فِي تَقْسِيمِ أَوْعِيَةِ المَائِعَاتِ:
السِّقَاءُ وَالقِرْبَةُ، لِلمَاءِ *
الزِّقُّ وَالزُّكْرَةُ، لِلخَمْرِ وَالخَلِّ * الوَطْبُ وَالمِحْقَنُ، لِلَّبَنِ
* العُكَّةُ وَالنِّحْيُ، لِلسَّمْنِ * الحَمِيتُ وَالمِسْأَبُ، لِلزَّيْتِ *
البَدِيعُ، لِلعَسَلِ.
(المعجم الوسيط: السِّقَاءُ: وِعَاءٌ مِنْ
جِلْدٍ يَكُونُ لِلمَاءِ وَاللَّبَنِ. وَكُلُّ مَا يُجْعَلُ فِيهِ مَا يُسْقَى. ج.
أَسْقِيَةٌ. جج. سَوَاقٍ. القِرْبَةُ: ظَرْفٌ مِنْ جِلْدٍ يُخْرَزُ مِنْ جَانِبٍ
وَاحِدٍ، وَتُسْتَعْمَلُ لِحِفْظِ المَاءِ أَوِ اللَّبَنِ وَنَحْوِهِمَا *
الزِّقُّ: وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُجَزُّ شَعرُهُ وَلَا يُنْتَفُ، لِلشَّرَابِ
وَغَيْرِهِ. ج. أَزْقَاقٌ، وَزِقَاقٌ. الزُّكْرَةُ: زِقٌّ صَغِيرٌ لِلشَّرَابِ. ج.
زُكَرٌ * الوَطَبُ: سِقَاءُ اللَّبَنِ، وَهُوَ جِلْدُ الجَذَعِ فَمَا فَوْقَهُ.
وَالثَّدْيُ العَظِيمُ. ج. أَوْطُبٌ، وَأَوْطَابٌ، وَوِطَابٌ، وَأَوَاطِبُ.
المِحْقَنُ: أَدَاةُ الحَقْنِ. وَمَا يُجْمَعُ فِيهِ المَحْقُونُ مِنْ لَبَنٍ
وَغَيْرِهِ. ج. مَحَاقِنُ. المِحْقَنَةُ: أَدَاةُ الحَقْنِ. ج. مَحَاقِنُ *
العُكَّةُ: زِقٌّ صَغِيرٌ لِلسَّمْنِ. ج. عُكَكٌ، وَعِكَاكٌ. النِّحْيُ: زِقُّ
السَّمْنِ. وَنَوْعٌ مِنَ الرُّطَبِ. وَسَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ. ج. أَنْحَاءٌ،
وَنُحِيٌّ. وَالنَّحْيُ: زِقُّ السَّمْنِ * الحَمِيتُ: الشَّدِيدُ مِنْ كُلِّ
شَيْءٍ. وَالزِّقُّ يُجْعَلُ فِيهِ السَّمْنُ أَوِ العَسَلُ أَوِ الزَّيْتُ. ج.
حُمُتٌ. السَّأْبُ: الزِّقُّ. ج. سُؤُوبٌ. المِسْأَبُ: السَّأْبُ. ج. مَسَائِبُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق