فِي الدَّهَاءِ وَجَوْدَةِ الرَّأْيِ:
إِذَا كَانَ الرَّجُلُ ذَا رَأْيٍ
وَتَجْرِبَةٍ، فَهُوَ دَاهِيَةٌ * فَإِذَا جَالَ بِقَاعَ الأَرْضِ وَاسْتَفَادَ
التَّجَارِبَ مِنْهَا، فَهُوَ بَاقِعَةٌ * فَإِذَا نَقَّبَ فِي البِلَادِ
وَاسْتَفَادَ العِلْمَ وَالدَّهَاءَ، فَهُوَ نَقَّابٌ * فَإِذَا كَانَ ذَا كَيْسٍ
وَلُبٍّ وَنُكْرٍ، فَهُوَ عِضٌّ * فَإِذَا كَانَ حَدِيدَ الفُؤَادِ، فَهُوَ شَهْمٌ
* فَإِذَا كَانَ صَادِقَ الظَّنِّ جَيِّدَ الحَدْسِ ، فَهُوَ لَوْذَعِيٌّ *
فَإِذَا كَانَ ذَكِيًّا مُتَوَقِّدًا مُصِيبَ الرَّأْيِ، فَهُوَ أَلْمَعِيٌّ * فَإِذَا
أُلْقِيَ الصَّوَابُ فِي رُوعِهِ، فَهُوَ مُرَوَّعٌ وَمُحَدَّثٌ.
وَفِي سَائِرِ المَحَاسِنِ وَالمَمَادِحِ:
إِذَا كَانَ الرَّجُلُ طَيِّبَ النَّفْسِ
ضَحُوكًا، فَهُوَ فَكِهٌ (عن أَبي زَيدٍ) * فَإِذَا كَانَ حَرِكًا ظَرِيفًا
مُتَوَقِّدًا، فَهُوَ زَوْلٌ * فَإِذَا كَانَ حَاذِقًا جَيِّدَ الصَّنْعَةِ فِي
صِنَاعَتِهِ، فَهُوَ عَبْقَرِيٌّ * فَإِذَا حَنَّكَتْهُ مَصَايِرُ الأُمُورِ،
وَمَعَارِفُ الدُّهُورِ، فَهُوَ مُجَرَّسٌ وَمُضَرَّسٌ وَمُنَجَّذٌ.
(في المعجم الوسيط: رَجُلٌ دَاهِيَةٌ:
بَصِيرٌ بِالأُمُورِ. وَالدَّاهِيَةُ: الأَمْرُ المُنْكَرُ العَظِيمُ. ج. دَوَاهٍ.
دَوَاهِي الدَّهْرِ: مَا يُصِيبُ النَّاسَ
مِنْ عَظِيمِ نُوَبِهِ. الدَّهَاءُ: العَقْلُ. وَجَوْدَةُ الرَّأْيِ. الدَّهْوُ:
العَقْلُ * البَاقِعَةُ: الدَّاهِيَةُ. رَجُلٌ بَاقِعَةٌ: حَذِرٌ ذُو حِيلَةٍ. ج.
بَوَاقِعُ * نَقَّبَ عَنِ الشَّيْءِ: فَحَصَ عَنْهُ فَحْصًا بَلِيغًا. النَّقَّابُ:
الكَثِيرُ التَّنْقِيبِ. وَالعَلَّامَةُ البَحَّاثَةُ الفَطِنُ * العِضَاضُ:
الصَّبُورُ عَلَى الشِّدَّةِ * الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ. وَالسَّيِّدُ السَّدِيدُ
الرَّأْيِ. وَالصَّبُورُ عَلَى القِيَامِ بِمَا حُمِّلَ. وَيُقَالُ: فَرَسٌ
شَهْمٌ: قَوِيٌّ سَرِيعٌ. ج. شِهَامٌ، وَشُهُومٌ. الشَّهَامَةُ: عِزَّةُ النَّفْسِ
وَحِرْصُهَا عَلَى مُبَاشَرَةِ أُمُورٍ عَظِيمَةٍ تَسْتَتْبِعُ الذِّكْرَ
الجَمِيلَ * اللَّوْذَعُ/ وَاللَّوْذَعِيُّ: الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ
الذَّهِنُ، الحَدِيدُ الفُؤَادِ وَالنَّفْسِ. وَاللَّسِنُ الفَصِيحُ كَأَنَّهُ
يَلْذَعُ بِالنَّارِ مِنْ ذَكَائِهِ * الأَلْمَعُ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ
الصَّادِقُ الفِرَاسَةِ. الأَلْمَعِيُّ: الأَلْمَعُ. وَالخَفِيفُ الظَّرِيفُ *
المُرَوَّعُ: صَادِقُ الفِرَاسَةِ المُلْهَمُ، كَأَنَّ الأَمْرَ يُلْقَى فِي
رُوعِهِ (الرُّوعُ: القَلْبُ. وَالذِّهْنُ. وَالعَقْلُ). المُحَدَّثُ: الصَّادِقُ
الظَّنِّ، كَأَنَّمَا حُدِّثَ بِمَا ظَنَّ.
* الفَاكِهُ
مِنَ الرِّجَالِ: النَّاعِمُ العَيْشِ. وَالفَكِهُ: الفَاكِهُ. وَالطَّيِّبُ
النَّفْسِ الَّذِي يُكْثِرُ مِنَ الدُّعَابَةِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ فَكِهٌ بِأَعْرَاضِ
النَّاسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتِيَابِهِمْ * الزَّوْلُ: الخَفِيفُ الحَرَكَاتِ. وَالفَطِنُ.
وَالشَّخْصُ. وَالشُّجَاعُ الَّذِي يَزُولُ النَّاسُ مِنْ شَجَاعَتِهِ.
وَالصَّقْرُ. ج. أَزْوَالٌ. وَيُقَالُ: هَذَا زَوْلٌ مِنَ الأَزْوَالِ: عَجَبٌ
مِنَ العَجَائِبِ. وَالزَّوْلَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّوْلِ * العَبْقَرِيُّ: نِسْبَةٌ
إِلَى عَبْقَرَ: وَهُوَ صِفَةٌ لِكُلِّ مَا بُولِغَ فِي وَصْفِهِ وَمَا يَفُوقُهُ
شَيْءٌ. وَالسَّيِّدُ. وَالكَبِيرُ. وَعَبْقَرُ: مَوْضِعٌ تَزْعُمُ العَرَبُ
أَنَّهُ مَوْطِنٌ لِلجِنِّ، ثُمَّ نَسَبُوا إِلَيْهِ كُلَّ شَيْءٍ تَعَجَّبُوا
مِنْ حِذْقِهِ أَوْ جَوْدَةِ صَنْعَتِهِ * جَرَّسَ الدَّهْرُ فُلَانًا: حَنَّكَهُ.
فَهُوَ مُجَرَّسٌ. ضَرَّسَتْهُ الحُرُوبُ وَالخُطُوبُ: جَرَّبَتْهُ
وَأَحْكَمَتْهُ. رَجُلٌ مُنَجَّذٌ: مُحَنَّكٌ مُجَرَّبٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق