الخميس، 8 أغسطس 2019

فوائد حول "مَا":



تكون لعدة معانٍ:

1-أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية، مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الخُلْدَ). وَ(قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ اُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي). وتدخل على الجملة الاسميّة، مثل قوله سبحانه: (وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ). وقد يكون الخبر بعدها منصوبًا، نحو: (مَا هَذَا بَشَرًا).

2-أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدريةً، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: (وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ): بِرُحْبِهَا.  وَ(عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ): عَنَتُكُمْ. وقد يُلحظ الوقت مع المصدرية، فيقال لها: مصدريّة ظرفيّة، نحو قوله تعالى: (وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا): مُدَّةَ دَوامِي حَيًّا.

3-أن تكون استفهامًا، ويُسأل بها عَمَّا لا يَعْقِل، نحوُ: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى). ويجب حذف ألف "مَا" الاستفهامية وإبقاء الفتحة إذا سُبِقَت بحرف جر، نحو قوله تعالى: (فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ)، وقوله: (فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا). وقوله: (لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ). وربما سُكِّنت الميم، وهو خاصٌّ بالشعر، كقول الشاعر:
يَا أَبَا الأَسْوَدِ لِمْ خَلَّفْتَنِي * لِهُمُومٍ طَارِقَاتٍ وَذِكَرْ.
وإذا رُكِّبت "مَا" الاستفهامية مع "ذَا" لَمْ تحذفْ ألفها، نحوُ: لِمَاذَا جِئْتَ؟ لأنّ ألفها قد صارت حَشْوًا.

4-أن تكون بمعنى الجَزاء، وتٌسمّى شرطيّةً، كما في التنزيل العزيز: (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ).

5-وللتعجُّب، نحو: مَا أَحْسَنَ هَذَا! . وفي التنزيل العزيز: (قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ).

6-وبمعنى "الذي" لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ). وربما تستعمل "مَا" في موضع "مَنْ"، من ذلك قوله في التنزيل العزيز: (وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ).

7-وللإبهام، نحو: أعطني كتابا ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمر ما: لأمر من الأمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: (إِنَّ اللهَ لَا يَسْتَحْيِ أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا).

8-ولها استعمالات خاصة غير هذه:

أ-تجيء بعد الأفعال الماضيَة الثلاثة الآتيَة: "طَالَ، وَقَلَّ، وَكُثُرَ"، فلا تحتاج هذه الأفعال إلى فاعل. ويجيء بعد "مَا" فعل، نحو: طالما انتظرتك.

ب-وكذلك تجيء بعد "رُبَّ" فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصلت:
ربما تكره النفوسُ من الأم رِ له فُرْجةٌ كحَلِّ العِقالِ.

ج-وبعد "بَيْنَ"، مثل:
بنما نحن بالأَراك مَعًا * غذْ أَتَى راكبٌ على جمله.
د-وتُزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ). وَ: (مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا).

(المرجع: المعجم الوسيط، الصادر عن مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...