السبت، 8 يونيو 2019

اخترت لكم ممّا يكتب بهمزة وصل (ح 2):

نظرا إلى انتشار الأخطاء الإملائية في كتابة الهمزة (همزة الوصل بخاصّة)، في المنشورات (بصفة عامة، والمنشورات الإلكترونية بصفة خاصّة)، فقد ارتأيت نشر نماذج مختارة (في سلسلة حلقات) من الكلمات التي تكتب بهمزة وصْل.
أرجو أن يَستأنِسَ القراء (من غير المتخصصين) بهذه النماذج، ويحاولوا النسْجَ على منوالها.
أشير- قبل ذلك- إلى أنّ همزة الوصْل: سماعية وقياسية:
السماعية (في عشْرِ كلمات): اسْمٌ، ابْنٌ، ابْنَةٌ، ابْنُمٌ، امْرُؤٌ، امْرَأَةٌ، اثْنَانِ، اثْنَتَانِ، ايْمُنٌ، اسْتٌ.
القياسية:
1-تكون في صيغة الأمر من الفعل الثلاثيّ المجرد، نحو: اقْرَأْ (تُلفَظ: اِقْرَأْ).
2-في أول ماضي الخماسي، مثل: اشْتَغَلَ. تلفظ: اِشتغل. اشتغل يشتغل اشتغالا.
3-في أول ماضي السداسي، مثل: اسْتَمْتَعَ. تلفظ: اِستمتع. استمتع يستمتع استمتاعا.
4-في أول أمر الخماسي، مثل: انْتَبِهْ. تلفظ: اِنتبه.
5-في أول أمر السداسي، مثل: اسْتَأْنِسْ. تلفظ: اِستأنس.
6-في أول مصدر الخماسي، مثل: انْتِبَاهٌ. تلفظ: اِنتباه. انْتَبَهَ يَنْتَبِهُ انْتِبَاهًا.
7-في أول مصدر السداسي، مثل: اسْتِئْنَاسٌ. تلفظ: اِستئناس. استأنسَ يستأنِسُ استئناسًا.
مع ملاحظة أن همزة الوصل، تُلفَظ في ابتداء الكلام ولا تلفظ إذا قُرِئت موصولةً بكلمة قبلها. وتكون مكسورة إلّا في (ال) التعريف، وفي (ايْمُن) فتفتح. تُلفَظ: (اَيْمُن).
وتُضَمُّ في فعل الأمر الذي من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ). تُلفَظ: (اُنْصُرْ)، مثل: نَظَرَ يَنْظُرُ (اُنْظُرْ)، إلخ.
وباب كَرُمَ (كَرُمَ يَكْرُمُ)، فتلفظ: (اُكْرُمْ)، مثل: كَبُرَ يَكْبُرُ: (اُكْبُرْ)، إلخ.


من الكلمات التي تكتب بهمزة وصل:

11-ابْتَاعَ يَبْتَاعُ ابْتِيَاعًا. ابْتَاعَ المَتَاعَ: اشْتَرَاهُ. ابْتَاعَ لَهُ الشَّيْءَ: نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهِ.

12-ابْتَأَسَ يَبْتَئِسُ ابْتِئَاسًا: اكْتَأَبَ وَحَزِنَ. وفي القرآن الكريم: (فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ).

13-ابْتَدَعَ يَبْتَدِعُ ابْتِدَاعًا: أتَى بِبِدْعَةٍ. ابْتَدَعَ الشَّيْءَ: بَدَعَهُ (أَنْشَأَهُ عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقِ، فَهُوَ بَدِيعٌ "للفاعِل والمفعول").

14-ابْتَذَلَ الرَّجُلُ يَبْتَذِلُ ابْتِذَالًا: لَبِسَ المِبْذَلَ (المِبْذَلُ: البِذْلَةُ. وَالثَّوْبُ الخَلَقُ. ج. مَبَاذِلُ. وَالبِذْلَةُ، مِنَ الثِّيَابِ: مَا يُلْبَسُ فِي المِهْنَةِ وَالعَمَلِ وَلَا يُصَانُ. ج. بِذَلٌ).
 ابْتَذَلَ الشَّيْءَ وَالثَّوْبَ: امْتَهَنَهُ. فَهُوَ مُبْتَذَلٌ.
ابْتَذَلَ أَمَامَ النَّاسِ: تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. ابْتَذَلَ نَفْسَهُ: انْحَطَّ.

15-ابْتَزَّ يَبْتَزُّ ابْتِزَازًا قَرِينَهُ: بَزَّهُ (غَلَبَهُ. وَسَلَبَهُ). ابْتَزَّ الشَّيْءَ: بَزَّهُ (نَزَعَهُ وَأَخَذَهُ بِجَفَاءٍ وَقَهْرٍ). يُقال: إِيَّاكَ وَابْتِزَازَ أَمْوَالِ النَّاسِ.

16-ابْتَسَرَ يَبْتَسِرُ ابْتِسَارًا. ابْتَسَرَتِ الرِّجْلُ خَدِرَتْ وَاسْتَرْخَتْ.
ابْتَسَرَ بِالشَّيْءِ: ابْتَدَأَ.
ابْتَسَرَ الحَاجَةَ: طَلَبَهَا فِي غَيْرِ أَوَانِهَا. ابْتَسَرَ الفَاكِهَةَ وَنَحْوَهَا: أَخَذَهَا غَضَّةً طَرِيَّةً. ويُقال: ابْتَسَرَ الرَّأْيَ: أَبْدَاهُ قَبْلَ نُضْجِهِ.

17-ابْتَسَمَ يَبْتَسِمُ ابْتِسَامًا: بَسَمَ (انْفَرَجَتْ شَفَتَاهُ عَنْ ثَنَايَاهُ ضَاحِكًا بِدُونِ صَوْتٍ، وَهُوَ أَخَفُّ الضَّحِكِ وَأَحْسَنُهُ).
 وَابْتَسَمَ السَّحَابُ عَنِ البَرْقِ: انْفَرَجَ. وَتَبَسَّمَ: ابْتَسَمَ.

18-ابْتَعَثَ يَبْتَعِثُ ابْتِعَاثًا. ابْتَعَثَهُ: بَعَثَهُ (أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ).
ابْتَعَثَ النَّائِمَ: أَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمِهِ.
 وفي الحديث النبويّ الشريف: "أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي": أَيْ أَيْقَظَانِي مِنْ نَوْمِي.

19-ابْتَعَدَ يَبْتَعِدُ ابْتِعَادًا: بَعُدَ (ضِدُّ قَرُبَ). يقال: ابْتَعَدَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: ذَهَبَ بَعِيدًا عَنْهُ. ابْتَعِدْ عَنِّي: لَا تَقْتَرِبْ مِنِّي.

20-ابْتَغَى يَبْتَغِي ابْتِغَاءً. ابْتَغَى الشَّيْءَ: أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ. وفي القرآن الكريم: (يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا). و: (لَقَدِ ابْتَغَوُا الفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللهِ).
ابْتِغَاءُ الخَيْرِ: طَلَبُهُ وَالرَّغْبَةُ فِيهِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...