ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث
الكتاب.
111- (وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَمْ
يُبَطِئَنَّ).
إِنَّ: حرف مشبه بالفعل. مِنْكُمْ: الجار
والمجرور متعلقان بخبر "إِنَّ" المحذوف. لَمَنْ: اللام لام الابتداء، "مَنْ":
اسم موصول بمعنى "الَّذِي" مبني على السكون (أو نكرة موصوفة) في محل نصب
اسم "إِنَّ". لَيُبَطِّئَنَّ: اللام واقعة في جواب قسَم محذوف،
والتقدير: وإنّ منكم الذي والله لَيُبَطِّئَنَّ، والفعل المضارع مبني على الفتح
لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره
"هُوَ"، ونون التوكيد: حرف لا محل له من الإعراب، وجملة "لَيُبَطِّئَنَّ":
جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملتا القسَم وجوابه أغنتا عن صلة
"مَنْ"، والعائد هو الضمير المستكن في "لَيُبَطِّئَنَّ".
112-في القرآن الكريم: (إِنِّي رَأَيْتُ
أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ رَأْيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ).
الشمس والقمر: معطوفان على محل "أَحَدَ
عَشَرَ"، وجملة "رَأَيْتُهُمْ": توكيد للجملة الأولى، أو مستأنفة
على تقدير سؤال من يعقوب عليه السلام، كيف رأيتهم؟ فقال يوسف عليه السلام:
رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ. سَاجِدِينَ: حال لأنّ الرؤية بصرية. وقِيل: كررت
"رأيتهم" تفخيمًا، ولابتعاد التكملتين (لي، ساجدين) عن الفعل.
113-مَا: لها عشَرة معانٍ، وهي:
استفهامية، شرطية، موصولة، تعجبية، نكرة
موصوفة، كافة، نافية، زائدة، موطئة لدخول رُبَّ على الأفعال، مصدرية.
114-قال الشاعر: يا مَنْ يُبدِّلُ كل يوم
حلةً * أنَّى رضيت بحلةٍ لا تنزعُ.
أنّى، بمعنى كيف: اسم استفهام مبني على
السكون في محل نصب حال (ذلك لأنها لا تتضمن معنى الظرفية المكانية).
115- قال اللهُ تَعَالَى: (وَإِذْ أَخَذَ
اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ، ثُمَّ
جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ
وَلَتَنْصُرُنَّهُ).
اللام في "لَمَا": موطئة للقسَم
لأنّ أخذ الميثاق في معنى القسَم، و"مَا": اسم شرط جازم، وجملة
"لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ": جواب القسَم، وجواب الشرط محذوف وجوبًا دل عليه
جواب القسَم.
ويلاحظ أنّ اللام الموطئة تتصل أكثر ما تتصل
بإِنْ الشرطية دون أدوات الشرط الأخرى، نحو: لَئن اجتهدتَ لَتنجحَن، وسُمعت
مقترنةً بِمَتَى، كقول الشاعر:
لَمتى صلحت ليقضيَنْ لك صالحٌ * ولتجزيَنَّ
إذا جزيت جميلا.
وأغرب ما دخلت عليه الموطئة "إذْ"،
نحو:
غضِبت عليَّ لأن شربت بجرةٍ * فلَإذ غضبت
لَأشربَنْ بخروف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق