الاثنين، 16 سبتمبر 2019

مقتطفات من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (288):



في: أسرار العربية.

فِي الزَّوَائِدِ وَالصِّلَاتِ الَّتِي هِيَ مِنْ سُنَنِ العَرَبِ:
مِنْهَا (البَاءُ الزَّائِدَةُ)، كَمَا تَقَولُ: أَخَذْتُ بِزِمَامِ النَّاقَةِ.
وقال الشاعر الراعي:
سُودُ المَحَاجِرِ لَا يَقْرَأْنَ بِالسُّوَرِ. أَيْ: لَا يَقْرَأْنَ السُّوَرَ.
كما قال عنترة:
شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ. أَيْ: مَاءَ الدُّحْرُضَيْنِ.
وفي القرآن الكريم، حِكَايَةً عن هارُون:
(لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي) 94/ طه.
وقالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى) 14/ العلق. وَالتَّقْدِيرُ: أَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللهَ يَرَى.
وَمِنْهَا (التَّاءُ الزَّائِدَةُ) فِي "ثُمَّ وَرُبَّ"، وَلَا تَقُولُ العَرَبُ: رُبَّتَ امْرَأَةٍ.
وقال الشاعر:
وَرُبَّتَمَا شَفَيْتُ غَلِيلَ صَدْرِ.
وَتَقُولُ: ثُمَّتَ كَانَتْ كَذَا، كما قال عَبْدَة بنُ الطَّبيب:
ثُمَّتَ قُمْنَا إِلَى جُرْدٍ مُسَوَّمَةٍ * أَعْرَافُهُنَّ لِأَيْدِينَا مَنَادِيلُ. أَيْ: ثُمَّ قُمْنَا.
وَتَقُولُ: لَاتَ حِينَ كَذَا.
 وفي القرآن الكريم: (وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ) 3/ ص. أَيْ: لَا حِينَ. وَالتَّاءُ زَائِدَةٌ وَصِلَةٌ.
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "لَا"، كَقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ القِيَامَةِ) 1/ القيامة. أَيْ: أُقْسِمُ.
وكقول رُؤْبة: في بِئْر لا حَوْرٍ سَرى وَما شعر. أَيْ: بِئْر حور.
قال أبو عُبيدة: "لَا"، مِنْ حُرُوفِ الزَّوَائِدِ كَتَتِمَّةِ الكَلَامِ، وَالمَعْنَى إِلْغَاؤُهَا، كَمَا قَالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: (غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) 7/ الفاتحة. أَيْ: وَالضَّالِّينَ.
وكما قال زهير:
مُوَرِّثُ المَجْدِ لَا يَغْتَالُ هِمَّتَهُ * عن الرِّيَاسَةِ لَا عَجْزٌ وَلَا سَأَمُ. أَيْ: عَجْزٌ وَسَأَمٌ.
وقال أبو النجم: فَمَا أَلُومُ اليَوْمَ أَنْ لَا تَسْخَرَا. أَيْ: أَنْ تَسْخَرَا.
وفي القرآن الكريم: (مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ) 12/ الأعراف. أَيْ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ؟
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "مَا"، كَقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ) 159/ آل عمران. أَيْ: فَبِرَحْمَةٍ مِنَ اللهِ. وكقوله: (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ) 155/ النساء. أَيْ: فَبِنَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ. وكقوله عَزَّ وَجَلَّ: (وَقَلِيلٌ مَا هُمْ) 24/ ص. أَيْ: قَلِيلٌ هُمْ. وكقول الشاعر:
لِأَمْرٍ مَّا تَصَرَّمَتِ اللَّيَالِي * لِأَمْرٍ مَّا تَصَرَّفَتِ النُّجُومُ. أَيْ: لِأَمْرٍ تَصَرَّفَتْ.
وقد زادت "مَا" في "رُبَّ"، كَقَوْلِ بَعْضِ السَّلَفِ: رُبَّمَا أَعْلَمُ فَأَذَرُ.
وفي القرآن الكريم: (رُبَّمَا يَوَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) 2/ الحجر.
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "مِنْ"، كما في قوله تعالى: (وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا) 59/ الأنعام. والمَعنَى: وَمَا تَسْقُطُ وَرَقَةٌ. وكما قالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: (وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ) 26/ النجم. أَيْ: وَكَمْ مَلَكٍ. وكما قال جَلَّ اسمُه: (وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا) 4/ الأعراف. وكما قال عَزَّ وَجَلَّ: (قُلْ لِلمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) 30/ النور.
وَمِنْهَا زِيَادَة "اللَّامِ"، كما قالَ عَزَّ وَجَلَّ: (لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ) 154/ الأعراف. أَيْ: رَبَهُمْ يَرْهَبُونَ. وكما قالَ تَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ: إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) 43/ يوسف. أَيْ: إِنْ كُنْتُم الرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ.
وَمِنْهَا زِيَادَة "كَانَ"، كما قالَ عَزَّ ذِكْرُهُ: (وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) 112/ الشعراء. أَيْ: بِمَا يَعْمَلُونَ.
وكما قال الشاعر: وَجِيرَانٍ لنَا كانوا كِرَام.
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "الاسْم"، كقوله تعالَى: (بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا) 41/ هود. وَالمُرَاد، بالله. ولكنهُ لَمَّا أَشْبَهَ القَسَمَ، زِيدَ فِيهِ الاسْمُ.
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "الوَجْهِ"، كقوله تعالَى: (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ) 27/ الرحمن. أَيْ: وَيَبْقَى رَبُّكَ.
وَمِنْهَا زِيَادَةُ "مِثْل"، كقوله تعالَى: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ) 10/ الأحقاف. أَيْ: عَلَيْهِ.
وقال الشاعر:
يا عاذِلي دَعْنِيَ مِنْ عَذْلِكا * مِثْلِيَ لَا يَقْبَلُ مِنْ مِثْلكا. أَيْ: أَنَا لَا أَقْبَلُ مِنْكَ.
وقال آخَرُ:
دَعْنِي مِنَ العُذْرِ فِي الصَّبُوحِ فَمَا * تُقْبَلُ مِنْ مِثِلِكَ المعَاذِيرُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2785):

  29301- مَلَاسَةٌ (انْصِقَالٌ): lissage, poli d’une surface . أَمْلَسُ/ صَقِيلٌ/ مَصْقُولٌ/ مَجْلُوٌّ/ جَلِيٌّ (صِفَةٌ): poli . صَقَلَ (لَم...