الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

سؤال وجواب :



بعث إليّ أحدُ القراء الكرام بما يأتي:
أوَدّ أن أعرف الكلمة العربية الفصيحة المناظرة للكلمة الحَسّانية: "الصْفَاگْ" الذي تشتكي النساء-بصفة خاصة-من آلام في منطقته ؟
الجواب، والله أعلم:
يبدو لي أنّ "الصْفَاگْ"، بصفة عامة، هو: الصِّفَاقُ، بصرف النظر عن تحديد مكانه.
وتعرَف منطقة الصِّفاق علميًّا-في بعض الحالات- بِ (groin)، وتقع عند ملتقى منطقة أسفل البطن (abdomen) بمنطقة أعلى الفخذ (thigh/ cuisse). ويمر خلال هذه المنطقة العديد من الشرايين والأوردة والعضلات. ويتعرض بعض أجزاء هذه المنطقة إلى إصابات تسبب ظهور آلام. وقد يحدث التهاب أو تمزّق في عضلات الصِّفاق والعانة (pubis). ويمكن أن يحدث فَتْقٌ ( hernia / hernie) في هذه المنطقة. والفَتْق (ج. فُتُوقٌ)، هو: بُرُوز جزء من الأمعاء من فتحة في جدار البطن. ويمكن أن تلتهب الغُدّة اللمفاوية (lymphatique  ganglion /glande) في منطقة الصِّفاق، أو تلتهب المفاصل والعضلات المحيطة بمنطقة الصِّفاق. وقد يحدث التهاب موضعيّ عند النساء بسبب عدوى بقناة فَالُوبْ، أو تمزُّق بكِيس المَبِيض (ovary/ ovaire).
وعند الإناث، نجد للصِّفاق علاقة بالرحم (uterus, matrix/ utérus, matrice)، والمَثانَة البولية، والمُسْتقِيم (rectum)، بحيث يغطي الجزء الأسفل من الصِّفاق أعضاء الحَوْضِ.
وفي المعاجم/ المعجَمات: الصِّفَاقٌ (ج. صُفُقٌ)، في علم التشريح: غشاء ليفيّ، شبيه بالوتر المنبسط، يعمل على ربط العضلات بعضها ببعض، أو ربط عضلة بعظمة.
والصِّفَاقُ: 1-الْجِلد الباطن تحت الجِلد الظاهر. 2-غِشاء ما بين الجِلد والأمعاءِ. والصُّفَاقُ/ بضمّ الصاد (peritonitis/ péritonite): التهاب الصِّفاق.
وعلى كل حال، إنْ صحَّ هذا التصوُّر، فإنَّ "الصْفَاگْ"-في المفهوم العامّ-يعني: الجزء الأسفل من البطن، ولآلامه امتدادات نحو المناطق المشار إلى بعضها. ويستطيع الطبيب المتخصص تحديد مكان الألم ومصدره وأسبابه، كإصابة الجهاز التناسليّ أو البوليّ، أو إصابة الْقُولُون، أو العضلة الضامّة للفخذ، إلخ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...