الجمعة، 19 يونيو 2020

في الحث على أهمية توحيد أسماء الشهور:


يوليو- يوليوز- جويليه – تَمُّوز:
نلاحظ ، في عالمنا العربيّ ، نوعا من التمسك بالخصوصية القُطرية الضيقة، في الوقت الذي يجب فيه أن نبحث عن الجوانب التي تساعدنا على المزيد من التفاهم والتقارب والاندماج .
لا بد، في هذا المجال، من التذكير بأهمية توحيد المصطلحات والمعايير (المواصَفات والمقاييس)، والمناهج، على مستوى الوطن العربي.
عندما نلقي نظرة على الاسم الذي نستعمله للتعبير عن الشهر السابع من السنة الشمسية ( الميلادية)، نلاحظ أننا نعبر عنه بأربعة أسماء- حسَب بعض المناطق العربية، وإذا أضفنا الاسم الذي يناظره في السنة القَمَرِيَّة (الهجرية)، ستصبح لدينا خمسة أسماء !
كما نجد : مايو/ ماي، أغسطس / أغشت، نوفمبر / نونبر، إلخ.
مادام الواقع الراهن لا يساعدنا على اعتماد صيغة موحَّدة للتعبير عن شُهُور السنة ، فإنّ بوسعنا- وذلك أضعف الإيمان- أن نعتمد التصنيفاتِ الثلاثةَ الشائعةَ ، من دون أن نكتب اسم شهر واحد- داخل منظومته- بصيغ مختلفة ، كما هو وارد في العنوان، وذلك على النحو الآتي:
(المُحَرَّم – صَفَر- رَبِيع الأوَّل- ربيع الآخِر- جُمادَى الأولَى- جُمادَى الآخِرة-رَجَب – شَعْبَان- رَمَضَان- شَوَّال- ذُو القِعْدَة- ذُو الحِجَّة ).
كَانُون الثاني- شُبَاط- آذار- نَيْسَان-أيَّار- حَزِيرَان- تَمُّوز- آب- أيْلُول- تَشْرِين الأوَّل- تشرين الثاني- كانون الأول).
(يناير – فبراير– مارس- أبريل- مايو- يونيو- يوليو – أغُسْطُس- سبتمبر- أكتوبر- نوفمبر – ديسمبر).
مَلحُوظات/ أو مُلاحَظات:
1-ربيع الآخِر: أفضل من: ربيع الثاني. وجمادى الآخِرة: أفضل من: جمادى الثانية.
2-ربيع: مذكر. جمادى: مؤنثة (وسائر/ بقيّة الشهور مذكرة).
3-المحرم (قيل، لا يأتي إلّا معرفًا بأل). ج. المَحارِمُ، والمحاريمُ، والمحرَّمات.
صفر. ج. أصْفَارٌ. ربيع. ج. أربعاء، ورباع، وأربعة. جمادى. ج. جُمادَيات. رجب. ج. أرجابٌ، ورُجوب، ورجاب. شعبان. ج. شعبانات، وشعابينُ. رمضان. ج. رمضانات، وأرمضة، ورماضينُ. شوّال (أو الشوّال بأل التعريف). ج. شوَاوِيلُ، وشواوِلُ، وشوَّالات. ذو القعدة/ وذو الحجة. ج. ذوات القِعدة/ وذوات الحجة.
4-أشْهُرٌ: جمع قلة (من ثلاثة إلى عشرة)، تقول (على غرار ما يرد في القرآن الكريم): ثلاثة أشهر/ أربعة أشهر، إلخ (الأشهر الحرم). الشهور: جمع كثرة. وفي القرآن الكريم: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثنَا عَشَرَ شَهْرًا).
(يُنظَر، كتابي: المرشد في تجنُّب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها. ص. 30).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2402):

  25481- مَسَامُّ (ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ): pores . مَسَامُّ الجِسْمِ: pores de la peau . ...