-غَمَامُ أَرْضٍ جَادَ آخَرِينَ. يُضرَب لمن
يُعْطِي الأباعِدَ ويترك الأقارب.
-غَبَرَ شَهْرَيْنِ، ثُمَّ جَاءَ
بِكَلْبَيْنِ. يُضرَب لمن أبطأ ثم أتى بشيء فاسد.
-أَغَرُّ مِنْ سَرَابٍ. لأن الظمآن يحسبه
ماءً، ويقال في مثَل آخر: "كَالسَّرَابِ يَغُرُّ مَنْ رَآهُ، وَيُخْلِفُ مَنْ
رَجَاهُ".
-فِي رَأْسِهِ نُعَرَةٌ. هي الذباب يدخل في
أنف الحمار. يُضرَب للطامح الذي لا يستقر على شيء.
-فِي الاعْتِبَارِ غِنًى عَنِ الاخْتِبَارِ.
أي مَنِ اعْتَبَرَ بما رأى، استغنى عن أن يختبر مثلَه فيما يستقبل.
-فِي الجَرِيرَةِ تَشْتَرِكُ العَشِيرَةُ.
يُضرَب في الحَثِّ على المُوَاساة.
-فَضْلُ القَوْلِ عَلَى الفِعْلِ دَنَاءَةٌ.
أي مَنْ وَصَفَ نفسَه فوق ما فيه فهو دنيء، وفضل الفعل على القول مكرمة: أي كَرَم،
وهو أن يفعلَ ولا يقول.
-فِي الأَرْضِ لِلحُرِّ الكَرِيمِ مَنَادِحُ.
أي مُتَّسَع ومُرْتَزَق، والمَنَادِحُ: جمع مَنْدُوحَة، وهي السَّعَة، ويجوز أن
يكون جمع مَنْدَح ومُنْتَدَح، وجمع نُدْح أيضًا، كالمَقَابِح في جمع قُبْح، ومعنى
كلها الرَّحْب والسَّعَة.
-الإِفْرَاطُ فِي الأنْسِ مَكْسَبَةٌ لِقُرَنَاءِ
السُّوءِ. قاله أكثم بن صيفي. يُضرَب لمن يُفْرِطُ في مخالطة الناس.
-فِي الطَّمَعِ المَذَلَّةُ لِلرِّقَابِ. هذا
مثل قولهم: "أَذَلَّ رِقَابَ النَّاسِ غُلُّ المَطَامِعِ".
(المرجع: مجمع الأمثال للميداني. قدم له وعلق
عليه/ نعيم حسين زرزور. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق