قل: مَأْثَرَةٌ
(بفتح الثاء)، وَمَأْثُرَةٌ (بضم الثاء): مَكْرُمَةٌ مُتَوَارَثَةٌ. ج. مَآثِرُ.
الأُثْرَةٌ (بضم الهمزة وسكون الثاء): الأَثَرُ
فِي الأَرْضِ. وَأَثَرُ السَّيْفِ. وَالمَكْرُمَةُ المُتَوَارَثَةُ. يقول/ ابن
الأبار:
أُثْرَةٌ
أَظْفَرَهُ الصَّبْرُ بِهَا * وَأَخُو الصَّبْرِ حَرٍ أَنْ يَظْفَرَا.
أَثَرَةُ (بفتح
الهمزة والثاء)العِلْمِ: بَقِيَّةٌ مِنْهُ تُؤْثَرُ. وَيُقَالُ: لَهُ عِنْدِي
أَثَرَةٌ: مَنْزِلَةٌ، مَكْرُمَةٌ.
أَثَرَةُ الإِنْسَانِ: تَفْضِيلُ نَفْسِهِ عَلَى
غَيْرِهِ (حُبُّ النَّفْسِ، وَتُطْلَقُ أَخْلَاقِيًّا عَلَى مَنْ لَا يَهْدُفُ إِلَّا
إِلَى نَفْعِهِ الخَاصِّ، وَتُقَابِلُ الإِيثَارَ).
الإِيثَارُ:
تَفْضِيلُ المَرْءِ غَيْرَهُ عَلَى نَفْسِهِ. يقول/ حازم القرطاجني:
فَلَوْ عَلَى
قَدْرِ حُبِّ المَرْءِ تُؤْثِرُهُ * مَا كَانَ إِيثَارُ خَلْقٍ فَوْقَ إِيثَارِي.
الإِيثَارِيَّةُ:
مَذْهَبُ يُعَارِضُ الأَثَرَةَ، وَيَرْمِي إِلَى تَفْضِيلِ خَيْرِ الآخَرِينَ
عَلَى الخَيْرِ الشَّخْصِيِّ.
المِئْثَرَةُ:
أَدَاةٌ تَتْرُكُ فِي الشَّيْءِ أَثَرًا خَاصًّا يَتَمَيَّزُ بِهِ.
المَأْثُورُ: مَا
وَرِثَ الخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ. وَالحَدِيثُ المَرْوِيُّ.
التَّأَثُّرِيَّةُ،
فِي النَّقْدِ: مَذْهَبٌ يَرَى أَنَّ النَّقْدَ الأَدَبِيَّ لَا يَخْضَعُ
لِأُصُولٍ مَرْعِيَّةٍ وَقَوَاعِدَ عَقْلِيَّةٍ، بِقَدْرِ مَا يَخْضَعُ لِلذَّوْقِ
الشَّخْصِيِّ وَالتَّأَثُّرِ الذَّاتِيِّ.
أَثَّرَ فِيهِ
(يُؤَثِّرُ تَأْثِيرًا): تَرَكَ فِيهِ أَثَرًا.
الأَثَرُ:
العَلَامَةُ. وَلَمَعَانُ السَّيْفِ. أَثَرُ الشَّيْءِ: بَقِيَّتُهُ. وَفِي
المَثَلِ: "لَا تَطْلُبْ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ": يُضْرَبُ لِمَنْ
يَطْلُبُ أَثَرَ الشَّيْءِ بَعْدَ فَوْتِ عَيْنِهِ. وَمَا خَلَّفَهُ
السَّابِقُونَ. وَالخَبَرُ المَرْوِيُّ وَالسُّنَّةُ البَاقِيَةُ. ج. آثَارٌ،
وَأُثُورٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق