"يَمْرَصْ" في الحسانية، عند
حَلْبِ الشَّاةِ وَنَحْوِهَا: يَغْمِزُ ثَدْيَهَا (خِلْفَهَا/ حَلَمَةَ ضَرْعِهَا)
بِأَصَابِعِهِ لِاسْتِخْرَاجِ مَا فِي ضَرْعِهَا مِنْ لَبَنٍ، بَدَلَ
"كَمْشِ" الثَّدْيِ بِكَفِّهِ (الكَفُّ: الرَّاحَةُ مَعَ الأَصَابِعِ)
أَوِ اسْتِعْمَالِ طَرِيقَةٍ أُخْرَى لِلحَلْبِ (كَأَنْ يُبَلِّلَ حَلَمَةَ
الضَّرْعِ وَيَجْعَل الأَصَابِعَ تَنْزَلِقُ عَلَيْهَا).
في القواميس والمعاجم العربية، نجد:
مَرَصَ الثَّدْيَ وَنَحْوَهُ يَمْرُصُ
مَرْصًا: غَمَزَهُ بِالأَصَابِعِ. المَرْصُ لِلثَّدْيِ وَنَحْوِهِ: الغَمْزُ
بِالأَصَابِعِ.
مَرِصَ فُلَانٌ يَمْرَصُ مَرَصًا: سَبَقَ
(جَاوَزَ مَنْ مَعَهُ). فَهُوَ مَرِصٌ، وَهِيَ مَرِصَةٌ.
تَمَرَّصَ القِشْرُ عَنِ الشَّعِيرِ
وَنَحْوِهِ: طَارَ عَنْهُ. المَرُوصُ: النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق