الأربعاء، 14 أغسطس 2019

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (282):



في: أسرار العربية.

فِي حَمْلِ اللَّفْظِ عَلَى المَعْنَى فِي تَذْكِيرِ المُؤَنَّثِ وَتَأْنِيثِ المُذَكَّرِ:

مِنْ سُنَنِ العَرَبِ، تَرْكُ حُكْمِ ظَاهِرِ اللَّفْظِ، وَحَمْلُهُ عَلَى مَعْنَاهُ.

 كَمَا يَقُولُونَ: ثَلَاثَةُ أَنْفُسٍ، وَالنَّفْسُ مُؤَنَّثَةٌ، وَإِنَّمَا حَمَلُوهُ عَلَى مَعْنَى الإِنْسَانِ، أَوْ مَعْنَى الشَّخْصِ.

قال الشاعر:

مَا عندنا إلّا ثلاثةُ أنْفُسٍ * مِثْلُ النُّجُومِ تَلَأْلَأَتْ فِي الحِنْدِسِ.

(الحِندِس: الليل المظلم، والظُّلْمَة. ج. حَنَادِسُ).

وقال عمر بن عبد الله بن أَبي رَبِيعة:

فكَان مِجَنِّي دُونَ ما كُنْتُ أَتَّقِي * ثَلَاثُ شُخُوصٍ كَاعِبَانِ وَمُعْصِرُ.

(الكاعبان: فتاتان نَهَدَ ثدياهما، والمعصر: الجارية أول ما أدركت).

فَحَمَلَ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهُنَّ نِسَاءٌ.

وقال الأعشى:

يَقُومُ وَكَانُوا هُمُ المُنْفِدِينَ * شَرَابَهُمُ قَبْلَ تنفادِها.

فأنَّث الشرابَ لمَّا كانَ الخمرُ في المعنى وهي مُؤَنَّثَة.
كما ذَكَّرَ الكَفَّ، وهي مؤنَّثة، في قوله:

أَرَى رَجُلًا مِنْهُمْ أَسِيفًا كَأَنَّما * يَضُمُّ إِلَى كَشْحَيْهِ كَفًّا مُخَضَّبَا.

(المخضَّب: الملطَّخ بالحنَّاء أو الدم).

فَحَمَلَ الكلامَ على العُضْوِ وهو مذكَّرٌ.

وكما قال الآخَر:

يا أَيُّها الرَّاكِبُ المُزْجِي مَطِيَّتَهُ * سائِلْ بَنِي أَسَدٍ ما هذِهِ الصَّوِتُ.
أَيْ: مَا هذه الجَلَبَةُ؟
(المطيَّة: الظَّهْرُ. والمُزجِي: السّائِقُ).

وقال الآخَرُ:

مِنَ النَّاسِ إِنْسَانَانِ دَيْنِي عَلَيْهِمَا * مَلِيئَانِ لَوْ شَاءَا لَقَدْ قَضَيَانِي

خَلِيلَيَّ أَمَّا أُمُّ عَمْرٍو فَوَاحِدٌ * وَأَمَّا عَنِ الأُخْرَى فَلَا تَسَلَانِي.

فَحَمَل المعنَى على الإنسان أو على الشَّخصِ.

وفي القرآن الكريم: (وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا) 11/ الفرقان. والسَّعِيرُ مُذَكَّرٌ. ثم قال: (إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) 12/ الفرقان. فَحَمَلَهُ على "النَّار"، فَأَنَّثَهُ.

وقال عَزَّ اسْمُهُ: (وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا) 11/ ق. ولم يَقْلْ: مَيْتَةً، لأنّه حَمَلَ الكلامَ على السَّقْفِ، وكُلُّ ما عَلاكَ وَأَظَلَّكَ فهو سَمَاءٌ، واللهُ أَعْلَمُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...