الجمعة، 13 سبتمبر 2019

سؤال وجواب:



السؤال:

هل يجوز قولُنا: المياه الراكضة؟

الجواب، والله أعلم:

من التعابير السياقية الشائعة، قولنا: المياه الرّاكِدة (بالدال)، بمعنى: السّاكنة/ عكس المياه الجارية، المتجددة.
 رَكَدَ يَرْكُدُ رُكُودًا: سَكَنَ وَهَدَأَ وَثَبَتَ. فَهُوَ رَاكِدٌ، وَهِيَ رَاكِدَةٌ. يُقال: رَكَدَ المَاءُ في المُسْتنقَع: ثَبَتَ/ سَكَنَ. وقد يصير الماءُ الراكد آسِنًا، بسبب عدم تجدُّده (أَسَنَ/ وَأَسِنَ الماءُ: تَغَيَّرَ فَلَا يُشْرَبُ، فَهُوَ آسِنٌ).
 جَرى الماءُ ونحوُه جَرْيًا، وَجَرَيَانًا، وَجَرْيَةً (عكس: رَكَدَ): انْدَفَع في انحِدارٍ واسْتواءٍ، أَوْ مَرَّ سَرِيعًا.
رَكَضَ يَرْكُضُ رَكْضًا، وَرَكْضَةً: عَدَا مُسْرِعًا (فَهُوَ رَاكِضٌ، وَرَكَّاضٌ). وَضَرَبَ بِرِجْلِهِ. وفي القرآن الكريم: (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ). رَكَضَتِ الخَيْلُ: ضَرَبَتِ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهَا. رَكَضَ الطّائِرُ: أَسْرَعَ. رَكَضَتِ الكَوَاكِبُ وَالنُّجُومُ: سَارَتْ.
ولعل وصف المياه بأنها "رَاكِضَة" يدخل في مجال "التعابير السياقية"، وسبق أن قرأت في إحدى الصحف الإلكترونية، العبارة الآتية: "... تَتَعَدَّى سَفْكَ الدُّمُوع" فَخَطَرَ ببالي أن أنبِّهَ القارئَ على أهمية استخدام التعابير السياقية الشائعة التي تقتضي أن نقول: سفك الدماء، وذرف الدموع، ولا يعني هذا أنني أُخَطِّئ الكاتبَ في قوله: سفك الدموع، لأنّ الالتزامَ بالتعابير السياقية مسألةٌ اختياريةٌ، لكن الالتزام بها يَكْسِي الأسلوبَ رَوْنَقاً وجَمالًا ويُوحِي بثقافة الكاتب وبمعرفته لأسرار اللغة.
إننا نقول، على سبيل المثال: مَكّة المُكرَّمة، والمدينة المُنوَّرة، والكَعْبَة المُشرَّفة، ونحن نعلم أنّ هذه الأماكنَ كلَّها مكرمةٌ ومنورةٌ ومشرفةٌ، ومع ذلك فإننا نَخُصُّ كُلَّ مكان بصفة مُعيَّنة، حَسَب ما هو شائع، ولا يمنع هذا من أن نقول مثلًا: المدينة المُبارَكة، لِأنّ رسول الله- صَلَّى الله عليه وسَلَّم -دعا لها بالبَرَكَةِ، كما يمكن أن نَّصِفَها بأنَّ مُناخَها طَيّبٌ.
ينطبق هذا الكلام على قولنا: المياه الراكضة، بمعنى: المياه الجاريَة. ولا يجوز ذلك، إذا كان المقصود: المياه الساكنة/ الثابتة/ المستقرة/ غير المتجددة.
مع التذكير بأن لغتنا الجميلة، مملوءة بالمَجاز. والعبرة بفهم المقصود بسهولة ويُسْر، وفي الأمر مُتَّسَع، ولا داعيَ لتضييق واسع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2415):

  25611- مُسْتَصْلَحٌ/ أَرْضٌ مُسْتَصْلَحَةٌ (تَمَّ إِحْيَاؤُهَا لِلزِّرَاعَةِ): terrain défriché . اسْتِصْلَاحُ الأَرَاضِي (إِحْيَاؤُهَا لِ...