قل: مَيْتٌ،
وَمَيِّتٌ.
المَيْتُ: الَّذِي
فَارَقَ الحَيَاةَ. ج. أَمْوَاتٌ.
المَيِّتُ: المَيْتُ
(أَيْ الَّذِي فَارَقَ الحَيَاةَ). وَمَنْ فِي حُكْمِ المَيْتِ وَلَيْسَ بِهِ. ج.
أَمْوَاتٌ، وَمَوْتَى.
وقد جمعهما
البحتري، في قوله:
لَيْسَ مَنْ مَاتَ
فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ * إِنَّمَا المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ.
بِصِفَةٍ
عَامَّةٍ: مَاتَ يَمُوتُ وَيَمَاتُ وَيَمِيتُ، فَهُوَ مَيْتٌ وَمَيِّتٌ: ضِدُّ
حَيَّ (حَيَّ يَحْيَا فَهُوَ حَيٌّ). وَمَاتَ: سَكَنَ (يُقَالُ، مَاتَتِ الرِّيحُ:
سَكَنَتْ)، وَنَامَ (يُقَالُ، مَاتَ فُلَانُ: نَامَ وَاسْتَثْقَلَ فِي نَوْمِهِ)،
وَبَلِيَ (يُقَالُ: مَاتَ الثَّوْبُ)، أَوِ المَيْتُ (مُخَفَّفَةً): الَّذِي
مَاتَ، وَالمَيِّتُ وَالمَائِتُ: الَّذِي لَمْ يَمُتْ بَعْدُ. ج. أَمْوَاتٌ،
وَمَوْتَى، وَمَيِّتُونَ، وَمَيْتُونَ. وَهِيَ مَيِّتَةٌ وَمَيْتَةٌ وَمَيِّتٌ.
وَالمَيْتَةُ: مَا
لَمْ تَلْحَقْهُ الذَّكَاةُ. وَالمِيتَةُ (بالكسر): لِلنَّوْعِ.
اسْتَمَاتَ (يَسْتَمِيتُ
اسْتِمَاتَةً): طَابَ نَفْسًا بِالمَوْتِ (يُقَالُ: اسْتَمَاتَ فِي الدِّفَاعِ
عَنْ وَطَنِهِ: ثَابَرَ، تَصَدَّى بِثَبَاتٍ، وَأَلَحَّ فِي تَصَدِّيهِ، وَقَدْ
طَابَ نَفْسًا بِالمَوْتِ). وَذَهَبَ فِي طَلَبِ الشَّيْءِ كُلَّ مَذْهَبٍ.
وَأَرَى مِنْ نَفْسِهِ السُّكُونَ وَالخَيْرَ وَلَيْسَ كَذَلِكَ. اسْتَمَاتَ
لِلأَمْرِ: اسْتَرْسَلَ.
المَمَاتُ:
المَوْتُ. وفي القرآن الكريم: (إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ وَضِعْفَ
المَمَاتِ).
المَوَاتُ: مَا
لَا حَيَاةَ فِيهِ. وَالأَرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ وَلَمْ تُعْمَرْ وَلَا جَرَى
عَلَيْهَا مِلْكُ أَحَدٍ.
المُوَاتُ (بضم
الميم): المَوْتُ يَقَعُ فِي الدَّوَابِّ.
المَوَتَانُ:
ضِدُّ الحَيَوَانِ. يُقَالُ: اشْتَرِ مِنَ المَوَتَانِ وَلَا تَشْتَرِ مِنَ
الحَيَوَانِ: اشْتَرِ الدُّورَ وَلَا تَشْتَرِ مِنَ الدَّوَابِّ.
المَوْتَانٌ: مَوْتٌ
يَقَعُ فِي المَاشِيَةِ. وَ"رَجُلٌ مَوْتَانُ الفُؤَادِ": غَيْرُ
ذَكِيٍّ وَلَا فَهِمٍ.
المُمَاتُ مِنَ
اللَّفْظِ: الَّذِي تُرِكَ اسْتِعْمَالُهُ. يُقَالُ: لَفْظٌ مُمَاتٌ، كَلِمَةٌ
مُمَاتَةٌ.
أَمَاتَ (يُمِيتُ
إِمَاتَةً) الرَّجُلُ: مَاتَ وَلَدُهُ. أَمَاتَ النَّاسُ: وَقَعَ المَوْتُ فِي
مَوَاشِيهِمْ. أَمَاتَ الرَّجُلَ: قَضَى عَلَيْهِ (جَعَلَهُ يَمُوتُ). أَمَاتَ
نَفْسَهُ: قَهَرَهَا، كَبَحَهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا. أَمَاتَ اللَّحْمَ: بَالَغَ
فِي إِنْضَاجِهِ. أَمَاتَ العُضْوَ: أَشَلَّهُ (أَصَابَهُ بِالشَّلَلِ).
مَوَّتَ يُمَوِّتُ
تَمْوِيتًا. مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ: كَثُرَ فِيهَا المَوْتُ. مَوَّتَ فُلَانًا: أَمَاتَهُ
(جَعَلَهُ يَمُوتُ).
تَمَاوَتَ
(يَتَمَاوَتُ تَمَاوُتًا): أَرَى أَنَّهُ مَيتٌ وَهُوَ حَيٌّ (تَظَاهَرَ بِذَلِكَ
أَمَامَ الحَاضِرِينَ). وَأَظْهَرَ مِنْ نَفْسِهِ التَّخَافُتَ وَالتَّضَاعُفَ
مِنَ العِبَادَةِ وَالزُّهْدِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق