الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

جزم المضارع (تَتِمّة)ّ:




2-الجزم بالأدوات الجازمة، وهيَ: لَمْ، لَمَّا، لَامُ الأَمْرِ، لَا النَّاهِيَةُ.
"لَمْ"، وَ"لَمَّا":
حَرْفَا نَفْيٍ وَجَزْمٍ وَقَلْبٍ، أي يقلبانِ زمانَ المضارع الحاضرِ أو المستقبَل إلى الماضي، نحو: لَمْ يَحْضُرْ خَالِدٌ، لَمَّا يُقْبِلْ زَيْدٌ. ويجوز دخول همزة الاستفهام عليهما ، نحو قوله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ). وقول الشاعر:
على حين عاتبتُ المشيبَ على الصبا *وقلتُ أَلَمَّا أصحُ والشيب وازعُ.
وتنفرد "لَمْ":
1-بمصاحبةِ أداة الشرط، نحو: إن لم تجتهد فلن تنجح.
2-يستمر النفيُ مع "لَمَّا" إلى زمنِ التكلُّمِ ولا يشترَط ذلك في "لَمْ".
3-المنفيُ بِ "لَمَّا" متوقع الحصول، بخلاف "لَمْ".
4-مجزوم "لَمَّا" جائزُ الحذفِ، نحو: قاربت المدينةَ ولَمَّا. أي ولما أدخلها. ولا يحذف مجزومُ "لَمْ" إلّا شذوذًا، نحو قول/ إبراهيم بن هرمة:
احفظ وديعتك التي استودعتها *يومَ الأعازبِ إن وُصِلْتَ وإن لَمِ.
(يوم الأعازب: يوم مشهور، وُصِلت: أعْطِيتَ الصِّلةَ).
لام الأمر:
وتسمّى اللامَ الطلبيةَ، نحو: لِيُنْفِقْ ذو سَعَةٍ، لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ...وأكثر دخولها على الغائب، فتكون له بمثابة الأمر، نحو: ليذهبْ أخوك إلى المدرسة...ويقل دخولها على المتكلم مع غيره، نحو: فلنعملْ خيرًا... أو المتكلم وحده، نحو: فلأذهبْ إلى الحديقة...ويندر دخولها على المخاطَب، نحو: فلتذهبْ إلى المنزل، إذ يكتفى معه بصيغة الأمر التي إنما وُضعت له (اذْهبْ إلى المدرسة).
"لَا" الناهية:
يُطلَب بها الامتناع عن الفعل، نحو: لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ، رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا...وأكثر دخولها على فعل المخاطَب، ثمّ على فعل المتكلِّم المبنيِّ للمجهول، نحو: لَا أُغْلَبْ...ودخولها على فعل المتكلِّم المبنيّ للمعلوم نادرٌ، كقول/ الوليد بن عقبة:
إذا ما خرجنا من دمشقَ فَلَا نَعُدْ *لها أبدًا مادام فيها الجُراضِمُ.
(الجُراضِم: الأكُول الواسع البطن، وأراد به: شخصا معينا).
وتستعمل "لا" في الأكثر للمخاطَب، ويقل استعمالها للمتكلم-كما سبق-أو للغائب، نحو: فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ. وقوله تعالى: لَا يَتَّخِذ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ.
(جوازم الفعلين، في درس يتبع هذا، إن شاء الله).
(المرجع في اللغة العربية، بتصرف/ علي رضا. دار الفكر).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...