فِي تَرْتِيبِ العَدَاوَةِ (عن أَبي بكر
الخُوَارزميّ، عن ابْنِ خالَوَيْه):
البُغْضُ * ثُمَّ القِلَى * ثُمَّ الشَّنَآنُ
* ثُمَّ الشَّنَفُ * ثُمَّ المَقْتُ * ثُمَّ البِغْضَةُ، وَهُوَ أَشَدُّ البُغْضِ
* فَأَمَّا الفَرِكُ فَهُوَ بُغْضُ المَرْأَةِ زَوْجَهَا، وَبُغْضُ الرَّجُلِ
امْرَأَتَهُ لَا غَيْرُ.
(المعجم الوسيط: بَغَضَ الشَّيْءَ يَبْغُضُ
بُغْضًا: مَقَتَهُ وَكَرِهَهُ. فَهُوَ بَاغِضٌ، وَبَغُوضٌ. وَالشَّيْءُ مَبْغُوضٌ،
وَبَغِيضٌ. بَغِضَ الشَّيْءُ يَبْغَضُ بُغْضًا: صَارَ مَمْقُوتًا مَكْرُوهًا.
بَغُضَ الشَّيْءُ يَبْغُضُ بَغَاضَةً، وَبِغْضَةً: بَغِضَ. فَهُوَ بَغِيضٌ.
وَيُقَالُ: بَغُضَ إِلَيَّ. أَبْغَضَهُ: مَقَتَهُ وَكَرِهَهُ. بَاغَضَهُ: جَزَاهُ
بُغْضًا بِبُغْضٍ. بَغَّضَهُ إِلَيْهِ: جَعَلَهُ يُبْغِضُهُ كَثِيرًا. تَبَاغَضَ
القَوْمُ: أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. تَبَغَّضَ إِلَيْهِ: أَظْهَرَ البُغْضَ.
البَغْضَاءُ: شِدَّةُ البُغْضِ * قَلَى فُلَانًا قِلًى: أَبْغَضَهُ وَهَجَرَهُ.
وفي التنزيل العزيز: "مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى". تَقَالَيَا:
تَبَاغَضَا. تَقَلَّى الشَّيْءُ إِلَى نَفْسِي: تَبَغَّضَ * شَنَأَهُ يَشْنَؤُ
شَنْئًا، وَشَنَآنًا: أَبْغَضَهُ وَتَجَنَّبَهُ. وفي التنزيل العزيز: "وَلَا
يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا". فَهُوَ شَانِئٌ.
وفي التنزيل العزيز: "إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ". تَشَانَؤُوا:
تَبَاغَضُوا. الشَّنَاءَةُ: أَشَدُّ البُغْضِ. المَشْنَأَةُ: القَبِيحُ وَلَوْ
كَانَ مُحَبَّبًا. وَيُقَالُ: مَشْنَأُ الخَلْقِ: قَبِيحُ المَنْظَرِ. المِشْنَاءُ:
الشَّدِيدُ البُغْضِ وَالتَّجَنُّبِ لِلنَّاسِ * شَنِفَ فُلَانًا، وَلَهُ،
يَشْنَفُ شَنَفًا: أَبْغَضَهُ وَتَنَكَّرَهُ * مَقَتَ فُلَانًا يَمْقُتُ مَقْتَا: أَبْغَضَهُ
أَشَدَّ البُغْضِ. وفي التنزيل العزيز: "لَمَقْتُ اللهِ أَكْبَرُ مِنْ
مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ". مَقُتَ إِلَى النَّاسِ يَمْقُتُ مَقَاتَةً: كَانَ
بَغِيضًا عِنْدَهُمْ. مَاقَتَ فُلَانًا: جَارَاهُ فِي المَقْتِ. مَقَّتَهُ:
مُبَالَغَة فِي مَقَتَهُ. وَيُقَالُ: مَقَّتَهُ إِلَيَّ: قَبَّحَ فِعْلَهُ.
تَمَاقَتُوا: مَقَتَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. تَمَقَّتَ إِلَيَّ: تَبَغَّضَ بِعَمَلِ
مَا يُبْغِضُنِي. زَوَاجُ المَقْتِ: أَنْ يَتَزَوَّجَ الرَّجُلُ امْرَأَةَ أَبِيهِ
بَعْدَهُ. وَكَانَ يُفْعَلُ فِي الجَاهِلِيَّةِ وَحَرَّمَهُ الإِسْلَامُ * فَرِكَ
يَفْرَكُ فَرَكًا: كَرِهَ وَأَبْغَضَ. وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي بِغْضَةِ
الزَّوْجَيْنِ. فَهُوَ وَهِيَ فَارِكٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق