِلَاءٌ. رَجُلٌ طَلًى: شَدِيدُ المَرَضِ. قَضَى طَلَاهُ: هَوَاهُ. إِنَّهُ جَمِيلُ الطَّلَى" جَمِيلُ الهَيْئَةِ.
-الطِّلَى (بكسر الطاء): مَقْصُورُ الطِّلَاءِ. وَاللَّذَّةُ. يُقَالُ: قَضَى طِلَاهُ: لَذَّتَهُ.
-الطُّلَى (بضم الطاء). طُلًى: جَمْعُ طُلْيَةٍ. الطُّلْيَةُ: عَرْضُ العُنُقِ. يُقَالُ: أَمَالَ طُلْيَتَهُ: عَرْضَ عُنُقِهِ.
يقول/ ابن خفاجة:
وَلَا العِزُّ إِلَّا اعْتِقَالُ القَنَا * وَضَرْبُ الطُّلَى وَاعْتِسَافُ الظُّلَم. وَطُلْيَةُ الصُّبْحِ: بَيَاضُهُ.
طُلْيَةُ إِبِلٍ: صُوفَةٌ تُطْلَى بِهَا.

-الرَّشَأُ (بفتح الراء): وَلَدُ الظَّبْيَةِ إِذَا قَوِيَ وَتَحَرَّكَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ. ج. أَرْشَاءٌ.
 وَشَجَرٌ يَسْمُو فَوْقَ القَامَةِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ الخِرْوَعِ لَا يُثْمِرُ وَلَا يُؤْكَلُ. وَعُشْبَةٌ يُدْبَغُ بِهَا. وَاحِدَتُهُمَا: رَشَأَةٌ.
-الرِّشَاءُ (بكسر الراء): الحَبْلُ. أَوْ حَبْلُ الدَّلْوِ وَنَحْوِهَا. وَأَحَدُ خُيُوطِ اليَقْطِينِ وَالحَنْظَلِ وَنَحْوِهِمَا. وَنَجْمٌ نَيِّرٌ فِي الحُوتِ، وَهُوَ الأَخِيرُ مِنْ مَنَازِلِ القَمَرِ. وَيُسَمَّى بَطْنَ الحُوتِ. ج. أَرْشِيَةٌ.
-الرُّشَا/ الرِّشَا (بضم الراء وكسرها): جَمْعُ (رَشْوَةٍ/ رُشْوَةٍ/ رِشْوَةٍ): مَا يُعْطَى لِقَضَاءِ مَصْلَحَةِ، أَوْ مَا يُعْطَى لِإِحْقَاقِ بَاطِلٍ أَوْ إِبْطَالِ حَقٍّ. ج. رُشًا، وَرِشًا.

-الزَّجَاجُ (بفتح الزاي وكسرها وضمها): جَوْهَرٌ صُلْبٌ سَهْلُ الكَسْرِ، شَفَّافٌ، يُصْنَعُ مِنَ الرَّمْلِ وَالقِلْيِ.
-زِجَاجُ الفَحْلِ (بكسر الزاي): اَنْيَابُهُ.

-الظَّلْمُ (بفتح الظاء وسكون اللام): مَاءُ الأَسْنَانِ وَبَرِيقُهَا. وَالثَّلْجُ. ج. ظُلُومٌ.
-الظَّلِيمُ (بفتح الظاء وكسر اللام الممدودة): ذَكَرُ النَّعَامِ. ج. ظُلْمَانٌ/ وَظِلْمَانٌ (بضم الظاء وكسرها).
-الظُّلْمُ (بضم الظاء): الجَوْرُ. يقول/ طرفة بن العبد:
وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَةً * عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّدِ.

-القَرَا (بفتح القاف): الظَّهْرُ. وَوَسَطُهُ. وَمِنَ الأَكَمَةِ: ظَهْرُهَا. ج. قِرْوَانٌ، وَأَقْرَاءٌ.
-القِرَى (بكسر القاف): مَا يُقَدَّمُ إِلَى الضَّيْفِ. وَالمَاءُ المَجْمُوعُ فِي الحَوْضِ.
-القُرَى (بضم القاف): جَمْعُ قَرْيَةٍ/ قِرْيَةٍ (بفتح القاف وكسرها)، عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ. أُمُّ القُرَى: مَكَّةُ المُكَرَّمَةُ. القَرْيَةُ: المِصْرُ الجَامِعُ. وَكُلُّ مَكَانٍ اتَّصَلَتْ بِهِ الأَبْنِيَةُ وَاتُّخِذَ قَرَارًا، وَتَقَعُ عَلَى المُدُنِ وَغَيْرِهَا. وَقَرْيَةُ النَّمْلِ: مَأْوَاهُ. ج. قُرًى. القَرْيَتَانِ: مَكَّةُ وَالطَّائِفُ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمٍ: (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا القُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ القَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ).

-القَطْرُ (بفتح القاف): المَطَرُ. يقول/ ابن حيوس:
إِذَا مَا غَمَامٌ خَصَّ أَرْضًا بِغَيْثِهِ * هَمَى هَاطِلًا فِي كُلِّ قُطْرٍ لَهَا قَطْرُ.
وَسُكَّرٌ يُذَابُ بِالمَاءِ المُغَلَّى وَيُتْرَكُ عَلَى النَّارِ حَتَّى يَنْعَقِدَ، يُشْبِهُ العَسَلَ. يُقَالُ: هَذَا قَطْرٌ لَا عَسَلٌ.
وَمِنَ المَاءِ وَالدَّمْعِ وَغَيْرِهِمَا مِنَ السَّوَائِلِ: مَا قَطَرَ. الوَاحِدَةُ: قَطْرَةٌ. ج. قِطَارٌ.
-القِطْرُ (بكسر القاف): النُّحَاسُ الذَّائِبُ. وَالحَدِيدُ الذَّائِبُ.
-القُطْرُ (بضم القاف): النَّاحِيَةُ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ فَانْفُذُوا).  وَمِنَ الإِنْسَانِ: شِقُّهُ وَجَانِبُهُ. ج. أَقْطَارٌ. قُطْرُ الدَّائِرَةِ: الخَطُّ المُسْتَقِيمُ الَّذِي يَقْسِمُ الدَّائِرَةَ وَمُحِيطَهَا إِلَى قِسْمَيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ مَارًّا بِمَرْكَزِهَا.

-اللَّقَى (بفتح اللام): مَا طُرِحَ وَتُرِكَ لِهَوَانِهِ. وَاللَّقِيطُ. ج. أَلْقَاءٌ. وَشَيْءٌ لَقًى: مُلْقًى، مَطْرُوحٌ لِهَوَانِهِ.
 يقول/ الأعشى:
وَلَيْتَكَ حَالَ البَحْرُ دُونَكَ كُلُّهُ * وَكُنْتَ لَقًى تَجْرِي عَلَيْكَ السَّوَائِلُ.
-اللِّقَاءُ (بكسر اللام). لَاقَاهُ مُلَاقَاةً، وَلِقَاءً: قَابَلَهُ وَصَادَفَهُ. وَلَقِيَهُ يَلْقَاهُ لِقَاءً، وَتِلْقَاءً، وَلَقِيًّا، وَلُقْيَانًا، وَلُقْيَةً: اسْتَقْبَلَهُ وَصَادَفَهُ. وَلَقِيَ فُلَانٌ رَبَّهُ: مَاتَ.

-المِنَّةُ (بكسر الميم): الإِحْسَانُ وَالإِنْعَامُ. وَاسْتِكْثَارُ الإِحْسَانِ وَالفَخْرِ بِهِ حَتَّى يُفْسْدَهُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: المِنَّةُ تَهْدِمُ الصَّنِيعَةَ. ج. مِنَنٌ.
-المُنَّةُ (بضم الميم): القُوَّةُ. يُقَالُ: لَيْسَ لِقَلْبِهِ مُنَّةٌ. ج. مُنَنٌ.

تم بعون الله شرح كلمات المنظومة.
(المراجع، المعتمدة في شرح الكلمات: المعجم الوسيط. القاموس المحيط. معجم الغني الزاهر، عبد الغني/ أبو العزم).

هناك تعليق واحد:

دليل المترجم (2400):

  25461- مُسَاعَفَةٌ (إِسْعَافٌ، مُسَاعَدَةٌ، مَعُونَةٌ، مُعَاوَنَةٌ، عَوْنٌ، عَضَدٌ): un secours, une aide, un appui . المُسَاعَفَةُ الاج...