قل: مَقْبَضٌ
(بفتح الميم والباء)، وَمَقْبِضٌ (بفتح الميم وكسر الباء)، وَمِقْبَضٌ (بكسر الميم
وفتح الباء)، وَبِالهَاءِ (مَقْبَضَةٌ/ مَقْبِضَةٌ/ مِقْبَضَةٌ): المَكَانُ
يُقْبَضُ فِيهِ المَالُ وَنَحْوُهُ. وَمِنَ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ
وَنَحْوِهِمَا: مَا قَبَضْتَ عَلَيْهِ فِيهَا بِجُمْعِ الكَفِّ. ج. مَقَابِضُ.
قَبَضَ (يَقْبِضُ
قَبْضًا) الشَّيْءَ/ وَقَبَضَ عَلَيْهِ: أَخَذَهُ بِقَبْضَةِ يَدِهِ. قَبَضَ
الدَّارَ أَوِ الأَرْضَ: حَازَهَا. قَبَضَ اللِّصَّ/ وَقَبَضَ عَلَى اللِّصِّ:
أَمْسَكَ بِهِ. قَبَضَ المَالَ: أَخَذَهُ. يُقَالُ: قَبَضَ العَامِلُ أُجْرَتَهُ.
قَبَضَ اللهُ فَلَانًا/ وَقَبَضَ رُوحَهُ: أَمَاتَهُ. قَبَضَ يَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ:
امْتَنَعَ عَنْهُ. يُقَالُ: قَبَضَ يَدَهُ عَنِ النَّفَقَةِ، وَعَنِ المَعْرُوفِ.
وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ
أَيْدِيَهُمْ). وَقَبَضَ الشَّيْءَ: طَوَاهُ. وَقَبَضَ الظِّلَّ: مَحَاهُ. وَفِي
القُرْآنِ الكَرِيمِ: (ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا). وَقَبَضَ
الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ: جَمَعَهُمَا لِيَطِيرَ. وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ:
(أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ).
انْقَبَضَ (يَنْقَبِضُ
انْقِبَاضًا) الشَّيْءُ: تَجَمَّعَ وَانْطَوَى. انْقَبَضَ المَالُ: صَارَ مَقْبُوضًا/
مَأْخُوذًا. انْقَبَضَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ: ضَاقَ بِالحَيَاةِ فَاعْتَزَلَ
(ابْتَعَدَ عَنِ النَّاسِ). انْقَبَضَ عَنِ القَوْمِ: هَجَرَهُمْ. انْقَبَضَ عَنِ
الشَّيْءِ: اشْمَأَزَّ.
القَبْضَةُ (بفتح
القاف وسكون الباء) مِنَ الشَّيْءِ: مَا قَبَضْتَ عَلَيْهِ مِنْ مِلْءِ كَفِّكَ.
يُقَالُ: أَعْطَاهُ قَبْضَةً مِنْ تَمْرٍ: كَفًّا مِنْهُ. وَفِي القُرْآنِ
الكَرِيمِ، حِكَايَة عَنِ السَّامِرِيِّ: (فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ
الرَّسُولِ). وَالقَبْضَةُ مِنَ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ/ مَقْبَضُهُ/ مِقْبَضُهُ.
وَيُقَالُ: صَارَ الشَّيْءُ قَبْضَتَهُ/ وَصَارَ فِي قَبْضَتِهِ: فِي مُلْكِهِ.
وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ).
القُبْضَةُ (بضم
القاف وسكون الباء): مَا قَبَضْتَ عَلَيْهِ مِنْ شَيْءٍ.
القُبَضَةُ (بضم
القاف وفتح الباء): الشَّدِيدُ التَّمَسُّكِ بِالأَشْيَاءِ. وَيُقَالُ: رَجُلٌ
قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بِالشَّيْء وَلَا يَلْبَثُ أَنْ يَدَعَهُ
وَيَرْفُضَهُ. وَالرَّاعِي يَقْبِضُ الإِبِلَ وَيَسُوقُهَا إِلَى حَيْثُ شَاءَ.
وَالرَّاعِي المُتَقَبِّضُ لَا يَنْفَسِحُ فِي رَعْيِ غَنَمِهِ. وَيُقَالُ: رَاعٍ
قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ أَيْضًا: حَسَنُ التَّدْبِيرِ لِلمَاشِيَةِ، يَجْمَعُهَا فَإِذَا
وَجَدَ مَرْعًى نَشَرَهَا.
القَبَضُ (بفتح
القاف والباء): المَقْبُوضُ (مَقْبُوضٌ: 1-مَقْبُوضٌ عَلَيْهِ: مَنِ اعْتُقِلَ
وَقُبِضَ عَلَيْهِ. 2-ثَمَنُ البِضَاعَةِ مَقْبُوضٌ سَلَفًا: مَأْخُوذٌ).
المُنْقَبِضُ:
الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لَا يَمِيلُ إِلَى التَّبَسُّطِ. وَذُو الشَّخْصِيَّةِ
المُنْقَبِضَةِ، الَّذِي يَمِيلُ إِلَى الانْزِوَاءِ وَالأَعْمَالِ الهَادِئَةِ
الَّتِي لَا أَثَرَ فِيهَا لِنَشَاطٍ ظَاهِرِيٍّ بَارِزٍ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق