قل: كَدَدَةٌ
(بفتح الكاف والداليْن)، وَكُدَدَةٌ (بضم الكاف وفتح الداليْن).
كُدَدَةُ
القِدْرِ: مَا يَبْقَى فِي أَسْفَلِهَا مِنْ ثُفْلٍ مُلْتَزِقٍ بِهَا.
كُدَادَةٌ: مَا
يَلْتَزِقُ بِأَسْفَلِ القِدْرِ بَعْدَ الغَرْفِ مِنْهَا. وَثُفْلُ السَّمْنِ. ج.
أَكِدَّةٌ.
قال الأزهري: إِذَا
لَصِقَ الطَّبِيخُ بِالبُرْمَةِ فَكُدَّ بِالأَصَابِعِ، فَهِيَ الكُدَادَةُ. وقال
الجوهري: الكُدَادَةُ، بِالضَّمِّ: القِشْدَةُ. وَمَا يَبْقَى فِي أَسْفَلِ
القِدْرِ مِنَ المَرَقِ.
البُرْمَةُ:
القِدْرُ مِنَ الحِجَارَةِ. ج. بُرَمٌ، وَبُرْمٌ، وَبِرَامٌ.
قِشْدَةٌ/ وَقُشَادَةٌ: ثُفْلٌ يَبْقَى أَسْفَلَ
الزُّبْدِ، إِذَا طُبِخَ مَعَ السَّوِيقِ وَالتَّمْرِ (لِيُتَّخَذَ سَمْنًا).
سَوِيقٌ: طَعَامٌ
يُتَّخَذُ مِنْ مَدْقُوقِ الحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ.
وَالقِشْدَةُ:
الزُّبْدَةُ الرَّقِيقَةُ (وَهِيَ مَادَّةٌ أَخَفُّ مِنَ الحَلِيبِ تَكُونُ
فَوْقَهُ، بَيْضَاءُ اللَّوْنِ لَذِيذَةُ الطَّعْمِ). وَحَشِيشَةٌ كَثِيرَةُ
اللَّبَنِ.
ثُفْلٌ/
وَثَافِلٌ: مَا اسْتَقَرَّ تَحْتَ الشَّيْءِ مِنْ كُدْرَةٍ.
وَالثُّفْلُ: مَا
يُبْسَطُ تَحْتَ الرَّحَى عِنْدَ الطَّحْنِ، لِيَسْقُطَ عَلَيْهِ الدَّقِيقُ.
وَمَا اسْتَقَرَّ تَحْتَ المَاءِ وَنَحْوِهِ مِنْ كَدَرٍ. وَمَا يَتَبَقَّى مِنَ
المَادَّةِ بَعْدَ عَصْرِهَا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق