نظرا
إلى انتشار الأخطاء الإملائية في كتابة الهمزة (همزة الوصل بخاصّة)، في المنشورات
(بصفة عامة، والمنشورات الإلكترونية بصفة خاصّة)، فقد ارتأيت نشر نماذج مختارة (في
سلسلة حلقات) من الكلمات التي تكتب بهمزة وصْل.
أرجو أن يَستأنِسَ القراء (من غير المتخصصين) بهذه النماذج، ويحاولوا النسْجَ على منوالها.
أشير- قبل ذلك- إلى أنّ همزة الوصْل: سماعية وقياسية:
السماعية
(في عشْرِ كلمات): اسْمٌ، ابْنٌ، ابْنَةٌ، ابْنُمٌ، امْرُؤٌ، امْرَأَةٌ، اثْنَانِ،
اثْنَتَانِ، ايْمُنٌ، اسْتٌ.
القياسية:
1-تكون في صيغة الأمر من الفعل الثلاثيّ المجرد، نحو: اقْرَأْ (تُلفَظ: اِقْرَأْ).
2-في أول ماضي الخماسي، مثل: اشْتَغَلَ. تلفظ: اِشتغل. اشتغل يشتغل اشتغالا.
3-في أول ماضي السداسي، مثل: اسْتَمْتَعَ. تلفظ: اِستمتع. استمتع يستمتع استمتاعا.
4-في أول أمر الخماسي، مثل: انْتَبِهْ. تلفظ: اِنتبه.
5-في أول أمر السداسي، مثل: اسْتَأْنِسْ. تلفظ: اِستأنس.
6-في أول مصدر الخماسي، مثل: انْتِبَاهٌ. تلفظ: اِنتباه. انْتَبَهَ يَنْتَبِهُ انْتِبَاهًا.
7-في أول مصدر السداسي، مثل: اسْتِئْنَاسٌ. تلفظ: اِستئناس. استأنسَ يستأنِسُ استئناسًا.
مع ملاحظة أن همزة الوصل، تُلفَظ في ابتداء الكلام ولا تلفظ إذا قُرِئت موصولةً بكلمة قبلها.
وتكون مكسورة إلّا في (ال) التعريف، وفي
(ايْمُن) فتفتح. تُلفَظ: (اَيْمُن).
وتُضَمُّ في فعل الأمر الذي من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ). تُلفَظ: (اُنْصُرْ)، مثل: نَظَرَ يَنْظُرُ (اُنْظُرْ)، إلخ.
وباب كَرُمَ (كَرُمَ يَكْرُمُ)، فتلفظ: (اُكْرُمْ)، مثل: كَبُرَ يَكْبُرُ: (اُكْبُرْ)، إلخ.
وتُضَمُّ في فعل الأمر الذي من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ). تُلفَظ: (اُنْصُرْ)، مثل: نَظَرَ يَنْظُرُ (اُنْظُرْ)، إلخ.
وباب كَرُمَ (كَرُمَ يَكْرُمُ)، فتلفظ: (اُكْرُمْ)، مثل: كَبُرَ يَكْبُرُ: (اُكْبُرْ)، إلخ.
من
الكلمات التي تكتب بهمزة وصل:
41-اتَّسَمَ
يَتَّسِمُ اتِّسَامًا. اتَّسَمَ: مُطَاوِعُ وَسَمَهُ، بِمَعْنَى: كَوَاهُ.
وَبِمَعْنَى: جَعَلَ لِنَفْسِهِ سِمَةً يُعْرَفُ بِهَا. ويُقال: هُوَ مُتَّسِمٌ
بِالخَيْرِ أَوِ الشَّرِّ.
42-اتَّشَحَ
يَتَّشِحُ اتِّشَاحًا. اتَّشَحَتِ المَرْأَةُ: لَبِسَتِ الوِشَاحَ. اتَّشَحَ
فُلَانٌ بِثَوْبِهِ: تَغَطَّى بِهِ ثُمَّ أَخْرَجَ طَرَفَهُ الَّذِي أَلْقَاهُ
عَلَى عَاتِقِهِ الأَيْسَرِ مِنْ تَحْتِ يَدِهِ اليُمْنَى، ثُمَّ عَقَدَ
طَرَفَيْهِمَا عَلَى صَدْرِهِ. وَاتَّشَحَ بِسَيْفِهِ: تَقَلَّدَهُ.
43-اتَّصَفَ
يَتَّصِفُ اتِّصَافًا. اتَّصَفَ الشَّيْءُ: مُطَاوِعُ وَصَفَهُ. وَأَمْكَنَ
وَصْفُهُ. وَصَارَ مَنْعُوتًا مُتَوَاصَفًا بَيْنَ العَرَبِ مُمَدَّحًا. يقال:
اتَّصَفَ بِالأَخْلَاقِ الحَمِيدَةِ: تَحَلَّى بِهَا وَعُرِفَ بِهَا.
44-اتَّصَلَ
يَتَّصِلُ اتِّصَالًا. اتَّصَلَ إِلَى بَنِي فُلَانٍ: انْتَمَى وَانْتَسَبَ. اتَّصَلَ
الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ: مُطَاوِعُ وَصَلَهُ بِهِ. ويقال: اتَّصَلَ بِفُلَانٍ
هَاتِفِيًّا: كَلَّمَهُ بِالهَاتِفِ.
45-اتَّضَحَ
يَتَّضِحُ اتِّضَاحًا. اتَّضَحَ الأَمْرُ: بَانَ وَظَهَرَ. يقال: اتَّضَحَ
الهِلَالُ. وَاتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ.
46-اتَّعَظَ
يَتَّعِظُ اتِّعَاظًا. اتَّعَظَ: قَبِلَ المَوْعِظَةَ وَائْتَمَرَ وَكَفَّ
نَفْسَهُ. يقال: وَعَظَهُ فَاتَّعَظَ.
47-اتَّفَقَ
يَتَّفِقُ اتِّفَاقًا. اتَّفَقَ مَعَ فُلَانٍ: وَافَقَهُ. وَاتَّفَقَ الاثْنَانِ:
تَقَارَبَا وَاتَّحَدَا.
48-اتَّقَى
يَتَّقِي اتِّقَاءً. اتَّقَى بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ وِقَايَةً لَهُ مِنْ شَيْءٍ
آخَرَ. اتَّقَى اللهَ: خَافَ عِقَابَهُ فَتَجَنَّبَ مَا يَكْرَهُ. وَاتَّقَى
الشَّيْءَ: حَذِرَهُ وَتَجَنَّبَهُ. يقال، في المَثَل: "اتَّقِ شَرَّ مَنْ
أَحْسَنْتَ إِلَيْهِ".
49-اتَّقَدَ
يَتَّقِدُ اتِّقَادًا. اتَّقَدَتِ النَّارُ: وَقَدَتْ (اشْتَعَلَتْ).
50-اتَّكَأَ
يَتَّكِئُ اتِّكَاءً. اتَّكَأَ: تَكِئَ (جَلَسَ مُتَمَكِّنًا). وَجَلَسَ
مُعْتَمِدًا عَلَى شَيْءٍ لِطَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ أَوْ حَدِيثٍ. يقال: اتَّكَأَ
عَلَى المِخَدَّةِ: أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق