الأحد، 27 سبتمبر 2015

سؤال وجواب:




السؤال:

ما معنى: خَادُوم التحديثات ؟ وهل لكلمة "خادُوم" صِيغة صرفية ؟ وماهي دلالتها ؟

الجواب، والله أعلم:

خَادُومُ التَّحْدِيثَاتِ (أو خَادِمُ التّحديثات): اصْطِلَاحٌ/ مُصْطَلَحٌ حَدِيثٌ، يَتَأَلَّفُ مِنْ كَلِمَتَيْنِ:

1-خادوم/ خادم (server).

 2-تَحْدِيثَات (المفرد: تَحْدِيث). حَدَّثَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ حَدِيثًا (حَيَّنَهُ: جَعَلَهُ حِينِيًّا).

يقوم الخادُوم بمعالجة البَيانات/ المُعْطَيات (data: données) القديمة، لتحل محلها بيانات حديثة (مُحَيَّنة).

وقد أقر مَجمَع اللغة العربية القياس على صيغة "فاعول"، في أسماء الآلة، إلى جانب: مِفْعَل، مِفْعَال، مِفْعَلَة. وحَسَنًا فَعَلَ، لأنّ باب الاجتهاد في هذا المجال لَمْ يُغلَق، ولا ينبغي له ذلك. وتقع هذه المَهمّة على عاتق مجامعنا اللغوية.

وللعلماء آراء مختلفة في دلالة "فاعول"، هل هو لاسم الآلة أم للمبالغة، وهل هو سماعيّ أم قياسيّ، وهل هذه الصيغة عربية أم أعجمية. والراجح أن أصله عربي، وأنه مشترك في اللغات العُرُوبية (اللغات السامية).

ويرى كثيرون أنّ "فاعول"، صيغة سماعية لأنها لم تُذكَر ضمن الصيغ التي ذكرها سِيبَوَيْهِ، وهي: فَعُول، مِفْعَال، فَعَّال، فَعِل، فَعِيل، على اعتبار أنّ هذه الصِّيَغ قياسية وما يرد من غيرها فهو سماعيّ.

وفي ضوء قرار مجمع اللغة العربية، اعتمدت مؤتمرات التعريب، مصطلح: حَاسُوب (على صيغة: فاعول)، للتعبير باللغة العربية عن: (computer: ordinateur). ومصطلح: نَاسُوخ ، للتعبير عن (fax). مع الاحتفاظ بتعريب الكلمة الأجنبية: فاكس. (التعريب، في مفهومه الضيق، هو: إدخال الكلمة الأجنبية بلفظها إلى اللغة العربية مع صبغها بصبغة عربية. وفي مفهومه الواسع، هو: إحلال اللغة العربية محل اللغة الأجنبية، في التعليم والإدارة وسائر المرافق الحيوية للدول العربية).

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...