فِي تَدْرِيجِ القَبِيلَةِ مِنَ الكَثْرَةِ
إِلَى القِلَّةِ (عن ابن الكلبي، عن أبيه):
الشَّعْبُ (بِفَتْحِ الشِّينِ)، أَكْبَرُ
مِنَ القَبِيلَةِ * ثُمَّ القَبِيلَةُ * ثُمَّ العِمَارَةُ (بِكَسْرِ العَيْنِ) *
ثُمَّ البَطْنُ * ثُمَّ الفَخِذُ.
فِي مِثْلِ ذَلِكَ (عَنْ غَيْرِهِ):
الشَّعْبُ * ثُمَّ القَبِيلَةُ * ثُمَّ
الفَصِيلَةُ * ثُمَّ العَشِيرَةُ * ثُمَّ الذُّرِّيَّةُ * ثُمَّ العِتْرَةُ *
ثُمَّ الأُسْرَةُ.
(المعجم الوسيط: الشَّعْبُ: الجَمَاعَةُ
الكَثِيرَةُ تَرْجِعُ لِأَبٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ أَوْسَعُ مِنَ القَبِيلَةِ.
وَالجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ، تَخْضَعُ لِنِظَامٍ اجْتِمَاعِيٍّ وَاحِدٍ.
وَالجَمَاعَةُ تَتَكَلَّمُ لِسَانًا وَاحِدًا. ج. شُعُوبٌ * القَبِيلَةُ:
الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تَنْتَسِبُ إِلَى أَبٍ أَوْ جَدٍّ وَاحِدٍ. وَمِنَ
الحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ: الصِّنْفُ. ج. قَبَائِلُ. وَ"قَبَائِلُ
الشَّجَرَةِ": أَغْصَانُهَا * العِمَارَةُ: شُعْبَةٌ مِنَ القَبِيلَةِ.
وَمَبْنًى كَبِيرٌ فِيهِ جُمْلَةُ مَسَاكِنَ فِي طَوَابِقَ مُتَعَدِّدَةٍ. ج.
عَمَائِرُ * البَطْنُ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ: جَوْفُهُ. وَالمَرَّةُ الوَاحِدَةُ مِنَ
النِّتَاجِ وَالزَّرْعِ. وَيُقَالُ: نَثَرَتِ المَرْأَةُ بَطْنَهَا: كَثُرَ
وَلَدُهَا. ج. أَبْطُنٌ، وَبُطُونٌ، وَبُطْنَانٌ * الفَخِذُ/ وَالفَخْذُ
"مُؤَنَّثَةٌ": مَا فَوْقَ الرُّكْبَةِ إِلَى الوَرِكِ. وَفِي
العَشِيرَةِ "مُذَكَّرٌ": إِحْدَى فَصَائِلِ البَطْنِ. ج. أَفْخَاذٌ *
الفَصِيلَةُ: القِطْعَةُ مِنْ أَعْضَاءِ الجَسَدِ. وَالقِطْعَةُ مِنْ لَحْمِ
الفَخِذِ. وَعَشِيرَةُ الرَّجُلِ وَرَهْطُهُ الأَدْنَوْنَ، وَأَقْرَبُ آبَائِهِ
إِلَيْهِ. وَفِي النَّبَاتِ وَالحَيَوَانِ: جُمْلَةُ أَجْنَاسٍ لَهَا صِفَاتٌ
مُشْتَرَكَةٌ. وَفِرْقَةٌ مِنَ الجَيْشِ * عَشِيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أَبِيهِ
الأَقْرَبُونَ وَقَبِيلَتُهُ. ج. عَشَائِرُ * الذُّرِّيَّةُ: نَسْلُ الإِنْسَانِ. وَالنِّسَاءُ
وَالصِّغَارُ * العِتْرَةُ: مَا تَفَرَّعَتْ مِنْهُ الشُّعَبُ. وَنَسْلُ
الرَّجُلِ، وَرَهْطُهُ، وَعَشِيرَتُهُ * الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصِينَةُ. وَأَهْلُ
الرَّجُلِ وَعَشِيرَتُهُ. وَالجَمَاعَةُ يَرْبُطُهَا أَمْرٌ مُشْتَرَكٌ. ج.
أُسَرٌ).
أدخل تعليقك...شكرا
ردحذف