الجمعة، 11 سبتمبر 2020

قل وقل (216):

 


قل: وَدَعٌ (بفتح الدال)، وَودْعٌ (بسكون الدال): خَرَزٌ بِيضٌ جُوفٌ، فِي بُطُونِهَا شَقٌّ كَشَقِّ النَّوَاةِ، تَتَفَاوَتُ فِي الصِّغَرِ وَالكِبَرِ (الوَاحِدَةُ: وَدَعَةٌ/ وَدْعَةٌ).

الوَدْعَةُ/ الوَدَعَةُ: خَرَزٌ بِيضٌ، تُخْرَجُ مِنَ البَحْرِ، شَقُّهَا كَشَقِّ النَّوَاةِ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ. ج. وَدَعَاتٌ.

ذُو الوَدَعِ/ ذُو الوَدْعِ: الصَّبِيُّ، لِأَنَّهُ يُقَلَّدُهَا مَا دَامَ صَغِيرًا.

يقول/ جميل بثينة:

أَلَمْ تَعْلَمِي يَا أُمَّ ذِي الوَدْعِ أَنَّنِي * أُضَاحِكُ ذِكْرَاكُمْ وَأَنْتِ صَلُودُ.

ذَاتُ الوَدَعِ/ ذَاتُ الوَدْعِ: الأَوْثَانُ، أَوِ الكَعْبَةُ، لِأَنَّهُ كَانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ/ الوَدْعُ فِي سُتُورِهَا. وَسَفِينَةُ نُوحٍ. وَكَانَتِ العَرَبُ تُقْسِمُ بِهَا.

وجاء في القاموس المحيط: "ذُو الوَدَعَاتِ: هَبَنَّقَةُ يَزِيدُ بنُ ثَرْوانَ، لأَنَّهُ جَعَلَ فِي عُنُقِهِ قِلَادَةً مِن وَدَع وعِظامٍ وَخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتْهِ، فَسُئِلَ، فَقَالَ: لِئَلَّا أَضِلَّ، فَسَرَقَهَا أَخُوهُ فِي لَيْلَةٍ وَتَقَلَّدَهَا، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ وَرَآهَا فِي عُنُقِهِ، فَقَالَ: أَخِي أَنْتَ أَنَا فَمَنْ أَنَا؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ".

وَالوَدْعُ: الغَرَضُ يُرْمَى فِيهِ. وَالقَبْرُ، أَوِ الحَظِيرَةُ حَوْلَهُ. ج. وُدُوعٌ.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (3151):

  31961- نِبَالَةٌ (صِنَاعَةُ النِّبَالِ): fabrication des flèches . 31962- نَبَاهَةٌ (ذَكَاءٌ، نَفَاذُ فِكْرٍ، فِطْنَةٌ، حِدَّةُ الذِّهْن...