الخميس، 6 يونيو 2019

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (265):



فِي العُمُومِ وَالخُصُوصِ:

البُغْضُ عَامٌّ، وَالفِرْكُ فِيمَا بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ خَاصٌّ * التَّشَهِّي عَامٌّ، وَالوَحَمُ لِلحُبْلَى خَاصٌّ * النَّظَرَ إِلَى الأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالشَّيْمُ لِلبَرْقِ خَاصٌّ * الحَبْلُ عَامٌّ، وَالكَرُّ: الحَبْلُ الَّذِي يُصْعَدُ بِهِ إِلَى النَّخْلِ، خَاصٌّ * الجِلَاءُ لِلأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالاجْتِلَاءُ لِلعَرُوسِ خَاصٌّ * الغَسْلُ لِلأَشْيَاءِ عَامٌّ، وَالقِصَارَةُ لِلثَّوْبِ خَاصٌّ * الصُّرَاخُ عَامٌّ، وَالوَاعِيَةُ عَلَى المَيِّتِ خَاصَّةٌ * العَجُزُ عَامٌّ، وَالعَجِيزَةُ لِلمَرْأَةِ خَاصٌّ * التَّحْرِيكُ عَامٌّ، وَإِنْغَاضُ الرَّأْسِ خَاصٌّ * الحَدِيثُ عَامٌّ، وَالسَّمَرُ بِاللَّيْلِ خَاصٌّ * السَّيْرُ عَامٌّ، وَالسُّرَى لَيْلًا خَاصٌّ * النَّوْمُ فِي الأَوْقَاتِ عَامٌّ، وَالقَيْلُولَةُ نِصْفَ النَّهَارِ خَاصَّةٌ * الطَّلَبُ عَامٌّ، وَالتَّوَخِّي فِي الخَيْرِ خَاصٌّ * الهَرَبُ عَامٌّ، وَالإِبَاقُ لِلعَبِيدِ خَاصٌّ * الحَزْرُ لِلغَلَّاتِ عَامٌّ، وَالخَرْصُ لِلنَّخْلِ خَاصٌّ * الخِدْمَةُ عَامَّةٌ، وَالسَّدَانَةُ لِلكَعْبَةِ خَاصَّةٌ * الرَّائِحَةُ عَامَّةٌ، وَالقُتَارُ لِلشِّوَاءِ خَاصٌّ * الوَكْرُ لِلطَّيْرِ عَامٌّ، وَالأُدْحِيُّ لِلنَّعَامِ خَاصٌّ * العَدْوُ لِلحَيَوَانِ عَامٌّ، وَالعَسَلَانُ لِلذِّئْبِ خَاصٌّ * الظَّلْعُ لِمَا سِوَى الإِنْسَانِ عَامٌّ، وَالخَمْعُ لِلضَّبُعِ خَاصٌّ.

(المعجم الوسيط: بَغَضَ الشيءَ يَبْغَضُهُ بُغْضًا: مَقَتَهُ وَكَرِهَهُ. وَالبَغْضَاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ. فَرِكَ يَفْرَكُ فَرَكًا: كَرِهَ وَأَبْغَضَ. وأكثر ما يُستعمَل في بِغْضَةِ الزوجيْن. فَهُوَ فَارِكٌ، وَهِيَ فَارِكٌ * اشْتَهَى الشيءَ: اشتدتْ رغبتُه فيه. تَشَهَّى الشيءَ: اشْتهاه. وتشهّى عليه كذا: طلبَه منه مرةً بعد أخرى. وَحِمَت الحُبْلَى تَوْحَمُ وَحَمًا: اشتهت شيئا على حَبَلِها. وَوَحِمَ الرجُلُ: أفرطَتْ شهوتُه في شيء. فهو وَحِمٌ، وَهِيَ وَحْمَى. ج. وِحَامٌ، وَوَحَامَى * نَظَرَ إلى الشيءِ يَنْظُرُ نَظَرًا، وَنَظْرًا: أَبْصَرَه وتأمَّلَه بعينه. ونظرَ فيه: تَدَبَّرَ وفكَّرَ. شَامَ السَّحَابَ وَالبَرْقَ: نَظَرَ إليه يَتَحَقَّقُ أَيْنَ يكون مَطَرُه * الحَبْلُ: ما فُتِل من لِيفٍ ونحوِه لِيُربَطَ أو يُقادَ به. الكَرُّ: خِلاف الفرِّ. وحَبْلٌ من ليف يُصعَد به على النخيل. وحَبْل شِراع السفينة. ج. كُرُورٌ * الجِلَاءُ: الكُحْلُ. اجْتَلَى العَرُوسَ عَلَى بَعْلِهَا: عَرَضَهَا عليه مَجْلُوَّةً. وَجِلْوَةُ العَرُوسِ: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ * غَسَلَ الشيءَ يَغسِله غَسْلًا: أزالَ عنه الوَسَخَ ونظَّفَه بالماء. قَصَرَ الثَّوْبَ يقصُرُه قَصْرًا، وَقِصَارَةً: دَقَّهُ وَبَيَّضَهُ. وَقَصَرَ اللوْنَ: أَزَالَهُ أَوْ خَفَّفَهُ "محدَثة" * صَرَخَ يَصْرُخُ صُرَاخًا، وَصَرِيخًا: صَاحَ صِيَاحًا شَدِيدًا. وَاسْتَغَاثَ. الوَاعِيَةٌ: وَصْفٌ للمؤنَّث. ويُقال: أُذُن واعيَة: حافِظَة. والصَّوْتُ. والصُّراخُ على الميِّت * العَجُزُ "يذكَّر ويُؤنَّث": مُؤَخَّرُ الشيءِ. العَجِيزَةُ: عَجُزُ المرأةِ خاصَّةً * حَرَّكَهُ: أَخْرَجَهُ عَنْ سُكُونِهِ. نَغَضَ بِرأسِه: حَرَّكَه كالمتعجِّب من شيء. أَنْغَضَ رأسَه: نَغَضَ به. وفي التنزيل العزيز: "فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ" * الحَدِيثُ: كُلُّ ما يُتحدَّث به من كلام وخبر. ويُقال: "الحَدِيثُ ذُو شُجُونٍ": يُتَذَكَّرُ به غيرُه. السَّمَرُ: الحَدِيثُ بالليل. والحِكايات التي يُسْمَر بها. ومَجلِس السُّمَّارِ. وضَوْء القمَر، وكانوا يتحدثون فيه. والدَّهْرُ. يُقال: "لَا أُكَلِّمُهُ السَّمَرَ وَالقَمَرَ": أي أبدًا * سَارَ يَسِيرُ سَيْرًا، وَسِيرَةً، وَتَسْيَارًا، وَمَسَارًا، وَمَسِيرًا، وَمَسِيرَةً: مَشَى. السُّرَى "يُذكَّر ويُؤنَّث": سَيْر عامَّةِ الليلِ. وفي المَثَل: "عِندَ الصباح يَحْمَد القومُ السُّرَى": يُضرَب في احتمال المَشقة والحَثِّ على الصبر، حتى تُحمَد العاقبة * نَامَ فلان يَنَام نَوْمًا، ونِيامًا: اضطجعَ أو نَعَسَ. القَيْلُولَةُ: نَومَة نِصْف النهارِ، أو الاستراحة فيه وإن لم يكن نومٌ. قَالَ يَقِيلُ قَيْلًا: نامَ وسَطَ النهار. فَهُوَ قَائِلٌ. ج. قُيَّلٌ، وَقِيَّالٌ. وَشَرِبَ اللَّبَنَ في القائلة. القائلة: الظَّهِيرة. والنومُ في الظهيرة * طَلَبَهُ يَطْلُبُهُ طَلَبًا: هَمَّ بتحصِيله أو الْتَمَسَهُ وَأَرَادَهُ. والطَّلَبُ: المَطْلُوبُ. تَوَخَّى الأمرَ: قَصَدَ إليه وتعمَّد فِعلَه. وتَحَرَّاهُ. يُقال: تَوَخَّى رِضاهُ، وتوخَّى مَحبَّتَه * هَرَبَ يَهْرُبُ هَرَبًا، وَهُرُوبًا، وَهَرَبَانًا: فَرَّ. أَبَقَ يَأْبِقُ أَبْقًا، وَإِبَاقًا: هَرَبَ. فَهُوَ آبِقٌ وَأَبُوقٌ. أَبِقَ يَأْبَقُ أَبَقًا: أَبَقَ. تَأَبَّقَ: أَبِقَ * حَزَرَ الشيءَ يَحْزِرُه حَزْرًا: قَدَّرَهُ بالتَّخْمِينِ. خَرَصَ الشيءَ خَرْصًا: حَزَرَهُ وَقَدَّرَهُ بِالظَّنِّ. يُقال: خَرَصَ النَّخْلَ والكَرْمَ: حَزَرَ ما عليه من الرُّطَبِ تَمْرًا، ومن العِنب زَبِيبًا * خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ/ يَخْدُمُهُ: قامَ بحاجته. فهو وهي: خَادِمٌ. ج. خَدَمٌ، وَخُدَّامٌ. وهي خادِمة. سَدَنَ يَسْدُنُ سَدْنًا، وَسَدَانَةً، وَسِدَانَةً، وَسَدَانًا، وَسِدَانًا: خَدَمَ الكعبَةَ. السَّادِنُ: خَادِمُ الكَعْبَةِ. ج. سَدَنَةٌ * الرَّائِحَةُ: النَّسِيمُ طَيِّبًا أَوْ نَتْنًا. ج. رَوَائِحُ. القُتَارُ: دُخانٌ ذُو رَائِحَةٍ خاصَّة ينبعِث من الطَّبِيخ أو الشِّواءِ، أو العظم المحروق أو البَخُورِ * الوَكْرُ: عُشُّ الطائر الذي يَبِيض فيه ويُفرِخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أم شجرٍ أم غيرِهما. ج. أَوْكُرٌ، وَأَوْكَارٌ، وَوُكُورٌ. الأُدْحُوَّةُ: موضعُ بيض النَّعام وتفريخه. ج. أَدَاحٍ. الأُدْحِيُّ: الأُدْحُوَّةُ. وأربعة نجوم في وسط نهر المَجَرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخَر. ج. أَدَاحٍ. عَدَا يَعْدُو عَدْوًا، وَعُدُوًّا، وَتَعْدَاءً، وَعَدَوَانًا: جَرَى. عَسَلَ المَاءُ يَعْسِلُ عَسْلًا، وَعُسُولًا، وَعَسَلَانًا: تَحَرَّكَ واضْطَرَبَ. ويُقال: عَسَل الذئبُ والفَرَسُ: عَدَا وَاهْتَزَّ فِي عَدْوِهِ * ظَلَعَ يَظْلَعُ ظَلْعًا: عَرَجَ وَغَمَزَ فِي مَشْيِهِ. فهو ظالِعٌ، وهي ظالٍعٌ وظالِعة.  وفي المَثَلِ: "ظَالِعٌ يَقُودُ كَسِيرًا": يُضرَب للضعيف ينصُر مَن هو أضعف منه).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...