الأحد، 13 سبتمبر 2015

سؤال وجواب:


السؤال:
ما قولكم في دخول "أل" على "بعْض"، كقولنا البعض...
وقول الشاعر: تكلمَ منا البعضُ والبعضُ ساكتٌ ...؟
الجواب، والله أعلم:
جاء في لسان العرب:
الكُلُّ: اسم يجمع الأجزاء، يقال: كُلّهُم منطلِق وكلهن منطلِقة ومنطلِق، الذكر والأنثى في ذلك سواء، وحكى سيبويه كلتهن منطلِقة...
وقال أبو بكر بن السيرافي:
إنما الكُلّ عبارة عن أجزاء الشيء، فكما جاز أن يضاف الجزء إلى الجملة جاز أن تضاف الأجزاء كلها إليها...
وقال الجوهري:
كُلّ: لفظه واحد ومعناه جمع، قال: فعلى هذا تقول: كل حَضَرَ وكل حَضَرُوا، على اللفظ مرة وعلى المعنى أخرى، وكل وبعض معرفتان، ولم يجئ عن العرب بالألف واللام.
وبَعْضُ الشيْءِ: طائفة منه قَلَّت أو كَثُرَت.
وقد جاءت (بعض) في القرآن الكريم، مضافة وغير مضافة، في مائة وتسعة وعشرين (129) موضعا، وجاءت كلها مجردةً من (أل) التعريف.
(يُنظر كتابي: المرشد في تجنب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها. ص.199-200).
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...