قل: حُذْوَةٌ (بضم الحاء)، وَحِذْوَةٌ (بكسر
الحاء): حُذَاوَةٌ (مَا يَسقُطُ مِن الجُلود حِين تُبْشَرُ وتقطع ممّا يُرْمَى).
وَشَرِيحَةٌ مِنَ اللَّحْمِ.
الحُذايَة: النَّصِيبُ مِنَ الغَنِيمَة.
الحُذَيَّا: الحُذَايَةُ. وَهَدِيَةُ
البِشَارَةِ. ويُقال: هُوَ حُذَيَّاكَ: بِإِزَائِكَ. حُذْيَا/ وَحُذَيَّا
السَّيِّدِ: عَطَاؤُهُ، هَدِيَتُهُ.
يقول ابن الأبار:
مُجِيرٌ عَلَى الأَيَّامِ مِنْ جَوْرِ
بُؤْسِهَا * بِنُعْمَى عَلَى نُعْمَى وَحُذْيَا عَلَى حُذْيَا.
الحَذِيَّةُ: العَطِيَّةُ.
أَحْذَاهُ: أَعْطَاهُ. وفي الحديث النبويّ
الشريف: "مثل الجليس الصالح مثل الدّاريّ، إن لم يُحْذِكَ مِن عِطره عَلِقَكَ
مِن ريحه...". ويُقال: أَحْذَاهُ طَعْنَةً: طَعَنَهُ طَعْنَةً قَاطِعَةً.
احْتَذَى: اتَّخَذَ حِذَاءً. وَاحْتَذَى الحِذَاءَ:
لَبِسَهُ. اسْتَحْذَاهُ: طَلَبَ مِنْهُ حِذَاءً. وَطَلَبَ مِنْهُ عَطَاءً.
الحَاذِي: لَابِسُ الحِذَاءِ. الحِذَاءُ:
النَّعْلُ. وَمَا يَطَأُ عَلَيْهِ البَعِيرُ مِنْ خُفِّهِ وَالفَرَسُ مِنْ
حَافِرِهِ. الحَذَّاءُ: صَانِعُ الأَحْذِيَةِ وَبَائِعُهَا.
حَذَا النَّعْلَ (يَحْذُو حَذْوًا): قَدَّرَهَا
وَقَطَعَهَا. يُقال: حَذَا النَّعْلَ بِالنَّعْلِ، وَحَذَا القُذَّةَ بِالقُذَّةِ:
قَدَّرَهُمَا عَلَيْهِمَا. حَذَا الرَّجُلَ نَعْلًا: أَلْبَسَهُ إِيَّاهَا.
حَذَا التُّرَابَ فِي وُجُوهِهِمْ: حَثَاهُ. حَذَا
الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ.
حَذَى الجِلْدَ وَنَحْوَهُ (يَحْذِي حَذْيًا):
قطعَه.
احْتَذَى مِثَالَ فُلَانِ، أَوْ عَلَى
مِثَالِهِ، أَوْ بِهِ: سَارَ عَلَى مِثَالِهِ.
حَاذَاهُ مُحَاذَاةً، وَحِذَاءً: صَارَ
بِحِذَائِهِ وَوَازَاهُ. وَحِذَاءُ الشَّيْءِ: مَا يُحَاذِيهِ. وَدَارِي بِحِذَاءِ
دَارِهِ: بِإِزَائِهَا.
تَحَاذَى القَوْمُ الشَّيْءَ: تَقَاسَمُوهُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق