الثلاثاء، 6 أغسطس 2019

اخترت لكم من كتاب "المرجع في اللغة العربية، لعلي رضا" (ح 22):



ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث الكتاب.

111- (وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَمْ يُبَطِئَنَّ).
إِنَّ: حرف مشبه بالفعل. مِنْكُمْ: الجار والمجرور متعلقان بخبر "إِنَّ" المحذوف. لَمَنْ: اللام لام الابتداء، "مَنْ": اسم موصول بمعنى "الَّذِي" مبني على السكون (أو نكرة موصوفة) في محل نصب اسم "إِنَّ". لَيُبَطِّئَنَّ: اللام واقعة في جواب قسَم محذوف، والتقدير: وإنّ منكم الذي والله لَيُبَطِّئَنَّ، والفعل المضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره "هُوَ"، ونون التوكيد: حرف لا محل له من الإعراب، وجملة "لَيُبَطِّئَنَّ": جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملتا القسَم وجوابه أغنتا عن صلة "مَنْ"، والعائد هو الضمير المستكن في "لَيُبَطِّئَنَّ".

112-في القرآن الكريم: (إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ رَأْيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ).
الشمس والقمر: معطوفان على محل "أَحَدَ عَشَرَ"، وجملة "رَأَيْتُهُمْ": توكيد للجملة الأولى، أو مستأنفة على تقدير سؤال من يعقوب عليه السلام، كيف رأيتهم؟ فقال يوسف عليه السلام: رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ. سَاجِدِينَ: حال لأنّ الرؤية بصرية. وقِيل: كررت "رأيتهم" تفخيمًا، ولابتعاد التكملتين (لي، ساجدين) عن الفعل.

113-مَا: لها عشَرة معانٍ، وهي:
استفهامية، شرطية، موصولة، تعجبية، نكرة موصوفة، كافة، نافية، زائدة، موطئة لدخول رُبَّ على الأفعال، مصدرية.

114-قال الشاعر: يا مَنْ يُبدِّلُ كل يوم حلةً * أنَّى رضيت بحلةٍ لا تنزعُ.
أنّى، بمعنى كيف: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال (ذلك لأنها لا تتضمن معنى الظرفية المكانية).

115- قال اللهُ تَعَالَى: (وَإِذْ أَخَذَ اللهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ، ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ).
اللام في "لَمَا": موطئة للقسَم لأنّ أخذ الميثاق في معنى القسَم، و"مَا": اسم شرط جازم، وجملة "لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ": جواب القسَم، وجواب الشرط محذوف وجوبًا دل عليه جواب القسَم.
ويلاحظ أنّ اللام الموطئة تتصل أكثر ما تتصل بإِنْ الشرطية دون أدوات الشرط الأخرى، نحو: لَئن اجتهدتَ لَتنجحَن، وسُمعت مقترنةً بِمَتَى، كقول الشاعر:
لَمتى صلحت ليقضيَنْ لك صالحٌ * ولتجزيَنَّ إذا جزيت جميلا.
وأغرب ما دخلت عليه الموطئة "إذْ"، نحو:
غضِبت عليَّ لأن شربت بجرةٍ * فلَإذ غضبت لَأشربَنْ بخروف.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2403):

  25491- مُسَاهَمَةٌ (إِسْهَامٌ، مُشَارَكَةٌ، اشْتِرَاكٌ): une participation, une contribution, un apport . مُسَاهَمَةٌ فِي نَفَقَاتٍ: parti...