الخميس، 9 يوليو 2020

قل وقل (189):



قل: مَيْتٌ، وَمَيِّتٌ.
المَيْتُ: الَّذِي فَارَقَ الحَيَاةَ. ج. أَمْوَاتٌ.
المَيِّتُ: المَيْتُ (أَيْ الَّذِي فَارَقَ الحَيَاةَ). وَمَنْ فِي حُكْمِ المَيْتِ وَلَيْسَ بِهِ. ج. أَمْوَاتٌ، وَمَوْتَى.
وقد جمعهما البحتري، في قوله:
لَيْسَ مَنْ مَاتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ * إِنَّمَا المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ.
بِصِفَةٍ عَامَّةٍ: مَاتَ يَمُوتُ وَيَمَاتُ وَيَمِيتُ، فَهُوَ مَيْتٌ وَمَيِّتٌ: ضِدُّ حَيَّ (حَيَّ يَحْيَا فَهُوَ حَيٌّ). وَمَاتَ: سَكَنَ (يُقَالُ، مَاتَتِ الرِّيحُ: سَكَنَتْ)، وَنَامَ (يُقَالُ، مَاتَ فُلَانُ: نَامَ وَاسْتَثْقَلَ فِي نَوْمِهِ)، وَبَلِيَ (يُقَالُ: مَاتَ الثَّوْبُ)، أَوِ المَيْتُ (مُخَفَّفَةً): الَّذِي مَاتَ، وَالمَيِّتُ وَالمَائِتُ: الَّذِي لَمْ يَمُتْ بَعْدُ. ج. أَمْوَاتٌ، وَمَوْتَى، وَمَيِّتُونَ، وَمَيْتُونَ. وَهِيَ مَيِّتَةٌ وَمَيْتَةٌ وَمَيِّتٌ.
وَالمَيْتَةُ: مَا لَمْ تَلْحَقْهُ الذَّكَاةُ. وَالمِيتَةُ (بالكسر): لِلنَّوْعِ.
اسْتَمَاتَ (يَسْتَمِيتُ اسْتِمَاتَةً): طَابَ نَفْسًا بِالمَوْتِ (يُقَالُ: اسْتَمَاتَ فِي الدِّفَاعِ عَنْ وَطَنِهِ: ثَابَرَ، تَصَدَّى بِثَبَاتٍ، وَأَلَحَّ فِي تَصَدِّيهِ، وَقَدْ طَابَ نَفْسًا بِالمَوْتِ). وَذَهَبَ فِي طَلَبِ الشَّيْءِ كُلَّ مَذْهَبٍ. وَأَرَى مِنْ نَفْسِهِ السُّكُونَ وَالخَيْرَ وَلَيْسَ كَذَلِكَ. اسْتَمَاتَ لِلأَمْرِ: اسْتَرْسَلَ.
المَمَاتُ: المَوْتُ. وفي القرآن الكريم: (إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ وَضِعْفَ المَمَاتِ).
المَوَاتُ: مَا لَا حَيَاةَ فِيهِ. وَالأَرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ وَلَمْ تُعْمَرْ وَلَا جَرَى عَلَيْهَا مِلْكُ أَحَدٍ.
المُوَاتُ (بضم الميم): المَوْتُ يَقَعُ فِي الدَّوَابِّ.
المَوَتَانُ: ضِدُّ الحَيَوَانِ. يُقَالُ: اشْتَرِ مِنَ المَوَتَانِ وَلَا تَشْتَرِ مِنَ الحَيَوَانِ: اشْتَرِ الدُّورَ وَلَا تَشْتَرِ مِنَ الدَّوَابِّ.
المَوْتَانٌ: مَوْتٌ يَقَعُ فِي المَاشِيَةِ. وَ"رَجُلٌ مَوْتَانُ الفُؤَادِ": غَيْرُ ذَكِيٍّ وَلَا فَهِمٍ.
المُمَاتُ مِنَ اللَّفْظِ: الَّذِي تُرِكَ اسْتِعْمَالُهُ. يُقَالُ: لَفْظٌ مُمَاتٌ، كَلِمَةٌ مُمَاتَةٌ.
أَمَاتَ (يُمِيتُ إِمَاتَةً) الرَّجُلُ: مَاتَ وَلَدُهُ. أَمَاتَ النَّاسُ: وَقَعَ المَوْتُ فِي مَوَاشِيهِمْ. أَمَاتَ الرَّجُلَ: قَضَى عَلَيْهِ (جَعَلَهُ يَمُوتُ). أَمَاتَ نَفْسَهُ: قَهَرَهَا، كَبَحَهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا. أَمَاتَ اللَّحْمَ: بَالَغَ فِي إِنْضَاجِهِ. أَمَاتَ العُضْوَ: أَشَلَّهُ (أَصَابَهُ بِالشَّلَلِ).
مَوَّتَ يُمَوِّتُ تَمْوِيتًا. مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ: كَثُرَ فِيهَا المَوْتُ. مَوَّتَ فُلَانًا: أَمَاتَهُ (جَعَلَهُ يَمُوتُ).
تَمَاوَتَ (يَتَمَاوَتُ تَمَاوُتًا): أَرَى أَنَّهُ مَيتٌ وَهُوَ حَيٌّ (تَظَاهَرَ بِذَلِكَ أَمَامَ الحَاضِرِينَ). وَأَظْهَرَ مِنْ نَفْسِهِ التَّخَافُتَ وَالتَّضَاعُفَ مِنَ العِبَادَةِ وَالزُّهْدِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2417):

  25631- مُسْتَعْطٍ (مُسْتَجْدٍ، مُتَسَوِّلٌ): un mendiant . اسْتَعْطَى (اسْتَجْدَى، تَسَوَّلَ): mendier . اسْتِعْطَاءٌ (اسْتِجْدَاءٌ، تَس...