قل: لَهْوَةٌ
(بفتح اللام)، وَلُهْوَةٌ (بضم اللام). ج. لُهًا.
اللَّهْوَةُ/
وَاللُّهْوَةُ: المَرْأَةُ المَلْهُوُّ بِهَا. ج. لُهًا.
اللُّهْوَةُ:
العَطِيَّةُ، أَوْ أَفْضَلُ العَطَايَا وَأَجْزَلُهَا. يقول ابن الرومي:
يَا أَسْمَحَ
النَّاسِ نَفْسًا بِاللُّهَا وَيَدًا * وَأَفْسَحَ النَّاسِ فِي مَكْرُوهَةٍ
عَطَنَا.
وَيُقَالُ:
اشْتَرَاهُ بِلُهْوَةٍ مِنْ مَالٍ: حَفْنَةٍ. وَالأَلْفُ مِنَ الدَّنَانِيرِ
وَالدَّرَاهِمِ. وَمَا يُلْقِيهِ الطَّاحِنُ مِنَ الحَبِّ فِي فَمِ/ الرَّحَا/
الرَّحَى بِيَدِهِ. ج. لُهًا.
المَلْهَى:
المَلْعَبُ. وَيُقَالُ: هَذَا مَلْهَى القَوْمِ: مَوْضِعُ إِقَامَتِهِمْ. ج.
مَلَاهٍ.
المَلْهَاةُ:
مَسْرَحِيَّةٌ مَنْثُورَةٌ أَوْ مَنْظُومَةٌ تَصِفَ مَعَايِبَ النَّاسِ
وَرَذَائِلَهُمْ فِي صُوَرٍ مُضْحِكَةٍ. ج. مَلَاهٍ.
لَهَا (يَلْهُو
لَهْوًا) بِالشَّيْءِ: لَعِبَ بِهِ. وَأُولِعَ بِهِ. لَهَا (لُهِيًّا،
وَلِهْيَانًا)عَنِ الشَّيْءِ: سَلَا عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ.
أُلْهُوَّةٌ/
وَأُلْهِيَّةٌ/ وَتَلْهِيَةٌ: مَا يُتَلَاهَى بِهِ. يُقَالُ: بَيْنَهُمْ
أُلْهُوَّةٌ يَتَلَاهَوْنَ بِهَا.
اللَّاهُونَ مِنْ
ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الَّذِينَ لَمْ يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وَإِنَّمَا
أَتَوْهُ نِسْيَانًا أَوْ غَفْلَةً وَخَطَأً، أَوِ الأَطْفَالُ لَمْ يَقْتَرِفُوا
ذَنْبًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق