الاثنين، 14 سبتمبر 2015

سؤال وجواب:




السؤال:
هل يَصِحُّ قولُنا: جُرْحٌ بَلِيغٌ أم الأصَح: جرح بالِغٌ؟
الجواب، والله أعلم:
1-بَلَغَ الشَّجَرُ: يَبْلُغُ بُلُوغًا، وَبَلَاغًا: حَانَ إِدْرَاكُ ثَمَرِهِ. وَبَلَغَ الْغُلَامُ: أَدْرَكَ، فهو: بَالِغٌ، رَاشِدٌ، بالِغ سنّ الرشد (adulte, majeur). وَبَلَغَ الأمرُ: وصَلَ إلى غَايَتِهِ، ومنه قوله تعالى: (حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ). اَمْرُهُ بالِغٌ: نَافِذٌ. كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ بَالِغٌ أَمْرَهُ). أَمْرٌ بَالِغٌ: على قدر كبير من الأهمية. ضَرَرٌ بَالِغٌ (préjudice grave): جَسِيمٌ، كبير في خُطُورته. خَسَارَةٌ بَالِغَةٌ ((perte énorme: فَادِحَةٌ. جُرْحٌ بَالِغٌ (blessure profonde): عَمِيقٌ، خَطِيرٌ. كما يقال، ربما على سبيل المجاز: جُرْحُ بَلِيغٌ: غَائِرٌ خَطِيرٌ. وقد استعمل الشاعر/ أحمد محرم "جرح بالغ"، في قوله:
يَنْسَى الْإِسَاءَةَ وَهْيَ جُرْحٌ بَالِغٌ * وَيَعُودُ بِالْخُلُقِ الْكَرِيمِ الزَّاكِي.
2-بَلُغَ يَبْلُغُ بَلَاغَةً: فَصُحَ وَحَسُنُ بَيَانُهُ، فهو: بَلِيغٌ (éloquent). ج. بُلَغَاءُ. ويقال:خَطِيبٌ بَلِيغٌ: فَصِيحٌ. كَتَبَ نَصًّا بَلِيغًا: وَاضِحًا مُعَبِّرًا. أَثَّرَ فِيهِ أَثَرًا بَلِيغًا: أَحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعًا حَسَنًا.
والبَلاغَة: حُسْنُ البَيانِ وقُوَّةُ التأثيرِ. وعند علماءِ البَلاغةِ: مطابَقةُ الكلامِ لمُقتَضى الحالِ مع فَصاحَته.
وفي ضوء ما تَقَدّمَ، قد يكون من الأدق والأجود قولنا: جُرْحٌ بَالِغٌ، دون تخطئة مَن قال: جُرْحٌ بَلِيغٌ. وذلك لما يحدث من تداخلٍ بين صيغتَي "فاعِل، وفعِيل"، ولشيوع المَجاز في اللغة العربية.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...