قل: حِذْفَارٌ، وَحُذْفُورٌ (ج. حَذَافِيرُ):
جَانِبٌ، نَاحِيَةٌ.
يُقال: بَلَغَ المَاءُ حِذْفَارَ الحَقْلِ:
جانِبَه، ناحِيَتَه.
وَيُقَالُ: أَخَذَ الشَّيْءَ (أَوْ نَالَهُ)
بِحُذْفُورِهِ، وَبِحِذْفَارِهِ، وَبِحَذَافِيرِهِ (وهذه الأخيرة، أكثرُ شيُوعًا):
بِأَسْرِهِ، أَوْ بِجَوَانِبِهِ وَنَوَاحِيهِ كُلِّهَا، أَوْ بِأَعَالِيهِ.
قَرَأَ الكِتابَ بِحَذَافِيرِهِ: قَرَأَهُ
كُلَّهُ. أَعْطَاهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا: بِأَسْرِهَا.
وفي
الحديث النبوي الشريف: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى
فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ
الدُّنْيَا"، وفي رواية: .. فكأنما حِيزت له الدنيا بِحَذَافِيرِهَا.
وَالحُذْفُورُ: الشَّرِيفُ، وَالجَمْعُ
الكَثِيرُ.
وَالحَذَافِيرُ: الأَشْرَافُ، وَقِيلَ:
المُتَهَيِّئُونَ لِلحَرْبِ. وَيُقَالُ: اشْدُدْ حَذَافِيرَكَ، أَيْ: تَهَيَّأْ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق