فِي تَقْسِيمِ أَوْصَافِ العَدُوِّ:
العَدُوُّ، ضِدُّ الصَّدِيقِ * الكَاشِحُ،
العَدُوُّ المُبْغِضُ الَّذِي يُولِيكَ كَشْحَهُ (عن الأَصمعي) * القِتْلُ،
العَدُوُّ الَّذِي يَتَرَصَّدُ قَتْلَ صَاحِبِهِ.
(المعجم الوسيط: عَدَا عَلَيْهِ يَعْدُو عَدْوًا،
وَعُدُوًّا، وَعَدَاءً، وَعُدْوَانًا: ظَلَمَهُ وَتَجَاوَزَ الحَدَّ. عَادَاهُ
مُعَادَاةً، وَعِدَاءً: خَاصَمَهُ وَكَانَ عَدُوَّهُ. العَدَاوَةُ: اسْمٌ مِنَ
المُعَادَاةِ. العَدُوُّ: ذُو العَدَاوَةِ "لِلمُذَكَّرِ وَالمُؤَنَّثِ
وَالوَاحِدِ وَالجَمْعِ"، وَقَدْ يُثَنَّى وَيُؤَنَّثُ، وَيُجْمَعُ عَلَى
عِدًى وَعَلَى أَعْدَاءٍ. جج. أَعَادٍ. الصَّدِيقُ: الصَّاحِبُ الصَّادِقُ
الوُدِّ. ج. أَصْدِقَاءُ، وَصُدَقَاءُ. وَقَدْ يُسْتَعْمَلُ لِلوَاحِدِ وَالجَمْعِ
وَالمُؤَنَّثِ، فَيُقَال: هُوَ صَدِيقٌ، وَهُمْ صَدِيقٌ، وَهِيَ صَدِيقٌ، وَهُنَّ
صَدِيقٌ. وفي التنزيل العزيز: "أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا
مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ". وَيُقَالُ أَيْضًا لِلوَاحِدَةِ:
صَدِيقَةٌ * كَشَحَ لِفُلَانٍ بِالعَدَاوَةِ، وَكَاشَحَ فُلَانًا: عَادَاهُ. الكَاشِحُ:
العَدُوُّ المُبْغِضُ. الكَشْحُ: مَا بَيْنَ الخَاصِرَةِ وَالضُّلُوعِ.
وَالوِشَاحُ. ج. كُشُوحٌ. وَيُقَالُ: طَوَى كَشْحَهُ عَلَى الأَمْرِ: أَضْمَرَهُ
وَسَتَرَهُ. وَطَوَى عَنْهُ كَشْحَهُ: تَرَكَهُ وَأَعْرَضَ عَنْهُ * القِتْلُ: المِثْلُ
وَالنَّظِيرُ فِي قِتَالٍ وَغَيْرِهِ. يُقَالُ: هُمَا قِتْلَانِ. وَالخَبِيرُ
بِالشَّيْءِ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَقِتْلُ شَرٍّ: عَالِمٌ بِهِ. ج. أَقْتَالٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق