بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ
* فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ
كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ
عَلَقٍ * وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ
لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ
بَيْنَهُمُ * بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ
فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ
مَنْزِلَةٍ * فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ
فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ
يَانِعَةً * مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ
لَوْ
لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ * سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى
النَّاسُ فِي الْقِيَمِ
وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ
ذَهَبَتْ * أَوْقَاتُهَا عَبَثًا لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ
كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا
وَسَرَتْ * أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ
فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ
تَجِدْ * غَرَائِبًا لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ
لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ
بَيْنَهُمُ * بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ (لعله بيت القصيد)
اعراب جملة لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ
ردحذف