"الگنْفُودْ"، في الحسانية:
القُنْفُذُ، وَالقُنْفُدُ. ومع أنّ القُنْفُذَ (بالذال)، أكثرُ شُيُوعًا من القُنْفُدِ
(بالدال)، فإنّ القنفد موجود في بعض المعاجم بمعنى القنفذ.
في القواميس والمعاجم العربية، نجد:
القُنْفُدُ (ج. قَنَافِدُ)، وَالأُنْثَى
"قُنْفُدَةٌ": دُوَيْبَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القُنْفُدِيَّاتِ، أَعْلَاهَا
مُغَطًّى بِرِيشٍ حَادٍّ تَقِي بِهِ نَفْسَهَا إِذْ تَجْتَمِعُ مُسْتَدِيرَةً
تَحْتَهُ وَتُسَدِّدُ رُؤُوسَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ مُهَدَّدَةً. تَخْتَبِئُ فِي
النَّهَارِ وَتُكْثِرُ الذَّهَابَ وَالإِيَّابَ فِي اللَّيْلِ. تُوجَدُ مِنْهَا
أَنْوَاعٌ عَدِيدَةٌ.
القُنْفُذُ (ج.
قَنَافِذُ)، وَالأُنْثَى "قُنْفُذَةٌ": القُنْفُدُ: دُوَيْبَّةٌ مِنَ
الثَّدْيِيَّاتِ ذَاتُ شَوْكٍ حَادٍّ. يَلْتَفُ القُنْفُذُ/ القُنْفُدُ فَيَصِيرُ
كَالكُرَةِ، وَبِذَلِكَ يَقِي نَفْسَهُ مِنْ خَطَرِ الاعْتِدَاءِ عَلَيْهِ. وَالقُنْفُذُ:
المَكَانُ يُنْبِتُ نَبْتًا مُلْتَفًّا. وَحَبْلُ الرَّمْلِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ
لَقُنْفُذُ لَيْلٍ (مَثَلٌ): يُضْرَبُ لِمَنْ لَا يَنَامُ، لِأَنَّ القُنْفُذَ
يَقْضِي اللَّيْلَ سَاعِيًا. وَمَا هُوَ إِلَّا قُنْفُذُ لَيْلٍ: نَمَّامٌ.
قُنْفُذِيَّاتٌ:
فَصِيلَةُ القَنَافِذِ، مِنْ رُتْبَةِ آكِلَاتِ الحَشَرَاتِ اللَّبُونَةِ.
تَقَنْذَفَهُ
بِالعَصَا: ضَرَبَهُ كَمَا يُضْرَبُ القُنْفُذُ.
وَالقُنْفُذُ
(وَتُفْتَحُ الفَاءُ): الشَّيْهَمُ. وَالفَأْرُ. وَذِفْرَى البَعِيرِ.
الشَّيْهَمُ: حَيَوَانٌ مِنَ القَوَارِضِ لَهُ
شَوْكٌ طَوِيلٌ، مِنْ فَصِيلَةِ القَنَافِذِ، وَيُسَمَّى الدُّلْدُلَ أَيْضًا. ج.
شَيَاهِمُ.
الدُّلْدُلُ:
حَيَوَانٌ شَائِكٌ قَارِضٌ، مِنْ آكِلَاتِ الحَشَرَاتِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ
القَنَافِذِ.
الفَأْرُ:
حَيَوَانٌ تُنْسَبُ إِلَيْهِ الفَصِيلَةُ الفَأْرِيَّةُ مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ،
وَهُوَ يَشْمَلُ/ يَشْمُلُ الجُرَذَ وَالفَأْرَةَ: أَيْ الكَبِيرَ وَالصَّغِيرَ.
وَتُسَهَّلُ الهَمْزَةُ فَيُقَال: فَارٌ (وكذلك الأمر في الحسّانيّة). ج.
فِئْرَانٌ، وَفِيرَانٌ (وهو الجمع الشائع في الحسانية)، وَفِئَرَةٌ. وَفَأْرُ
الظَّهْرِ: لَحْمُهُ. وَيُكَنَّى بِقِلَّةِ الفَأْرِ فِي البَيْتِ عَنِ الفَقْرِ.
الفَأْرَةُ:
تُطْلَقُ عَلَى الوَاحِدِ مِنْ فَصِيلَةِ الفِئَرَةِ، وَقِيلَ يُطْلَقُ الفَأْرُ
عَلَى المُذَكَّرِ وَالفَأْرَةُ عَلَى المُؤَنَّثِ. وَالمَفْأَرُ، مِنَ
الأَمْكِنَةِ: الكَثِيرُ الفَأْرِ.
الذِّفْرَى، مِنَ
الحَيَوَانِ وَالإِنْسَانِ: العَظْمُ الشَّاخِصُ خَلْفَ الأُذُنِ. ج. ذَفَارَى.
وَهُمَا ذِفْرَيَانِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق