فِي تَرْتِيبِ الحُبِّ وَتَفْصِيلِهِ:
أَوَّلُ مَرَاتِبِ الحُبِّ الهَوَى * ثُمَّ
العَلَاقَةُ، وَهِيَ الحُبُّ اللَّازِمُ لِلقَلْبِ * ثُمَّ الكَلَفُ، وَهُوَ
شِدَّةُ الحُبِّ * ثُمَّ العِشْقُ، وَهُوَ اسْمٌ لِمَا فَضَلَ عَنِ المِقْدَارِ
الَّذِي اسْمُهُ الحُبُّ * ثُمَّ الشَّعَفُ، وَهُوَ إِحْرَاقُ الحُبِّ القَلْبَ،
مَعَ لَذَّةٍ يَجِدُهَا * وَكَذَلِكَ، اللَّوْعَةُ وَاللَّاعِجُ. فَإِنَّ تِلْكَ
حُرْقَةُ الهَوَى، وَهَذَا هُوَ الهَوَى المُحْرِقُ * ثُمَّ الشَّغَفُ، وَهُوَ
أَنْ يَبْلُغَ الحُبُّ شَغَافَ القَلْبِ: وَهِيَ جِلْدَةٌ دُونَهُ * ثُمَّ
الجَوَى، وَهُوَ الهَوَى البَاطِنُ * ثُمَّ التَّيْمُ، وَهُوَ أَنْ يَسْتَعْبِدَهُ
الحُبُّ. وَمِنْهُ سُمِّيَ تَيْمُ اللهِ، أَيْ: عَبْدُ اللهِ. وَمِنْهُ، رَجُلٌ
مُتَيَّمٌ * ثُمَّ التَّبْلُ، وَهُوَ أَنْ يُسْقِمَهُ الهَوَى. وَمِنْهُ، رَجُلٌ
مَتْبُولٌ * ثُمَّ التَّدْلِيهُ، وَهُوَ ذَهَابُ العَقْلِ مِنَ الهَوَى. وَمِنْهُ،
رَجُلٌ مُدَلَّهٌ * ثُمَّ الهُيُومُ، وَهُوَ أَنْ يَذْهَبَ عَلَى وَجْهِهِ
لِغَلَبَةِ الهَوَى عَلَيْهِ. وَمِنْهُ، رَجُلٌ هَائِمٌ.
(المعجم الوسيط: الحُبُّ: الوِدَادُ. وعند
الفلاسفة: مَيْلٌ إِلَى الأَشْخَاصِ أَوِ الأَشْيَاءِ العَزِيزَةِ، أَوِ
الجَذَّابَةِ، أَوِ النَّافِعَة. ج. أَحْبَابٌ، وَحِبَبَةٌ، وَحِبَابٌ. وَيُقَالُ
فِي التَّرْحِيبِ: حُبًّا وَكَرَامَةً. هَوِيَ فُلَانٌ فُلَانًا يَهْوَى هَوًى: أَحَبَّهُ.
فَهُوَ هَوٍ، وَهِيَ هَوِيَةٌ. الهَوَى: المَيْلُ. وَالعِشْقُ، وَيَكُونُ فِي
الخَيْرِ وَالشَّرِّ. وَمَيْلُ النَّفْسِ إِلَى الشَّهْوَةِ. وَالمَهْوِيُّ. ج.
أَهْوَاءٌ * العَلَاقَةُ: الصَّدَاقَةُ. وَالحُبُّ اللَّازِمُ لِلقَلْبِ. ج.
عَلَائِقُ. عَلِقَ فُلَانٌ فُلَانًا، وَبِهِ: تَمَكَّنَ حُبُّهُ مِنْ قَلْبْهِ * كَلِفَ
الشَّيْءَ، وَبِهِ، يَكْلَفُ كَلَفًا: أَحَبَّهُ وَأُولِعَ بِهِ. فَهُوَ كَلِفٌ * عَشِقَهُ
يَعْشَقُ عِشْقًا، وَعَشَقًا، وَمَعْشَقًا: أَحَبَّهُ أَشَدَّ الحُبِّ. فَهُوَ
عَاشِقٌ، وَهِيَ عَاشِقٌ وَعَاشِقَةٌ. وَعَشِقَ بِالشَّيْءِ: لَصِقَ بِهِ
وَلَزِمَهُ * شَعِفَ بِهِ، وَبِحُبِّهِ، يَشْعَفُ شَعَفًا: أَحَبَّهُ وَشُغِلَ
بِهِ. وَشَعِفَ بِالأَمْرِ: ذُعِرَ وَقَلِقَ لَهُ * اللَّوْعَةُ: حُرْقَةٌ فِي
القَلْبِ وَأَلَمٌ يَجِدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ حُبٍّ أَوْ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ أَوْ
نَحْوِ ذَلِكَ. اللَّاعِجُ: الهَوَى المُحْرِقُ. وَيُقَالُ: هَمٌّ لَاعِجٌ:
لِحُرْقَةِ الفُؤَادِ مِنَ الحُبِّ. وَيُقَالُ: بِهِ لَاعِجُ الشَّوْقِ
وَلَوَاعِجُهُ * شَغِفَ بِهِ، وَبِحُبِّهِ، يَشْغَفُ شَغَفًا: أَحَبَّهُ وَأُولِعَ
بِهِ. فَهُوَ شَغِفٌ، وَهِيَ شَغِفَةٌ. شُغِفَ بِهِ أَوْ بِحُبِّهِ، شَغَفًا:
شَغِفَ. فَهُوَ مَشْغُوفٌ * جَوِيَ فُلَانٌ يَجْوَى جَوًى: مَرِضَ صَدْرُهُ.
وَضَاقَ صَدْرُهُ. وَتَطَاوَلَ مَرَضُهُ. وَاشْتَدَّ وَجْدُهُ مِنْ عِشْقٍ أَوْ
حُزْنٍ. فَوَ جَوٍ. وَيُوصَفُ أَيْضًا بِالمَصْدَرِ، فَيُقَالُ: هُوَ، وَهِيَ، وَهُمَا،
وَهُمْ، وَهُنَّ جَوًى * تَامَ يَتِيمُ تَيْمًا: تَخَلَّى عَنِ النَّاسِ. تَامَ
الهَوَى أَوِ الحَبِيبُ فُلَانًا: اسْتَعْبَدَهُ وَذَهَبَ بِعَقْلِهِ. تَيَّمَهُ الهَوَى
أَوِ الحَبِيبُ: تَامَهُ. التَّيْمُ: العَبْدُ. وَمِنْهُ سَمَّتِ العَرَبُ: تَيْمَ
اللهِ، وَتَيْمَ اللَّاتِ * تَبَلَ الحُبُّ فُلَانًا، يَتْبُلُ تَبْلًا: أَسْقَمَهُ،
وَذَهَبَ بِعَقْلِهِ. فَهُوَ مَتْبُولٌ، وَتَبِيلٌ. أَتْبَلَهُ: تَبَلَهُ * دَلِهَ
يَدْلَهُ دَلْهًا، وَدَلَهًا، وَدُلُوهًا: ذَهَبَ فُؤَادُهُ مِنْ هَمٍّ أَوْ
عِشْقٍ أَوْ نَحْوِهِ. وَيُقَالُ: دَلِهَتْ فُلَانَةُ عَلَى وَلَدِهَا.
فَالرَّجُلُ دَلِهٌ، وَهِيَ دَلِهَةٌ. وَدَلِهَتِ النَّاقَةُ عَلَى إِلْفِهَا وَوَلَدِهَا:
لَمْ تَحِنَّ إِلَيْهِ. فَهِيَ دَلُوهٌ. دَلَّهَهُ الحُبُّ وَالعِشْقُ: حَيَّرَهُ
وَأَدْهَشَهُ. فَهُوَ مُدَلَّهٌ. تَدَلَّهَ: تَحَيَّرَ. المُدَلَّهُ مِنَ
الرِّجَالِ: الذَّاهِبُ العَقْلِ مِنْ عِشْقٍ وَنَحْوِهِ * هَامَ فُلَانٌ يَهِيمُ
هَيْمًا، وَهَيَمَانًا: خَرَجَ عَلَى وَجْهِهِ فِي الأَرْضِ لَا يَدْرِي أَيْنَ
يَتَوَجَّهُ. هَامَ فِي الأَمْرِ: تَحَيَّرَ فِيهِ وَاضْطَرَبَ وَذَهَبَ كُلَّ
مَذْهَبٍ. هَامَ فُلَانٌ هُيَامًا: اشْتَدَّ عَطَشُهُ. هَامَ بِفُلَانَة هُيَامًا،
وَتَهْيَامًا: شُغِفَ حُبًّا بِهَا. فَهُوَ هَائِمٌ. ج. هُيَّامٌ، وَهُيَّمٌ.
هَيَّمَ الحُبُّ فُلَانًا: جَعَلَهُ ذَا هُيَامٍ. تَهَيَّمَ فُلَانٌ: مَشَى أَحْسَنَ
المَشْيِ. تَهَيَّمَتِ المَرْأَةُ الرَّجُلَ: جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا.
اسْتُهِيمَ فُؤَادُ فُلَانٍ: هَامَ. الهَيَامُ، مِنَ الرَّمْلِ: مَا كَانَ
تُرَابًا دُقَاقًا يَابِسًا لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُمْسِكَ بِهِ لِدِقَّةِ
ذَرَّاتِهِ. ج. هِيمٌ. الهُيَامُ: الهَيَامُ. وَأَشَدُّ العَطَشِ. وَدَاءٌ يُصِيبُ
الإِبِلَ فَتَهِيمُ فِي الأَرْضِ لَا تَرْعَى. وَالجُنُونُ مِنَ العِشْقِ.
الهَيْمَانُ: العَطْشَانُ أَشَدَّ العَطَشِ. وَالمُحِبُّ الشَّدِيدُ الوَجْدِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق