الأربعاء، 2 سبتمبر 2015

بِناءُ المُضارِعِ:




سبق أن قلنا إنَّ الأصلَ في الأفعالِ البناءُ ولكنَّ المضارعَ عُدَّ مُعْرَبًا لمشابَهته الاسم في أُمورٍ ذَكَرْناها، ولَمَّا كان الاسمُ مُعْرَبًا فقد جُعِلَ المضارعُ مِثلَه، وإنّما يُبْنَى على الفتحِ إذا اتَّصَلَتْ به إحدى نُونَي التوكيد، نحو: يَذْهَبَنَّ، يَذْهَبَنْ، ويُبْنَى على السُّكُونِ إذا اتصلتْ بِهِ نُونُ النِّسْوَةِ، نحو: يَذْهَبْنَ.
بِناءُ الأمْرِ:
لِبِنَاءِ الأمرِ أَرْبَعُ حَالاتٍ:
1-الأصْلُ في فِعلِ الأمرِ أن يكونَ مَبْنِيًّا على السّكونِ، وذلك إذا كان صَحِيحَ الآخِرِ ولَمْ يَتَّصِلْ بِهِ شَيْءٌ، أَو اتصلتْ به نُونُ النِّسْوَةِ، نحو: اكْتُبْ، اكْتُبْنَ.
2-ويُبْنَى الأمرُ على حَذْفِ حَرْفِ الْعِلَّةِ إذا كان مُعْتَلَّ الآخِرِ، نحو: اسْعَ، ادْعُ، ارْمِ.
3-ويُبْنَى على حَذْفِ النُّونِ إذا كان مُتَّصِلًا بِأَلِفِ الاثْنَيْنِ أو وَاوِ الجَماعَةِ، أو ياءِ المُخاطَبَةِ، نحو: اكْتُبَا، اكْتُبُوا، اكْتُبِي.
4-ويُبْنَى على الفَتْحِ إذا اتَّصَلَتْ به إحدى نُونَي التوكيدِ الثقيلة أو الخفيفة، نحو: اكْتُبَنَّ، اكْتُبَنْ.
وقد سبق أنْ قلنا، في توكيدِ الأفعالِ بِنُونَي التوكيدِ، إِنَّ الأمرَ يُؤَكَّدُ بِهَاتَيْنِ النُّونَيْنِ وَفَقَ الطريقةِ التي يُؤَكَّدَ بها المُضارعُ. فإذا اتصلتْ نونُ التوكيد بفِعلِ أمرٍمُسْنَدٍ إلى أَلِفِ الاثْنَيْنِ بُنِيَ هذا الفعلُ على حَذْفِ النُّونِ وأُلْحِقَتْ به نونُ التوكيد ثقيلةً مكسورةً، ففي اكْتُبَا، تقول: اكْتُبَانِّ.
وإذا اتَّصَلَتْ بفعلِ الأمرِ نُونُ النِّسْوَةِ زِيدَتْ أَلِفٌ بينها وبين نون التوكيدِ وتَكُونُ ثقيلةً مَكْسُورَةً، ففي اكْتُبْنَ، تقول: اكْتُبْنَانِّ.
وإذا اتصلتْ نُونُ التوكيدِ  بِفعلِ الأمرِ المُسْنَدِ إلى واوِ الجَماعةِ أَوْ ياءِ المُخاطَبَةِ بُنِيَ الفعلُ على حَذْفِ النُّونِ (حَسَبَ القاعدةِ) وحُذِفَ الواوُ أو الياءُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ ، فَفِي اكْتُبُوا وَاكْتُبِي تقول: اكْتُبُنَّ، وَاكْتُبِينَّ، ويكونُ الضميرُ المحذوفُ فاعِلًا، ولا تَتَّصِلُ نونُ التوكيدِ الخفيفةِ بفعلِ الأمرِ المُسْنَدِ إلى أَلِفِ الاثْنَيْنِ، فلا يقال: اكْتُبَانْ، أو نُونِ النِّسْوَةِ، فلا يُقال: اكْتُبْنَانْ.
(المرجع في اللغة العربية، بتصرف/ لعلي رضا. دار الفكر).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...