فِي تَرْتِيبِ أَوْصَافِ البَخِيلِ:
رَجُلٌ بَخِيلٌ * ثُمَّ مُسُكٌ، إِذَا كَانَ
شَدِيدَ الإِمْسَاكِ لِمَالِهِ (عن أَبي زيدٍ) * ثُمَّ لَحِزٌ، إِذَا كَانَ ضَيِّقَ
النَّفْسِ شَدِيدَ البُخْلِ (عن أَبي عمرٍو) * ثُمَّ شَحِيحٌ، إِذَا كَانَ مَعَ
شِدَّةِ بُخْلِهِ حَرِيصًا (عن الأَصمعي) * ثُمَّ فَاحِشٌ، إِذَا كَانَ مُتَشَدِّدًا
فِي بُخْلِهِ (عن أَبي عُبَيْدَة) * ثُمَّ حِلِزٌّ، إِذَا كَانَ فِي نِهَايَةِ
البُخْلِ (عن ابن الأعرابي).
(المعجم الوسيط: بَخِلَ يَبْخَلُ بَخَلًا،
وَبُخْلًا، وَبُخُلًا: ضَنَّ بِمَا عِنْدَهُ وَلَمْ يَجُدْ. فَهُوَ بَاخِلٌ. ج.
بُخَّلٌ، وَبُخَّالٌ. وَهُوَ بَخِيلٌ. ج. بُخَلَاءُ. بَخُلُ يَبْخُلُ بَخَلًا،
وَبُخُلًا، وَبُخُولًا: بَخِلَ. فَهُوَ بَخِيلٌ. ج. بُخَلَاءُ. المَبْخَلَةُ: مَا
يَحْمِلُ عَلَى البُخْلِ وَيَدْعُو إِلَيْهِ، يُقَالُ: "الوَلَدُ مَبْخَلَةٌ
مَجْبَنَةٌ" * أَمْسَكَ عَنِ الإِنْفَاقِ: اشْتَدَّ بُخْلُهُ. الإِمْسَاكُ:
البُخْلُ. يُقال: بِفُلَانٍ إِمْسَاكٌ. المِسِّيكُ: البَخِيلُ. المُسَكَةُ:
البَخِيلُ. ج. مُسَكٌ * لَحِزَ فُلَانٌ يَلْحَزُ لَحَزًا: شَحَّ وَبَخِلَ. وَضَاقَتْ
نَفْسُهُ. فَهُوَ لَحِزٌ، وَلَحْزٌ. تَلَحَّزَ فُلَانٌ: لَحِزَ. وَتَلَحَّزَ
عَنْهُ: تَأَخَّرَ * شَحَّ فُلَانٌ بِالشَّيْءِ: بَخِلَ. وَشَحَّ عَلَيْهِ:
حَرَصَ. فَهُوَ شَحِيحٌ، وَشَحَاحٌ. الشُّحُّ:
البُخْلُ. الشَّحِيحُ: البَخِيلُ. ج. شِحَاحٌ، وَأَشِحَّةٌ، وَأَشِحَّاءُ. وَهِيَ
شَحِيحَةٌ. ج. شَحَائِحُ. وَ "إِبِلٌ شَحَائِحُ": قَلِيلَةُ الدَّرِّ * فَحَشَ
القَوْلُ وَالفِعْلُ يَفْحُشُ فُحْشًا: اشْتَدَّ قُبْحُهُ. فَحَشَ الأَمْرُ:
جَاوَزَ حَدَّهُ. فَهُوَ فَاحِشٌ، وَفَحَّاشٌ. فَحُشَ يَفْحُشُ فُحْشًا،
وَفَحَاشَةً: فَحَشَ * الحَلْزُ: البُخْلُ. الحِلِّزُ: البَخِيلُ. وَالسَّيِّئُ
الخُلُقِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق