نظرا إلى انتشار الأخطاء الإملائية في كتابة الهمزة (همزة الوصل بخاصّة)، في المنشورات (بصفة عامة، والمنشورات الإلكترونية بصفة خاصّة)، فقد ارتأيت نشر نماذج مختارة (في سلسلة حلقات) من الكلمات التي تكتب بهمزة وصْل.
أرجو أن يَستأنِسَ القراء (من غير المتخصصين) بهذه النماذج،
ويحاولوا النسْجَ على منوالها.
أشير- قبل ذلك- إلى أنّ
همزة الوصْل: سماعية وقياسية:
السماعية (في عشْرِ كلمات):
اسْمٌ، ابْنٌ، ابْنَةٌ، ابْنُمٌ، امْرُؤٌ، امْرَأَةٌ، اثْنَانِ، اثْنَتَانِ،
ايْمُنٌ، اسْتٌ.
القياسية:
1-تكون في صيغة
الأمر من الفعل الثلاثيّ المجرد، نحو: اقْرَأْ (تُلفَظ: اِقْرَأْ).
2-في
أول ماضي الخماسي، مثل: اشْتَغَلَ. تلفظ: اِشتغل. اشتغل يشتغل اشتغالا.
3-في أول ماضي
السداسي، مثل: اسْتَمْتَعَ. تلفظ: اِستمتع. استمتع يستمتع استمتاعا.
4-في أول أمر
الخماسي، مثل: انْتَبِهْ. تلفظ: اِنتبه.
5-في أول أمر
السداسي، مثل: اسْتَأْنِسْ. تلفظ: اِستأنس.
6-في أول مصدر الخماسي،
مثل: انْتِبَاهٌ. تلفظ: اِنتباه. انْتَبَهَ يَنْتَبِهُ انْتِبَاهًا.
7-في أول مصدر
السداسي، مثل: اسْتِئْنَاسٌ. تلفظ: اِستئناس. استأنسَ يستأنِسُ استئناسًا.
مع ملاحظة أن همزة الوصل،
تُلفَظ في ابتداء الكلام ولا تلفظ إذا قُرِئت موصولةً بكلمة قبلها. وتكون مكسورة
إلّا في (ال) التعريف، وفي (ايْمُن) فتفتح. تُلفَظ: (اَيْمُن).
وتُضَمُّ في فعل الأمر الذي
من باب (نَصَرَ يَنْصُرُ). تُلفَظ: (اُنْصُرْ)، مثل: نَظَرَ يَنْظُرُ (اُنْظُرْ)،
إلخ.
وباب كَرُمَ (كَرُمَ
يَكْرُمُ)، فتلفظ: (اُكْرُمْ)، مثل: كَبُرَ يَكْبُرُ: (اُكْبُرْ)، إلخ.
من الكلمات التي تكتب بهمزة وصل:
21-ابْتَكَرَ يَبْتَكِرُ ابْتِكَارًا.
ابْتَكَرَ: تَكَلَّفَ البُكُورَ. ابْتَكَرَتِ المَرْأَةُ: وَلَدَتْ وَلَدًا
ذَكَرًا أَوَّلَ مَا وَلَدَتْ. ابْتَكَرَ الفَاكِهَةَ وَنَحْوَهَا: أَخَذَ
بَاكُورَتَهَا (أَيْ: أَوَّلَهَا). ابْتَكَرَ الشَّيْءَ: ابْتَدَعَهُ ابْتِدَاعًا
غير مسبوقٍ إليه.
22-ابْتَلَّ يَبْتَلُّ ابْتِلَالًا.
ابْتَلَّ: تَنَدَّى. يقول الشاعر:
وَأَجْرَيْتُ مِنْ عَيْنٍ دُمُوعًا مَصُونَةً
* بِهَا ابْتَلَّ مِنِّي الخَدُّ وَالجِيدُ وَالنَّحْرُ.
ابْتَلَّ فُلَانٌ مِنْ مَرَضِهِ: بَرِئَ،
شُفِيَ. ابْتَلَّ المَرِيضُ: حَسُنَتْ حَالُهُ.
23-ابْتَلَى يَبْتَلِي ابْتِلَاءً.
ابْتَلَاهُ: جَرَّبَهُ وَعَرَفَهُ. يُقال: ابْتَلَى أُمُورَ الحَيَاةِ: عَرَفَهَا.
ابْتَلَى فُلَانًا بِعِلَّةٍ: امْتَحَنَهُ، اخْتَبَرَهُ. وفي الحديث النبوي
الشريف: "إِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا ابْتَلَاهُ".
24-ابْتَلَعَ يَبْتَلِعُ ابْتِلَاعًا.
ابْتَلَعَهُ: بَلَعَهُ (بَلَعَ المَاءَ وَالرِّيقَ: جَرَعَهُ). ابْتَلَعَ
الطَّعَامَ: أَنْزَلَهُ مِنْ حُلْقُومِهِ إِلَى جَوْفِهِ.
25-ابْتَهَجَ يَبْتَهِجُ ابْتِهَاجًا.
ابْتَهَجَ بِالشَّيْء، وَابْتَهَجَ لَهُ: امْتَلَأَ سُرُورًا بِهِ. يُقال:
ابْتَهَجَ بِالضَّيْفِ: فَرِحَ وَسُرَّ.
26-ابْتَهَلَ يَبْتَهِلُ ابْتِهَالًا.
ابْتَهَلَ إِلَى اللهِ: تَضَرَّعَ وَاجْتَهَدَ فِي الدُّعَاءِ. ابْتَهَلَ
القَوْمُ: بَاهَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا (اجْتَمَعُوا فَتَدَاعَوْا، فَاسْتَنْزَلُوا
لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الظَّالِمِ مِنْهُمْ). وفي القرآن الكريم: (ثُمَّ نَبْتَهِلْ
فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبِينَ).
27-ابْيَاضَّ يَبْيَاضُّ ابْيِيضَاضًا.
ابْيَاضَّ: ابْيَضَّ شَيْئًا فَشَيْئًا.
28-ابْيَضَّ يَبْيَضُّ ابْيِضَاضًا.
ابْيَضَّ: صَارَ أَبْيَضَ. ويقال: ابْيَضَّ الوَجْهُ: سُرَّ وَتَهَلَّلَ. ابْيِضَاضُ
الشَّعرِ: شَيْبُهُ. ابْيِضَاضُ الدَّمِ: تَكَاثُرُ الكُرَيَّاتِ البِيضِ
وَظُهُورُ خَلَايَا شَاذَّةٍ تُؤَدِّي إِلَى سَرَطَانِ الدَّمِ.
29-اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَادًا. اتَّأَدَ
فُلَانٌ: تَرَزَّنَ وَتَأَنَّى وَتَمَهَّلَ. ويقال: اتَّأَدَ فِي مَشْيِهِ.
وَاتَّأَدَ فِي أَمْرِهِ: تَثَبَّتَ.
30-اتَّبَعَ يَتَّبِعُ اتِّبَاعًا. اتَّبَعَ
الشَّيْءَ: سَارَ وَرَاءَهُ وَتَطَلَّبَهُ. ويقال: اتَّبَعَ الإِمَامَ: حَذَا
حَذْوَهُ. وَاتَّبَعَ القُرْآنَ وَالحَدِيثَ: عَمِلَ بِمَا فِيهِمَا. وَاتَّبَعَ
فُلَانًا بِالدَّيْنِ وَنَحْوِهِ: طَالَبَهُ بِهِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق