الجمعة، 27 مارس 2020

قل وقل (130):



قل: مَأْثَرَةٌ (بفتح الثاء)، وَمَأْثُرَةٌ (بضم الثاء): مَكْرُمَةٌ مُتَوَارَثَةٌ. ج. مَآثِرُ.
 الأُثْرَةٌ (بضم الهمزة وسكون الثاء): الأَثَرُ فِي الأَرْضِ. وَأَثَرُ السَّيْفِ. وَالمَكْرُمَةُ المُتَوَارَثَةُ. يقول/ ابن الأبار:
أُثْرَةٌ أَظْفَرَهُ الصَّبْرُ بِهَا * وَأَخُو الصَّبْرِ حَرٍ أَنْ يَظْفَرَا.
أَثَرَةُ (بفتح الهمزة والثاء)العِلْمِ: بَقِيَّةٌ مِنْهُ تُؤْثَرُ. وَيُقَالُ: لَهُ عِنْدِي أَثَرَةٌ: مَنْزِلَةٌ، مَكْرُمَةٌ.
 أَثَرَةُ الإِنْسَانِ: تَفْضِيلُ نَفْسِهِ عَلَى غَيْرِهِ (حُبُّ النَّفْسِ، وَتُطْلَقُ أَخْلَاقِيًّا عَلَى مَنْ لَا يَهْدُفُ إِلَّا إِلَى نَفْعِهِ الخَاصِّ، وَتُقَابِلُ الإِيثَارَ).
الإِيثَارُ: تَفْضِيلُ المَرْءِ غَيْرَهُ عَلَى نَفْسِهِ. يقول/ حازم القرطاجني:
فَلَوْ عَلَى قَدْرِ حُبِّ المَرْءِ تُؤْثِرُهُ * مَا كَانَ إِيثَارُ خَلْقٍ فَوْقَ إِيثَارِي.
الإِيثَارِيَّةُ: مَذْهَبُ يُعَارِضُ الأَثَرَةَ، وَيَرْمِي إِلَى تَفْضِيلِ خَيْرِ الآخَرِينَ عَلَى الخَيْرِ الشَّخْصِيِّ.
المِئْثَرَةُ: أَدَاةٌ تَتْرُكُ فِي الشَّيْءِ أَثَرًا خَاصًّا يَتَمَيَّزُ بِهِ.
المَأْثُورُ: مَا وَرِثَ الخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ. وَالحَدِيثُ المَرْوِيُّ.
التَّأَثُّرِيَّةُ، فِي النَّقْدِ: مَذْهَبٌ يَرَى أَنَّ النَّقْدَ الأَدَبِيَّ لَا يَخْضَعُ لِأُصُولٍ مَرْعِيَّةٍ وَقَوَاعِدَ عَقْلِيَّةٍ، بِقَدْرِ مَا يَخْضَعُ لِلذَّوْقِ الشَّخْصِيِّ وَالتَّأَثُّرِ الذَّاتِيِّ.
أَثَّرَ فِيهِ (يُؤَثِّرُ تَأْثِيرًا): تَرَكَ فِيهِ أَثَرًا.
الأَثَرُ: العَلَامَةُ. وَلَمَعَانُ السَّيْفِ. أَثَرُ الشَّيْءِ: بَقِيَّتُهُ. وَفِي المَثَلِ: "لَا تَطْلُبْ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ": يُضْرَبُ لِمَنْ يَطْلُبُ أَثَرَ الشَّيْءِ بَعْدَ فَوْتِ عَيْنِهِ. وَمَا خَلَّفَهُ السَّابِقُونَ. وَالخَبَرُ المَرْوِيُّ وَالسُّنَّةُ البَاقِيَةُ. ج. آثَارٌ، وَأُثُورٌ.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2354):

  25001- مَرْكَبٌ جَوِّيٌّ (مُنْطَادٌ مُوَجَّهٌ): un aéronef . 25002- مَرْكَبُ الدَّلِيلِ (مَرْكَبُ إِرْشَادِ السُّفُنِ، سَفِينَةُ إِرْشَا...