الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (187):



فِي تَفْصِيلِ الأَوْصَافِ بِكَثْرَةِ الأَكْلِ وَتَرْتِيبِهَا (عَن الأَئِمَّةِ):

إِذَا كَانَ الرَّجُلُ حَرِيصًا عَلَى الأَكْلِ، فَهُوَ نَهِمٌ وَشَرِهٌ * فَإِذَا زَادَ حِرْصُهُ وَجَوْدَةُ أَكْلِهِ، فَهُوَ جَشِعٌ * فَإِذَا كَانَ لَا يَزَالُ قَرِمًا إِلَى اللَّحْمِ، وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ أَكُولٌ، فَهُوَ جَصِمٌ * فَإِذَا كَانَ يَتَتَبَّعُ الأَطْعِمَةَ بِحِرْصٍ وَنَهَمٍ، فَهُوَ لَعْوَسٌ وَلَحْوَسٌ * فَإِذَا كَانَ رَغِيبَ البَطْنِ كَثِيرَ الأَكْلِ، فَهُوَ عَيْصُومٌ (عن أَبي عمرٍو) * فَإِذَا كَانَ أَكُولًا عَظِيمَ اللَّقْمِ، وَاسِعَ الحُنْجُورِ، فَهُوَ هَبَلَّعٌ (عن الليث) * فَإِذَا كَانَ مَعَ شِدَّةِ أَكْلِهِ غَلِيظَ الجِسْمِ، فَهُوَ جَعْظَرِيٌّ * فَإِذَا كَانَ يَأْكُلُ أَكْلَ الحُوتِ المُلْتَقِمِ، فَهُوَ هِلْقَامَةٌ وَتِلْقَامَةٌ، وَجُرَاضِمٌ (عن الأَصمَعيِّ، وأَبي زيدٍ وغيرِهما) * فَإِذَا كَانَ كَثِيرَ الأَكْلِ مِنْ طَعَامِ غَيْرِهِ، فَهُوَ مُجْلِحٌ (عن أَبي عمرٍو) * فَإِذَا كَانَ لَا يُبْقِي وَلَا يَذَرُ مِنَ الطَّعَامِ، فَهُوَ قَحْطِيٌّ، وَهُوَ مِنْ كَلَامِ الحَاضِرَةِ دُونَ البَادِيَةِ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: أَظُنُّهُ نُسِبَ إِلَى التَّقَحُّطِ لِكَثْرَةِ أَكْلِهِ كَأَنَّهُ نَجَا مِنَ القَحْطِ * فَإِذَا كَانَ يُعَظِّمُ اللَّقَمَ لِيُسَابِقَ فِي الأَكْلِ، فَهُوَ مُدَهْبِلٌ (عن ثعلبٍ، عن ابن الأعرابي) * فَإِذَا كَانَ لَا يَزَالُ جَائِعًا أَوْ يُرِي أَنَّهُ جَائِعٌ، فَهُوَ مُسْتَجِيعٌ، وَشَحَذَانُ، وَلُهَمٌ * فَإِذَا كَانَ يَتَشَمَّمُ الطَّعَامَ حِرْصًا عَلَيْهِ، فَهُوَ أَرْشَمُ * فَإِذَا كَانَ شَهْوَانَ شَرِهًا حَرِيصًا، فَهُوَ لَعْمَظٌ وَلُعْمُوظٌ (عن أَبي زيدٍ، والفرَّاء) * فَإِذَا دَخَلَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ يَطْعَمُونَ وَلَمْ يُدْعَ، فَهُوَ وَارِشٌ * فَإِذَا دَخَلَ عَلَيْهِمْ وَهُمْ يَشْرَبُونَ وَلَمْ يُدْعَ، فَهُوَ وَاغِلٌ * فَإِذَا جَاءَ مَعَ الضَّيْفِ، فَهُوَ ضَيْفَنٌ. وَقَدْ ظَرَّفَ أَبُو الفَتْحِ البُسْتِيُّ، فِي قَوْلِهِ: يَا ضَيْفَنَا مَا كُنْتَ إِلَّا ضَيْفَنًا.

(المعجم الوسيط: نَهِمَ فِي الشَّيْءِ يَنْهَمُ نَهَمًا، وَنَهَامَةً: أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ أَو الرَّغْبَةَ فِيهِ. يُقَالُ: نَهِمَ فِي الطَّعَامِ، وَنَهِمَ فِي العِلْمِ. فَهُوَ نَهِمٌ، وَنَهِيمٌ. وَنُهِمَ بِالشَّيْءِ: أُولِعَ بِهِ. فَهُوَ مَنْهُومٌ. المَنْهُومُ: المُولَعُ بِالشَّيْءِ. وَالرَّغِيبُ الَّذِي يَمْتَلِئُ بَطْنُهُ وَلَا تَنْتَهِي نَفْسُهُ. شَرِهَ إِلَى الطَّعَامِ وَغَيْرِهِ، وَشَرِهَ عَلَيْهِ يَشْرَهُ شَرَهًا: اشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَاشْتِهَاؤُهُ لَهُ. فَهُوَ شَرِهٌ وَشَرْهَانُ، وَهِيَ شَرِهَةٌ وَشَرْهَى * جَشِعَ يَجْشَعُ جَشَعًا: اشْتَدَّ حِرْصُهُ فِي طَلَبِ الأَكْلِ أَو الكَسْبِ وَنَحْوِهِ عَلَى وَجْهٍ سَيِّئٍ. فَهُوَ جَشِعٌ. ج. جَشَاعَى، وَجُشَعَاءُ، وَجِشَاعٌ * قَرِمَ اللَّحْمَ، وَإِلَيْهِ، يَقْرَمُ قَرَمًا: اشْتَدَّتْ شَهْوَتُهُ إِلَيْهِ. فَهُوَ قَرِمٌ * اللَّعْوَسُ: الأَكُولُ الحَرِيصُ الشَّرِهُ. وَالذِّئْبُ، لِشَرَاهَتِهِ. ج. لَعَاوِسُ. اللَّحْوَسُ، مِنَ النَّاسِ: الحَرِيصُ الأَكُولُ * الهِبْلَاعُ: الوَاسِعُ الحُنْجُورِ العَظِيمُ اللَّقْمِ الأَكُولُ * الهِلْقَامُ: الوَاسِعُ الشِّدْقَيْنِ. وَالأَكُولُ. وَالضَّخْمُ. وَالطَّوِيلُ. والسَّيِّدُ العَظِيمُ الَّذِي يَكْفُلُ قَوْمَهُ وَيَدْفَعُ الدِّيَاتِ وَالغَرَامَاتِ بِالنِّيَابَةِ عَنْهُمْ. التِّلْقَامُ، وَالتِّلْقَامَةُ: الكَثِيرُ اللُّقَمِ أَو العَظِيمُهَا * دَهْبَلَ: كَبَّرَ اللُّقَمَ لِيُسَابِقَ فِي الأَكْلِ. وَدَهْبَلَ اللُّقْمَةَ العَظِيمَةَ: ابْتَلَعَهَا * اسْتَجَاعَ: أَكَلَ كُلَّ سَاعَةٍ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ. اللُّهَمُ وَاللَّهِمُ: الأَكُولُ * الأَرْشَمُ: الطُّفَيْلِيُّ الَّذِي يَتَشَمَّمُ الطَّعَامَ وَيَحْرِصُ عَلَيْهِ. ج. رُشْمٌ * لَعْمَظَ فُلَانٌ: شَرِهَ وَتَطَفَّلَ. اللَّعْمَظُ: الحَرِيصُ الشَّهْوَانُ لِلطَّعَامِ. ج. لَعَامِظُ. اللُّعْمُوظُ، وَاللُّعْمُوظَةُ: اللَّعْمَظُ. وَالطُّفَيْلِيُّ. وَالَّذِي يُخْدُمُ بِطَعَامِ بَطْنِهِ. ج. لَعَامِيظُ * وَرَشَ يَرِشُ وَرْشًا، وَوُرُوشًا: أَسَفَّ لِلدَّنِيءِ مِنَ الأُمُورِ. وَطَمِعَ. وَأَكَلَ شَدِيدًا حَرِيصًا. وَرَشَ عَلَيْهِمْ: دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ، لِيُصِيبَ مِنْ طَعَامِهِمْ. فَهُوَ وَارِشٌ * الوَاغِلُ: الدَّاخِلُ عَلَى طَعَامِ القَوْمِ وَشَرَابِهِمْ مِنْ غَيْرِ دَعْوَةٍ * الضَّيْفَنُ: الَّذِي يَتْبَعُ الضَّيْفَ مُتَطَفِّلًا. وَهِيَ ضَيْفَنٌ، وَضَيْفَنَةٌ).




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2417):

  25631- مُسْتَعْطٍ (مُسْتَجْدٍ، مُتَسَوِّلٌ): un mendiant . اسْتَعْطَى (اسْتَجْدَى، تَسَوَّلَ): mendier . اسْتِعْطَاءٌ (اسْتِجْدَاءٌ، تَس...