"عَيَّطْ" لِفُلَانٍ، في الحسانية: نَادَاهُ. وفي اللهجة المصرية، عَيَّطْ: بَكَا.
في القواميس والمعاجم العربية، نجد:
عَيَّطَ يُعَيِّطُ تَعْيِيطًا: صَاحَ، أَوْ: صَاحَ مَرَّةً.
تَعَيَّطَ الرَّجُلُ: غَضِبَ. تَعَيَّطَ القَوْمُ: صَاحُوا وَأَجْلَبُوا. التَّعَيُّطُ: الجَلَبَةُ وَالصِّيَاحُ.
العَائِطُ: الصَّائِحُ. ج. عِيطٌ، وَعِيَّطٌ. وَيُقَالُ (لِلمُبَالَغَةِ): عَائِطُ عِيطٍ. وَالعَيَّاطُ: الصَّيَّاحُ.
العِيَاطُ: الجَلَبَةُ وَالصِّيَاحُ. وَاسْتَعْمَلَهُ المُوَلَّدُونَ، بِمَعْنَى البُكَاءِ (يُنْظَرُ المُعْجَمُ الوَسِيطُ). وَالعَامَّةُ تَقُولُ "العَيْطَة".
عِيطِ (بالكَسْر مَبنِيَّة): صَوْتُ الفِتْيَانِ النَّزِقِينَ إِذَا تَصَايَحُوا، أَوْ كَلِمَةٌ يُنَادَى بِهَا عِنْدَ السُّكْرِ أَوْ عِنْدَ الغَلَبَةِ، وَقَدْ عَيَّطَ تَعْيِيطًا إِذَا قَالَهُ مَرَّةً، فَإِنْ كَرَّرَ، فَقُلْ: عَطْعَطَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق