ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث
الكتاب.
166-فِي قَوْلِكَ: أَعْجَبَنِي مَنْ جَاءَكَ.
يَجُوز فيه كون "مَنْ": اسم موصول
بمعنى "الَّذِي" أو نكرة موصوفة، والتقدير: أَعْجَبَنِي رَجُلٌ جَاءَكَ.
167-في قوله تعالى: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ
لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ).
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل
جر بدل من "هُمَزَةٍ"، ولا يصح أن يعرب صفة لأنّ النكرة لا توصف بمعرفة،
وأجازه الأخفش بشرط وصف النكرة أولا بنكرة. وعلى هذا القول، يجوز إعراب
"الَّذِي" نعتًا لِهُمَزَةٍ.
168-في قوله تعالى: وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ
إِذَا سَجَا مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى).
وَاللَّيْلِ: الواو عاطفة وليست قَسَمية،
وإلّا احتاج كل إلى جواب.
169-تَمَنَّى ابْنَتَايَ أَنْ يَعِيشَ
أُبُوهُمَا * وهل أنا إلّا من رَبِيعة أو مُضَر.
أصل "تَمَنَّى": تَتَمَنَّى، فهو
فعل مضارع حذفت إحدى تاءَيْهِ تخفِيفًا.
170-قال هُدْبه: عَسَى الكَرْبُ الَّذِي
أَمْسَيْت فِيهِ * يَكُونُ وَرَاءَهُ فَرَجٌ قَرِيبُ.
الكَرْبُ: اسم "عَسَى". الَّذِي:
نعت للكَرْب. أَمْسَيْت، التاء: اسمها. فِيهِ: الجار والمجرور متعلقان بخبر
"أَمْسَى". يَكُونُ: فعل مضارع ناقص، واسمه ضمير مستتر يعود على
"الكَرْبِ". وَرَاءَ": ظرف متعلق بخبر محذوف مقدم. فَرَجٌ: مبتدأ
مؤخر. وجملة "وَرَاءَهُ فَرَجٌ": في محل نصب خبر "يَكُون".
وجملة "يَكُونُ": في محل نصب خبر "عَسَى". قَرِيبٌ: نعت
لفَرَجٍ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق