في: أسرار العربية.
فِي التَّاآتِ:
منها ما يُزاد في الاسم، كما زِيدَ في
"تَتْفُل".
ومنها ما يُزادُ في الفعل، نحوُ: تَفَعَّلَ،
وَتَفَاعَلَ، وَافْتَعَلَ، وَاسْتَفْعَلَ.
ومنها: تاءُ القَسَمِ. تقولُ: تَاللهِ لَأَفْعَلَنَّ
كَذَا !، أَيْ:
بِاللهِ.
وفي القرآن الكريم: (وَتَاللهِ لَأَكِيدَنَّ
أَصْنَامَكُمْ) 57/ الأنبياء. وَلا تُسْتَعْمَلُ هذه "التاءُ" إلّا في
اسْم اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.
ومنها "التاءُ" التي تُزادُ في
"رُبَّ" وَ"ثُمَّ" وَ"لَا". وتَقَدَّمَ ذِكْرُهَا.
ومنها "تَاءُ" التأْنِيث، نحوُ:
تَفْعَلُ، وَفَعَلَتْ، وَ"تَاءُ" النَفْسِ، نحوُ: فَعَلْتُ.
وَ"تَاءُ" المُخاطَبَة، نحوُ: فَعَلْتِ.
ومنها "تَاءٌ" تكونُ بَدَلًا عن
"سِينٍ" في بعض اللُّغات، كما أنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت:
يَا قَاتَلَ اللهُ بَنِي السِّعْلَاةِ * عَمرَو
بنَ مَسْعودٍ أَشَرَّ النَّاتِ * لَيْسُوا أَعِفَّاءَ وَلَا أكياتِ.
يَعْنِي: شِرَارَ النَّاسِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق