الملاحظة:
أسمع
باستمرار من يقول: خطوط حمراء، ولم أسمع قطُّ من يقول: خطوط حمر!
التعليق:
قد
يقول قائل إنه يجوز وصف الخطوط بالحمراء، لأن الأمر يتعلق بجمع ما لا يعقل.
غير
أن ذلك لا يسوِّغ/ لا يبرِّر إهمال القاعدة.
جاء
في كتابي: "الجمْع في اللغة العربية: أقسامه وقواعده وأوزانه مع مقتطفات من
أهم ما جاء منه في المُعجَمات"، ص. 15، ما يأتي:
"جموع الكَثرة ثلاثة وعشرون،
أشهرها سبعةَ عشرَ نوعًا، منها: وَزْنُ "فُعْل"، وهو جمع الصفة على وزن
"أَفْعَل" أو "فَعْلَاء"، نحوُ: أَحْمَرُ حَمْرَاءُ، تقول في
جمعِهما كِليْهِما : حُمْرٌ، ويجب كسرُ هذا الجمْع فيما عَيْنُه يَاءٌ، نحو: بِيضٌ"..
في
القرآن الكريم: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ
بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) 27/ فاطر.
نَجِدُ
فِي النَّصِّ الْقُرْآنِيِّ الْمُشَارِ إِلَيْهِ: بِيضٌ، حُمْرٌ، سُودٌ.
وَينبغي
أن نَقِيسَ عَلَى ذَلِكَ، فَنَقُول: خُطُوطٌ حُمْرٌ.
وَرَدَ
فِي القرآن الكريم أيضًا: (كَأَنَّهُ جِمَالَاتٌ صُفْرٌ) 33/ المرسلات.
وجاء
في الذِّكْرِ الحكيم أيضًا: (يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ
بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ
وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ)
46/ يوسف.
في
النصَّيْن الأخيريْن: جِمَالاتٌ صُفْرٌ، وسُنْبُلَاتٌ خُضْرٌ.
وللتوسُّع
في الموضوع، أُشير إلى بَعْضِ الصِّفَاتِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْأَلْوَانِ.
وَذَلِكَ
عَلَى النَّحْوِ الْآتِي:
-ابْيَضَّ : صَارَ أَبْيَضَ.
وَالْأَبْيَضُ مِنَ الْأَشْيَاءِ: الْمُتَّصِفُ بِالْبَيَاضِ. مُؤَنَّثُهُ:
بَيْضَاءُ. ج. بِيضٌ.
-سَوِدَ يَسْوَدُ سَوَدًا:
صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الْفَحْمِ، فَهُوَ أَسْوَدُ، وَهِيَ سَوْدَاءُ. ج. سُودٌ.
-خَضِرَ يَخْضَرُ خَضْرًا
وَخُضْرَةً: صَارَ أَخْضَرَ. وَهِيَ خَضْرَاءُ. ج. خُضْرٌ.
-اصْفَرَّ يَصْفَرُّ
اصْفِرَارًا: صَارَ أَصْفَرَ اللَّوْنِ. فَهُوَ أَصْفَرُ، وَهِيَ صَفْرَاءُ. ج.
صُفْرٌ.
-بَرِشَ يَبْرَشُ بَرَشًا،
وَبُرْشَةً: اخْتَلَفَ لَوْنُهُ فَكَانَتْ فِيهِ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ، وَأُخْرَى
سَوْدَاءُ أَوْ غَبْرَاءُ وَنَحْوُ ذَلِكَ. فَهُوَ أَبْرَشُ، وَهِيَ بَرْشَاءُ. ج.
بُرْشٌ.
-شَقِرَ يَشْقَرُ شَقَرًا،
وَشُقْرَةً: أُشْرِبَ بَياضُه حُمْرَةً. فَهُوَ شَقِرٌ، وَهِيَ شَقِرَةٌ. وَهُوَ
أَشْقَرُ، وَهِيَ شَقْرَاءُ. ج. شُقْرٌ.
-شَهِبَ يَشْهَبُ شَهَبًا،
وَشُهْبَةً: خَالَطَ بَيَاضَ شَعْرِهِ سَوَادٌ. فَهُوَ أَشْهَبُ، وَهِيَ
شَهْبَاءُ. ج.
شُهْبٌ. وَأَرْضٌ شَهْبَاءُ: تُغَطِّيهَا الثُّلُوجُ. وَالشَّهْبَاءُ: لَقَبُ مَدِينَةِ حَلَب، لِبَيَاضِ حِجَارَتِهَا.
شُهْبٌ. وَأَرْضٌ شَهْبَاءُ: تُغَطِّيهَا الثُّلُوجُ. وَالشَّهْبَاءُ: لَقَبُ مَدِينَةِ حَلَب، لِبَيَاضِ حِجَارَتِهَا.
-سَحِمَ يَسْحَمُ سَحَمًا،
وَسُحَامًا، وَسُحْمَةً: اسْوَدَّ. فَهُوَ أَسْحَمُ، وَهِيَ سَحْمَاءُ. ج. سُحْمٌ.
-غَبِرَ الشَّيْءُ يَغْبَرُ
غَبَرًا، وَغُبْرَةً: عَلَاهُ الْغُبَارُ. وَصَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الْغُبَارِ.
فَهَوَ أَغْبَرُ، وَهِيَ غَبْرَاءُ. ج. غُبْرٌ.
وَبِنَاءً
عَلَى مَا تَقَدَّمَ، نَجِدُ أَنَّ: حُمْر، صُفْرُ، خُضْرُ، إلخ. تستعمل لجمع
المذكر والمؤنث، للعاقل ولغير العاقل.
تقول:
رِجَالٌ حُمْرٌ، نِسَاءٌ حُمْرٌ، ثِيرانٌ حُمْرٌ، بَقَرَاتٌ حُمْرٌ، إلخ.
الأولى
إِذَنْ، مراعاة القواعد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق