الأحد، 22 سبتمبر 2019

مقتطفات من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (290):



في: أسرار العربية.

فِي البَاآتِ:

منها "بَاءُ" الزيادة. وقد تَقَدَّمَ ذِكرُها، وَيُقالُ لبعضها "بَاءُ" التَّبعِيض، كما قال عَزَّ ذِكرُه: (وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ) 6/ المائدة. أَيْ: بَعْضَهَا.
 ومنها "بَاءُ" القَسَم، كقولهِم: بِاللهِ، وَبِالبَيْتِ الحَرامِ، وَبِحَياتِك.
 ومنها "بَاءُ" الإلْصَاق، كقولك: مَسَحْتُ يَدِي بِالأَرْضِ.
 ومنها "بَاءُ" الاعْتِمَال، كقولك: كَتَبْتُ بِالقلَم، وَضَرَبْتُ بالسَّيْف. وَزَعَمَ قَوْمٌ أَنَّ هذه والّتي قبلَها: سَوَاءٌ.
 ومنها "بَاءُ" المُصَاحَبَة، كما تَقولُ: دَخَلَ فُلانٌ بِثِيَابِ سَفَرِهِ، وَرَكِبَ فُلَانٌ بِسِلَاحِه. وفي القرآن الكريم: (وَقَدْ دَخَلُوا بِالكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ) 61/ المائدة. وَاللهُ أَعْلَمُ.
ومنها "بَاءُ" السَّبَبِ، كقوله تعالَى: (وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ) 13/ الروم. أَيْ: مِنْ أَجْلِ شُرَكَائِهِمْ. وكما قال عَزَّ وَجَلَّ: (وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ) 59/ المؤمنون. أَيْ: مِنْ أَجْلِهِ.
ومنها "البَاءُ" الدَّاخِلَةُ عَلَى نَفْسِ المُخْبِرِ، وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا لِغَيْرِهِ، كقولك: رَأَيْتُ بِفُلَانٍ رَجُلًا جَلْدًا، وَلَقِيتُ بِزَيْدٍ كَرِيمًا، تُوهِمُ أَنَّكَ لَقِيتَ بِزَيْدٍ كَرِيمًا آخَرَ غَيْرَ زَيْدٍ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ، وَإِنَّمَا أَرَدْتَ نَفْسَهُ، كما قال الشاعر:
إِذَا مَا تَأَمَّلْتَهُ مُقْبِلًا * رَأَيْتَ بِهِ جَمْرَةً مُشْعِلَهْ. وفي القرآن الكريم: (فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا) 59/ الفرقان.
ومنها "البَاءُ" الوَاقِعَةُ مَوْقِعَ "مِنْ" و"عَنْ"، كما قالَ عَزَّ وَجَلَّ: (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ) 1/ المعارج. أَيْ: عَنْ عَذَابٍ وَاقِعٍ. وكما قال جَلَّ اسْمُه: (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللهِ) 6/ الإنسان. أَيْ: مِنْهَا.
ومنها "البَاءُ" التي في مَوْضِعِ "فِي"، كما قال الأعشى:
مَا بُكَاءُ الكَبِيرِ بِالأَطْلَالِ * وسؤالي، فهل تَردُّ سؤالي؟ أَيْ: فِي الأَطْلَالِ.
وقال آخَرُ:
وَلَيْلٍ كَأَنَّ نُجُومَ السَّمَا " بِهِ مُقَلٌ رَنَّقَتْ لِلهُجُوعِ. أَيْ: فِيهِ.
ومنها "البَاء" الَّتِي فِي مَوْضِعِ "عَلَى"، كما قال الشاعر:
أَرَبٌّ يَبُولُ الثَّعْلَبَانُ بِرَأْسِهِ * لَقَدْ ذَلَّ مَنْ بَالَتْ عَلَيْهِ الثَّعَالِبُ. أَيْ: عَلَى رَأْسِهِ.
ومنها "بَاءُ" البَدَلِ، كما تَقُولُ: هَذَا بِذَاكَ، أَيْ: عِوَضٌ وَبَدَلٌ مِنْهُ.
 كما قال الشاعر:
إِنْ تَجْفُنِي فَلَطَالَمَا وَاصَلَتْنِي * هَذَا بِذَاكَ فَمَا عَلَيْكَ مَلَامُ.
ومنها "بَاءُ" التَّعْدِيَةِ، كقوْلِكَ: ذَهَبْتُ وَرَجَعْتُ بِهِ.
ومنها "البَاءُ" بِمَعْنَى "حَيْثُ"، كَقَوْلِهِمْ: أَنْتَ بِالمُجَرَّبِ. أَيْ: حَيْثُ التَّجْرِيبُ.
وفي كِتابِ الله عَزَّ وَجَلَّ: (فَلَا تَحْسبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ العَذَابِ) 188/ آل عمران. أَيْ: حَيْثُ يَفُوزُونَ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2785):

  29301- مَلَاسَةٌ (انْصِقَالٌ): lissage, poli d’une surface . أَمْلَسُ/ صَقِيلٌ/ مَصْقُولٌ/ مَجْلُوٌّ/ جَلِيٌّ (صِفَةٌ): poli . صَقَلَ (لَم...