فِي تَفْصِيلِ ضُرُوبٍ مِنَ الجَمَاعَاتِ (عن
الأئمة):
إِذَا كَانُوا أَخْلَاطًا وَضُرُوبًا
مُتَفَرِّقِينَ، فَهُمْ أَفْنَاءٌ، وَأَوْزَاعٌ، وَأَوْبَاشٌ، وَأَعْنَاقٌ،
وَأَشَائِبُ * فَإِذَا احْتَشَدُوا فِي اجْتِمَاعِهِمْ، فَهُمْ حَشْدٌ * فَإِذَا
حُشِرُوا لِأَمْرٍ مَّا، فَهُمْ حَشْرٌ * فَإِذَا ازْدَحَمُوا، يَرْكَبُ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا، فَهُمْ دُفَّاعٌ * فَإِذَا كَانُوا عَدَدًا كَثِيرًا مِنَ
الرَّجَّالَةِ، فَهُمْ حَاصِبٌ * فَإِذَا كَانُوا فُرْسَانًا، فَهُمْ مَوْكِبٌ *
فَإِذَا كَانُوا بَنِي أَبٍ وَاحِدٍ، فَهُمْ قَبِيلَةٌ * فَإِذَا كَانُوا بَنِي
أَبٍ وَاحِدٍ وَأُمٍّ وَاحِدَةٍ، فَهُمْ بَنُو الأَعْيَانِ * فَإِذَا كَانَ
أَبُوهُمْ وَاحِدًا وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى، فَهُمْ بَنُو العَلَّاتِ * فَإِذَا
كَانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةً وَآبَاؤُهُمْ شَتَّى، فَهُمْ بَنُو الأَخْيَافِ.
(المعجم الوسيط: الأَفْنَاءُ مِنَ النَّاسِ:
الأَخْلَاطُ لَا يُدْرَى مِنْ أَيَّةِ قَبِيلَةٍ هُمْ. الأَوْزَاعُ: الجَمَاعَاتُ.
وَالضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ. وَالبُيُوتُ المُنْتَبذَةُ عَنْ مُجْتَمَعِ
النَّاسِ "لَا وَاحِدَ لَهَا". الوَبَشُ/ الوَبْشُ: وَاحِدُ الأَوْبَاشِ
مِنَ النَّاسِ، وَهُم الأَخْلَاطُ وَالسَّفَلَةُ. العُنُقُ: الجَمَاعَةُ مِنَ
النَّاسِ. ج. أَعْنَاقٌ. يُقَالُ: جَاءَ النَّاسُ عُنُقًا عُنُقًا. الأُشَابَةُ
مِنَ النَّاسِ: الأَخْلَاطُ. ج. أَشَائِبُ * الحَشْدُ مِنَ النَّاسِ: الجَمَاعَةُ.
ج. حُشُودٌ * الحَشْرُ "يَسْتَوِي فِيهِ المُذَكَّرُ وَالمُفْرَدُ وَفُرُوعُهُمَا
لِأَنَّهُ فِي الأَصْلِ مَصْدَرٌ": الاجْتِمَاعُ. وَاجْتِمَاعُ الخَلْقِ
يَوْمَ القِيَامَة. وَالجَمَاعَةُ. وَيَوْمُ الحَشْرِ: يَوْمُ القِيَامَةِ *
الدُّفَّاعُ: الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ. وَالسَّيْلُ العَظِيمُ * المَوْكِبُ:
رُكَّابُ الإِبِلِ لِلزِّينَةِ. وَالجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ يَسِيرُونَ
رُكْبَانًا وَمُشَاةً فِي زِينَةٍ أَوِ احْتِفَالٍ. ج. مَوَاكِبُ * القَبِيلَةُ:
الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تَنْتَسِبُ إِلَى اَبٍ أَوْ جَدٍّ وَاحِدٍ. ج.
قَبَائِلُ * الأخْيَافُ مِنَ النَّاسِ: الضُّرُوبُ المُخْتَلِفَةُ الأَخْلَاقِ
وَالأَشْكَالِ. وَيُقَالُ: النَّاسُ اَخْيَافٌ: لَا يَسْتَوُونَ. وَهُمْ
أَخْيَافٌ: أُمُّهُمْ وَاحِدَةٌ وَآبَاؤُهُمْ شَتَّى).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق