السؤال:
ماهو مفرد "آلَاء"، ومؤنث "امرؤ" ؟
الجواب، والله أعلم:
الْإِلَى، والْأَلَى، والْأَلْوُ، والْإِلْيُ، والْأَلْيُ: النّعمة. ج. آلَاء.
الَمرْءُ (مثلثة الميم): الرَّجُلُ. فإن لم تات بالألِفِ واللامِ قلتَ: "امْرُؤٌ" بكسر همزة الوصل. ج. رِجال (من غير لفظه). والأنثى: مَرْاَة، ومَرَة. ج. نِساء، ونِسْوَة. وفي "امْرِئ" مع ألِف الوصل ثلاث لغات: فتحُ الراء دائمًا، وضمُّها دائمًا، وإعرابُها دائمًا (انظر: المعجم الوسيط).
وجاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم:
"امرؤ: هو المرء، ويأتي منكرا غير مقرون بأل أو مضافا. وهذا في الأكثر فلا يكادون يقولون: الامرؤ. وتحرك الراء فيه بحركة الإعراب، فيقال: هذا امْرُؤٌ، ورأيت امْرَأً، ونظرت إلى امْرِئٍ".
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.
الْإِلَى، والْأَلَى، والْأَلْوُ، والْإِلْيُ، والْأَلْيُ: النّعمة. ج. آلَاء.
الَمرْءُ (مثلثة الميم): الرَّجُلُ. فإن لم تات بالألِفِ واللامِ قلتَ: "امْرُؤٌ" بكسر همزة الوصل. ج. رِجال (من غير لفظه). والأنثى: مَرْاَة، ومَرَة. ج. نِساء، ونِسْوَة. وفي "امْرِئ" مع ألِف الوصل ثلاث لغات: فتحُ الراء دائمًا، وضمُّها دائمًا، وإعرابُها دائمًا (انظر: المعجم الوسيط).
وجاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم:
"امرؤ: هو المرء، ويأتي منكرا غير مقرون بأل أو مضافا. وهذا في الأكثر فلا يكادون يقولون: الامرؤ. وتحرك الراء فيه بحركة الإعراب، فيقال: هذا امْرُؤٌ، ورأيت امْرَأً، ونظرت إلى امْرِئٍ".
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق