فِي العُمُومِ وَالخُصُوصِ:
البُغْضُ عَامٌّ، وَالفِرْكُ فِيمَا بَيْنَ
الزَّوْجَيْنِ خَاصٌّ * التَّشَهِّي عَامٌّ، وَالوَحَمُ لِلحُبْلَى خَاصٌّ *
النَّظَرَ إِلَى الأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالشَّيْمُ لِلبَرْقِ خَاصٌّ * الحَبْلُ
عَامٌّ، وَالكَرُّ: الحَبْلُ الَّذِي يُصْعَدُ بِهِ إِلَى النَّخْلِ، خَاصٌّ *
الجِلَاءُ لِلأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالاجْتِلَاءُ لِلعَرُوسِ خَاصٌّ * الغَسْلُ
لِلأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالقِصَارَةُ لِلثَّوْبِ خَاصٌّ * الصُّرَاخُ عَامٌّ، وَالوَاعِيَةُ
عَلَى المَيِّتِ خَاصَّةٌ * العَجُزُ عَامٌّ، وَالعَجِيزَةُ لِلمَرْأَةِ خَاصٌّ *
التَّحْرِيكُ عَامٌّ، وَإِنْغَاضُ الرَّأْسِ خَاصٌّ * الحَدِيثُ عَامٌّ،
وَالسَّمَرُ بِاللَّيْلِ خَاصٌّ * السَّيْرُ عَامٌّ، وَالسُّرَى لَيْلًا خَاصٌّ *
النَّوْمُ فِي الأَوْقَاتِ عَامٌّ، وَالقَيْلُولَةُ نِصْفَ النَّهَارِ خَاصَّةٌ *
الطَّلَبُ عَامٌّ، وَالتَّوَخِّي فِي الخَيْرِ خَاصٌّ * الهَرَبُ عَامٌّ،
وَالإِبَاقُ لِلعَبِيدِ خَاصٌّ * الحَزْرُ لِلغَلَّاتِ عَامٌّ، وَالخَرْصُ
لِلنَّخْلِ خَاصٌّ * الخِدْمَةُ عَامَّةٌ، وَالسَّدَانَةُ لِلكَعْبَةِ خَاصَّةٌ *
الرَّائِحَةُ عَامَّةٌ، وَالقُتَارُ لِلشِّوَاءِ خَاصٌّ * الوَكْرُ لِلطَّيْرِ
عَامٌّ، وَالأُدْحِيُّ لِلنَّعَامِ خَاصٌّ * العَدْوُ لِلحَيَوَانِ عَامٌّ،
وَالعَسَلَانُ لِلذِّئْبِ خَاصٌّ * الظَّلْعُ لِمَا سِوَى الإِنْسَانِ عَامٌّ، وَالخَمْعُ
لِلضَّبُعِ خَاصٌّ.
(المعجم الوسيط: بَغَضَ الشيءَ يَبْغَضُهُ
بُغْضًا: مَقَتَهُ وَكَرِهَهُ. وَالبَغْضَاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ. فَرِكَ يَفْرَكُ
فَرَكًا: كَرِهَ وَأَبْغَضَ. وأكثر ما يُستعمَل في بِغْضَةِ الزوجيْن. فَهُوَ
فَارِكٌ، وَهِيَ فَارِكٌ * اشْتَهَى الشيءَ: اشتدتْ رغبتُه فيه. تَشَهَّى الشيءَ:
اشْتهاه. وتشهّى عليه كذا: طلبَه منه مرةً بعد أخرى. وَحِمَت الحُبْلَى تَوْحَمُ
وَحَمًا: اشتهت شيئا على حَبَلِها. وَوَحِمَ الرجُلُ: أفرطَتْ شهوتُه في شيء. فهو
وَحِمٌ، وَهِيَ وَحْمَى. ج. وِحَامٌ، وَوَحَامَى * نَظَرَ إلى الشيءِ يَنْظُرُ
نَظَرًا، وَنَظْرًا: أَبْصَرَه وتأمَّلَه بعينه. ونظرَ فيه: تَدَبَّرَ وفكَّرَ.
شَامَ السَّحَابَ وَالبَرْقَ: نَظَرَ إليه يَتَحَقَّقُ أَيْنَ يكون مَطَرُه *
الحَبْلُ: ما فُتِل من لِيفٍ ونحوِه لِيُربَطَ أو يُقادَ به. الكَرُّ: خِلاف الفرِّ.
وحَبْلٌ من ليف يُصعَد به على النخيل. وحَبْل شِراع السفينة. ج. كُرُورٌ *
الجِلَاءُ: الكُحْلُ. اجْتَلَى العَرُوسَ عَلَى بَعْلِهَا: عَرَضَهَا عليه
مَجْلُوَّةً. وَجِلْوَةُ العَرُوسِ: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ * غَسَلَ
الشيءَ يَغسِله غَسْلًا: أزالَ عنه الوَسَخَ ونظَّفَه بالماء. قَصَرَ الثَّوْبَ
يقصُرُه قَصْرًا، وَقِصَارَةً: دَقَّهُ وَبَيَّضَهُ. وَقَصَرَ اللوْنَ: أَزَالَهُ
أَوْ خَفَّفَهُ "محدَثة" * صَرَخَ يَصْرُخُ صُرَاخًا، وَصَرِيخًا: صَاحَ
صِيَاحًا شَدِيدًا. وَاسْتَغَاثَ. الوَاعِيَةٌ: وَصْفٌ للمؤنَّث. ويُقال: أُذُن
واعيَة: حافِظَة. والصَّوْتُ. والصُّراخُ على الميِّت * العَجُزُ "يذكَّر
ويُؤنَّث": مُؤَخَّرُ الشيءِ. العَجِيزَةُ: عَجُزُ المرأةِ خاصَّةً *
حَرَّكَهُ: أَخْرَجَهُ عَنْ سُكُونِهِ. نَغَضَ بِرأسِه: حَرَّكَه كالمتعجِّب من
شيء. أَنْغَضَ رأسَه: نَغَضَ به. وفي التنزيل العزيز: "فَسَيُنْغِضُونَ
إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ" * الحَدِيثُ: كُلُّ ما يُتحدَّث به من كلام وخبر.
ويُقال: "الحَدِيثُ ذُو شُجُونٍ": يُتَذَكَّرُ به غيرُه. السَّمَرُ:
الحَدِيثُ بالليل. والحِكايات التي يُسْمَر بها. ومَجلِس السُّمَّارِ. وضَوْء القمَر،
وكانوا يتحدثون فيه. والدَّهْرُ. يُقال: "لَا أُكَلِّمُهُ السَّمَرَ
وَالقَمَرَ": أي أبدًا * سَارَ يَسِيرُ سَيْرًا، وَسِيرَةً، وَتَسْيَارًا، وَمَسَارًا،
وَمَسِيرًا، وَمَسِيرَةً: مَشَى. السُّرَى "يُذكَّر ويُؤنَّث": سَيْر
عامَّةِ الليلِ. وفي المَثَل: "عِندَ الصباح يَحْمَد القومُ السُّرَى":
يُضرَب في احتمال المَشقة والحَثِّ على الصبر، حتى تُحمَد العاقبة * نَامَ فلان
يَنَام نَوْمًا، ونِيامًا: اضطجعَ أو نَعَسَ. القَيْلُولَةُ: نَومَة نِصْف
النهارِ، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نومٌ. قَالَ يَقِيلُ قَيْلًا: نامَ وسَطَ
النهار. فَهُوَ قَائِلٌ. ج. قُيَّلٌ، وَقِيَّالٌ. وَشَرِبَ اللَّبَنَ في القائلة.
القائلة: الظَّهِيرة. والنومُ في الظهيرة * طَلَبَهُ يَطْلُبُهُ طَلَبًا: هَمَّ
بتحصِيله أو الْتَمَسَهُ وَأَرَادَهُ. والطَّلَبُ: المَطْلُوبُ. تَوَخَّى الأمرَ:
قَصَدَ إليه وتعمَّد فِعلَه. وتَحَرَّاهُ. يُقال: تَوَخَّى رِضاهُ، وتوخَّى
مَحبَّتَه * هَرَبَ يَهْرُبُ هَرَبًا، وَهُرُوبًا، وَهَرَبَانًا: فَرَّ. أَبَقَ
يَأْبِقُ أَبْقًا، وَإِبَاقًا: هَرَبَ. فَهُوَ آبِقٌ وَأَبُوقٌ. أَبِقَ يَأْبَقُ
أَبَقًا: أَبَقَ. تَأَبَّقَ: أَبِقَ * حَزَرَ الشيءَ يَحْزِرُه حَزْرًا: قَدَّرَهُ
بالتَّخْمِينِ. خَرَصَ الشيءَ خَرْصًا: حَزَرَهُ وَقَدَّرَهُ بِالظَّنِّ. يُقال:
خَرَصَ النَّخْلَ والكَرْمَ: حَزَرَ ما عليه من الرُّطَبِ تَمْرًا، ومن العِنب
زَبِيبًا * خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ/ يَخْدُمُهُ: قامَ بحاجته. فهو وهي: خَادِمٌ. ج.
خَدَمٌ، وَخُدَّامٌ. وهي خادِمة. سَدَنَ يَسْدُنُ سَدْنًا، وَسَدَانَةً،
وَسِدَانَةً، وَسَدَانًا، وَسِدَانًا: خَدَمَ الكعبَةَ. السَّادِنُ: خَادِمُ
الكَعْبَةِ. ج. سَدَنَةٌ * الرَّائِحَةُ: النَّسِيمُ طَيِّبًا أَوْ نَتْنًا. ج.
رَوَائِحُ. القُتَارُ: دُخانٌ ذُو رَائِحَةٍ خاصَّة ينبعِث من الطَّبِيخ أو
الشِّواءِ، أو العظم المحروق أو البَخُورِ * الوَكْرُ: عُشُّ الطائر الذي يَبِيض
فيه ويُفرِخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أم شجرٍ أم غيرِهما. ج. أَوْكُرٌ،
وَأَوْكَارٌ، وَوُكُورٌ. الأُدْحُوَّةُ: موضعُ بيض النَّعام وتفريخه. ج. أَدَاحٍ.
الأُدْحِيُّ: الأُدْحُوَّةُ. وأربعة نجوم في وسط نهر المَجَرَّة مع الخمْسة التي
في جانبها الآخَر. ج. أَدَاحٍ. عَدَا يَعْدُو عَدْوًا، وَعُدُوًّا، وَتَعْدَاءً،
وَعَدَوَانًا: جَرَى. عَسَلَ المَاءُ يَعْسِلُ عَسْلًا، وَعُسُولًا، وَعَسَلَانًا:
تَحَرَّكَ واضْطَرَبَ. ويُقال: عَسَل الذئبُ والفَرَسُ: عَدَا وَاهْتَزَّ فِي
عَدْوِهِ * ظَلَعَ يَظْلَعُ ظَلْعًا: عَرَجَ وَغَمَزَ فِي مَشْيِهِ. فهو ظالِعٌ،
وهي ظالٍعٌ وظالِعة. وفي المَثَلِ:
"ظَالِعٌ يَقُودُ كَسِيرًا": يُضرَب للضعيف ينصُر مَن هو أضعف منه).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق