قل: لُقَطَةٌ (بضم
اللام وفتح القاف)، وَلُقْطَةٌ (بضم اللام وسكون القاف): مَا يُوجَدُ مُلْقًى
عَلَى الأَرْضِ فَيُلْقَطُ، أَوِ الشَّيْءُ المَتْرُوكُ لَا يُعْرَفُ لَهُ
مَالِكٌ.
لَقَطَ (يَلْقُطُ
لَقْطًا) الشَّيْءَ: أَخَذَهُ مِنَ الأَرْضِ. فَهُوَ لَاقِطٌ، وَلَقَّاطٌ،
وَلَقَّاطَةٌ. وَالمَفْعُولُ مَلْقُوطٌ، وَلَقِيطٌ.
لَقَطَ العِلْمَ
مِنَ الكُتُبِ: أَخَذَهُ مِنْ هَذَا الكِتَابِ وَمِنْ هَذَا الكِتَابِ.
لَقَطَ الطَّائِرُ
الحَبَّ: أَخَذَهُ بِمِنْقَارِهِ.
لَقَطَ المَنْظَرَ
أَوِ الصُّورَةَ: صَوَّرَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ.
الْتَقَطَ
الشَّيْءَ: لَقَطَهُ. وَعَثَرَ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ وَلَا طَلَبٍ. وَفِي
القُرْآنِ الكَرِيمِ: (فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ).
تَلَقَّطَ الشَّيْءَ:
الْتَقَطَهُ مِنْ هَاهُنَا وَمِنْ هَاهُنَا (من ههنا ومن ههنا).
اللَّاقِطُ:
الَّذِي يَلْقُطُ السَّنَابِلَ إِذَا حُصِدَ الزَّرْعُ.
اللَّاقِطَةُ:
مُؤَنَّثُ اللَّاقِطِ. وَمِنْهُ المَثَلُ: "لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لَا
قِطَةٌ": لِكُلِّ مَزْهُودِ فِيهِ رَاغِبٌ، أَوْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ سَقَطَتْ
مِنَ فَمِ النَّاطِقِ مَنْ يَسْمَعُهَا وَيُذِيعُهَا (يُضْرَبُ فِي حِفْظِ
اللِّسَانِ).
لَاقِطَةُ الحَصَى: قَانِصَةُ الطَّيْرِ
يَجْتَمِعُ فِيهَا الحَصَى.
اللُّقَاطَةُ: مَا
الْتُقِطَ مِنَ الأَرْضِ. وَالشَّيْءُ التَّافِهُ المُلْقَى يَأْخُذُهُ مَنْ
أَرَادَ. ج. لُقَاطٌ.
اللَّقْطَةُ
(المَرَّةُ مِنْ لَقَطَ): المَنْظَرُ فِي الفِلْمِ تُؤْخَذُ صُورَتُهُ عَلَى
حِدَةٍ. ج. لَقَطَاتٌ. يُقَالُ: لَقْطَةٌ سِينِمَائِيَّةٌ.
لَقَطَةٌ:
بَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُهَا الدَّوَابُّ. ج. لَقَطٌ.
اللَّقِيطُ: المَوْلُودُ
الَّذِي يُنْبَذُ فَيُلْقَطُ (الوَلَدُ الَّذِي يُوجَدُ مُلْقًى عَلَى الطَّرِيقِ
لَا يُعْرَفُ أَبَوَاهُ).
اللَّقِيطَةُ:
مُؤَنَّثُ اللَّقِيطِ. وَالرَّجُلُ السَّاقِطُ الرَّذْلُ، وَكَذَا المَرْأَةُ. ج.
لَقَائِطُ.
وَيُقَالُ:
"رَجُلٌ لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى": أَيْ مُلْتَقِطٌ لِلأَخْبَارِ لِيَنِمَّ/
لِيَنُمَّ بِهَا.
المِلْقَاطُ:
أَدَاةٌ مِنْ سَاقَيْنِ تُسْتَعْمَلُ لالْتْقَاطِ الأَشْيَاءِ الصَّغِيرَةِ. ج.
مَلَاقِيطُ.
المِلْقَطُ:
المِلْقَاطُ (كَمِلْقَطِ الحَدَّادِ وَمِلْقَطِ النَّارِ). ج. مَلَاقِطُ.
المَلْقَطُ:
المَعْدِنُ. وَالمَطْلَبُ. ج. مَلَاقِطُ.
المَلْقُوطُ:
اللَّقِيطُ. ج. مَلَاقِيطُ.
الأَلْقَاطُ:
الأَوْبَاشُ الأَسْقَاطُ مِنَ النَّاسِ. وَالقَلِيلُ المُتَفَرِّقُونَ مِنْهُمْ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق