قل: خَبْلٌ (بسكون الباء)، وَخَبَلٌ (بفتح
الباء): مَسٌّ مِنْ جُنُونٍ.
يقول/ ابن المعتز:
لَا يُصْلِحُ الجَبَّارَ إِلَّا ضَرْبَةٌ *
تَشْفِيهِ مِنْ خَبَلٍ بِهِ وَجُنُونِ.
وتقول: الخنساء:
يَا لَهْفَ نَفْسِي عَلَى صَخْرٍ وَقَدْ
لَهِفَتْ * وَهَلْ يَرُدَّنَّ خَبْلَ القَلْبِ تَلْهِيفِي.
وَالخَبْلُ: الإِنْسُ، وَالجِنُّ. يقول: حاتم
الطائي:
وَلَا تَقُولِي لِمَالٍ كُنْتُ مُهْلِكَهُ *
مَهْلًا وَلَوْ كُنْتُ أُعْطِي الجِنَّ وَالخَبَلَا.
وَالخَبْلُ: القِرْبَةُ المَلْأَى. يقول/
الفرزدق:
وَكَانَ لَهَا مَاءُ الكَوَاظِمِ غُرَّةً *
وَحَرْبُ تَمِيمٍ ذَاتُ خَبْلِ مِنَ الخَبَلِ.
خَبِلَ يَخْبَلُ خَبَلًا، وَخَبَالًا: فَسَدَ
عَقْلُهُ وَجُنَّ.
خَبِلَ: فَسَدَ عُضْوٌ مِنْهٌ مِنْ دَاءٍ
أَوْ قَطْعٍ (خَبْلُ/ خَبَلُ عُضْوٍ: جِرَاحَتُهُ، بَتْرُهُ).
خَبِلَتْ يَدُهُ: شَلَّتْ. فَهُوَ خَبِلٌ،
وَهُوَ أَخْبَلُ أَيْضًا. وَهِيَ خَبْلَاءُ. ج. خُبْلٌ.
الخَبَالُ: النُّقْصَانُ وَالهَلَاكُ. وفي
القرآن الكريم: (لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا).
وَالخَبَالُ: السَّمُّ/ السُّمُّ/ السِّمُّ
القَاتِلُ. وَصَدِيدُ أَهْلِ النَّارِ. وَالكَلُّ وَالعِيَالُ. وَالعَنَاءُ.
الخُبْلُ: فَسَادُ العَقْلِ.
الخُبْلَةُ (وَالخُبُولُ): الفَسَادُ فِي
الأَعْضَاءِ أَوِ العَقْلِ.
الخَابِلُ: المُفْسِدُ. وَالشَّيْطَانُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق