الاثنين، 22 يونيو 2020

سؤال وجاب:


السؤال:
علامَ يُجمَع الفحْصُ؟
الجواب، والله أعلم: يُجْمَعُ عَلَى وَزْنِ "فُعُول".
وزن فُعُول:
يكون في الاسم على وزن (فَعِل)، نحو: كَبِد: كُبُود، وَعِل: وُعُول، نَمِر: نُمُور (وسُمِع نُمُر).
ويكون في الاسم الثلاثيّ الساكن العين مفتوح الفاء، نحو: كَعْب: كُعُوب، وفَحْص: فُحُوص (موضوع السؤال)، ومكسور الفاء، نحو: حِمْل: حُمُول، ضِرْس: ضُرُوس، ومضمومها، نحو: جُنْد: جُنُود، بُرْد: بُرُود، ويشترط ألّا تكون عين المفتوح أو المضموم واوًا، كَحَوْض وصَوْت، ولا لام المضموم ياءً، مثل: مُدْيٌ، وشَذَّ في نُؤْي، ولا مضاعفا، مثل: خُفٌّ ومُدٌّ، وشذ في حُصّ (وهو الورس): حُصُوص.
وشذ سماعيا في (فَعَل) كأَسَد: أُسُود: وشَجَن (الحزن): شُجُون، ونَدَب (أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد): نُدُوب، وذَكَر: ذُكُور، وطَلَل: طُلُول (الطَّلَل: الشاخص من آثار الديار).
فَحَصَ (يَفْحَصُ فَحْصًا) الشَّيْءَ: كَشَفَهُ. فَحَصَ الكِتَابَ وَنَحْوَهُ: أَمْعَنَ النَّظَرَ فِيهِ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ. فَحَصَ السَّيَّارَةَ: بَحَثَ عَنْ مَكَانِ العَطَبِ فِيهَا. فَحَصَ الوَجْهَ: نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلًا. فَحَصَ الطَّبِيبُ المَرِيضَ: جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ. فَحَصَ عَنْهُ: بَحَثَ (كَتَفَحَّصَ/ وَافْتَحَصَ). وَفَحَصَ المَطَرُ التُّرَابَ: قَلَبَهُ. وَفَحَصَ فُلَانٌ: أَسْرَعَ. وَفَحَصَ القَطَا التُّرَابَ: اتَّخَذَ فِيهِ أُفْحُوصًا (وَهُوَ مَجْثِمُهُ).
الفَحْصُ: كُلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ. وَصَوْتُ القَدَمِ عِنْدَ المَشْيِ. وَالفَحْصُ (مَصْدَرُ الفِعل "فَحَصَ")، ولعله المقصود في سياق السؤال: يُجْمَعُ عَلَى فُحُوصٍ. ويجوز جمْع الجمْع: فُحُوصَاتٌ (مع الإشارة إلى أنه يُشترَط في جمع الجمع أن يكون مسموعا، نحو: رجالات، على سبيل المثال). والأصل في المصدر، أنْ لا يُجمَع (إذا بقيَ على مصدريته) لأنه يتضمَّن في ذاتِه معنَى الكَثرة. وإنْ تعددت أنواعُ المصدر ودلَّ كلُّ نوع منه على حدث معيَّن، جاز جمعُه. ولعلَّ "الفحْصَ" يستجيب لهذا الشرط. فأنواع الفحُوص كثيرة. يُوجَد، مَثَلًا: فحْص جَسَديّ، فحْص فنّيّ، فحْص ذاتِيّ، فحْص قانونِيّ، إلخ.
ملحوظة: عندما نقول: "يجوز"، فمعنى ذلك أن الأولى الرجوع إلى القاعدة الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2402):

  25481- مَسَامُّ (ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ): pores . مَسَامُّ الجِسْمِ: pores de la peau . ...